تالييسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تاليسين (بالإنجليزية: Taliesin) هو شاعر ويلزي أسطوري أو شبه أسطوري كان أعظم شعراء القرن السادس الميلادي (534 م - 599 م)، ووفقا لنينيوس فقد نظم الشعر بالويلزية في وقت الحروب ضد أيدا ملك نورثمبريا.

كتاب تاليسين[عدل]

كتاب تاليسين هو من أقدم الكتب التي وصلت من أعماله حيث كتب 700 سنة بعده، ويحتوي على مجموعة أبيات 12 منها تعتبر أصلية وفيها يمدح أوريين (بالإنجليزية: Urien) ملك ريغيد (بالإنجليزية: Rheged) ويبكي على خسارة ابن الملك أوين، وكذلك مديح لكينان أب بروكفايل ملك بويس وهي منسوبة له لذا يحتمل أنه من أهل المنطقة وهناك نصب له قرب بحيرة كارنافونشاير.

حكايات تاليسين[عدل]

هناك حكايات عنه في كتاب تاليسين وقصيدة أكبر تدعى حكاية تاليسين عثر على نسخة منها في القرن السادس عشر، وهي تحكي عن طفل اسمه غويون باخ (بالإنجليزية: Gwion Bach) يشاهد قدرا تطبخ فيه الساحرة كيريدوين (بالإنجليزية: Ceridwen) خمر المعرفة. فيبتلع سهوا ثلاث قطرات تحوي على قوة الاختراع، فتطارده كيريدوين بتغيير شكلها بالعديد من الأشكال من كلب وأرنب، وسمكة وكلب ماء، وعصفور وصقر، وأخيرا بشكل بذرة ودجاجة حيث تبتلعه ويولد منها باسم تاليسين. تتركه كيريدوين بعدها في رحمة البحر عندما تضعه في حقيبة جلدية حيث يعثر عليه عن حاجز صيد عند نهر ديفي عن طريق شخص يدعى إلفين أب غويذنو غارانير (بالإنجليزية: Elffin Ap Gwiddno Garanhir)، وباقي الحكاية يحكي عن مهارات الولد الأولى كشاعر وتروي عن مسابقة الشعر مع مالغون غوينيذ (بالإنجليزية: Maelgwn Gwynnedd)، وقدرته على إثارة العواصف ليخلص راعيه إلفين من السجن، وكذلك عن سباق الخيل حيث مالغون في السباق ويؤدي هذا للكشف عن كنز مفقود.

مصادر[عدل]

  • 1978 Encyclopedia Britannica
  • Legends of the world. - Edited By Richard Cavendish. - Orbis Pub. 1982.


Draig.svg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  
Quill and ink-wikipedia.png هذه بذرة مقالة عن شاعر أو شاعرة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
Draig.svg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Quill and ink-wikipedia.png هذه بذرة مقالة عن شاعر أو شاعرة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}