بيلة بيليروبينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بيلة بيليروبينية
Bilirubinuria
بيليروبين
بيليروبين
بيليروبين

معلومات عامة
من أنواع تحليل البول  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الموقع التشريحي بول  تعديل قيمة خاصية (P927) في ويكي بيانات

في الطب، البَيْلَة البيليروبينيّة هي خلل يوجِدُ فيه البيليروبين المقترن (المباشر) في البول.[1]

ويتشابه مصطلح البَيلَة الصفراويّة (biliuria) مع البَيلة البيلوروبينيّة، لكنه أكثر عموميّة؛ إذ يشير إلى وجود أي صبغة صفراوية (أي من العصارة الصفراء) تُطرح في البول.

يُكتشف البيليروبين المقترن في البول عندما تكون نسبة بيليروبين الدم بحوالي 30-34 مليمول/لتر أو 2 ملغم/ديسيلتر. ففي هذا التركيز من البيليروبين المقترن في الدم يظهر على شكل اصفرار الأغشية المخاطيّة والصلبة.[2]

الأسباب[عدل]

السبب الأكثر شيوعاً لبيلة البيليروبين؛ هو مرض الخلايا الكبدية. كما تشمل أسبابا أكثر ندرة: كالاضطرابات الوراثية؛ مثال: متلازمة دوبين-جونسون ومتلازمة روتور.[3]

على الرغم من أن متلازمة غلبرت ومتلازمة كريغلر نجار تتميزان بزيادة البيليروبين في مَصْل الدم؛ إلا إن البيليروبين في هذه الاضطرابات الوراثية يكون غير مقترن، وبالتالي لا يطرح في البول.

تحدث زيادة ستركوبيلين (يوروبيلين) في البراز والبول بسبب انحلال الدم المُفرط داخل الخلايا في كريات الدم الحمراء، والذي يجعل البيليروبين الغير مقترن يدخل الأمعاء، ويُنتج عددا كبيرا من مولد الستيركوبيلين(يوروبيلينوجين). وأخيراً تمتص في الدم ومن ثم تمر إلى البول.[2]

التشخيص[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "eMedicineHealth - experts in everyday emergencies, first aid and health information". web.archive.org. 4 مارس 2016. مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-27.
  2. ^ أ ب "MIN — Bilirubinuria and urobilinogenuria". www.minclinic.ru. مؤرشف من الأصل في 2023-02-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-27.
  3. ^ "Bilirubinuria (Raised Bilirubin and Testing)". patient.info (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-02-27. Retrieved 2023-02-27.