تشوكتاو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تشوكتاو
Choctaw
Choctaw portraits.jpg
صور لفراد من قبيلة تشوكتاو
التعداد الكلي
160000
المجموعات الإثنية القريبة

تشيروكي، تشيكاساو، موسكوغي، سيمينول

تشوكتاو هي قبيلة هندية في أمريكا الشمالية من عرق موسكوغي ، وهم الآن يعيشون في أوكلاهوما ولكنهم عندما التقوا بالأوروبيين كانوا يعيشون في جنوب ولاية ميسيسيبي وغرب ألاباما.

عندما استقر الفرنسيون في لويزيانا تحالف التشوكتاو معهم، وساعدوهم في حروبهم ضد الناتشيز والتشيكاساو، ولكنهم تدريجيا دخلوا في علاقات ودية مع الإنكليز، وفي عام 1786 قبلوا سيادة الولايات المتحدة في اتفاقية هوبويل. وبدؤوا هجرتهم للغرب حوالي العام 1800 وآخر قطعة من الأرض الأصلية فقدت عام 1830.

في مستوطناتهم الجديدة بدأ التشوكتاو يزدهرون واستمروا في التقدم حتى بداية الحرب الأهلية الأمريكية والتي قضت على السكان وخربت أجزاء كبيرة من أملاكهم، فتحالفوا مع الجنوبيين الذين قاموا باحتلال أرضهم، وعند نهاية الحرب كانوا قد فقدوا حقوقهم. وأجبروا على تسليم جزء من أراضيهم للحكومة، وتم تحرير عبيدهم وتم إعطاؤهم الإمدادات بشكل أراضي أو أموال.

منذ ذلك الوقت بدؤوا يستعيدون موقعهم، وكانوا قد حظوا باستقلال جزئي حيت كان مسمى أمة التشوكتاو وحكمه زعيم ومجلس وطني من أربعين عضوا وفقا للدستور المكتوب والذي يرجع للعام 1838 وامتلكوا نظاما قضائيا منظما، ومحلفين في المحاكم، وانتهت الحكومة القبلية عام 1906.

الآن يعيش التشوكتاو بشكل رئيسي في ميسيسيبي ولويزيانا، أصبحت لغتهم مكتوبة وحازت على درجة من الدقة الأدبية. وعددهم في بدايات القرن العشرين كان يبلغ 18000.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


Sioux.png هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.