تقبيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Francesco Hayez 008.jpg
William-Adolphe Bouguereau (1825-1905) - A Little Coaxing (1890).jpg

القُبلة هي عَملية تلامس الشفاه بأي شيء. ينظر إلى القُبلة على أنها محطة وسطى ما بين الرومانسية البحتة والعلاقة الجسدية المفرطة ولها عدة أنواع:

  • قبلة الجَبين عنواناً للسمو
  • قبلة الوجنتين والخدود رمزاً للحنان والحب
  • قبلة القدم رمزاً للخضوع
  • قبلة الأيدي رمز التقدير والأحترام
  • القبل على الأعضاء الجنسية سواء كانت للذكر أم للإنثى، رمزاً للتآلف الجنسي والحب.
  • القبلة الفرنسية (التقبيل العميق بتلامس الشفاة واللسان) رمزاً للحب وللجنس وقَد إرتبطت على نحو خاص بِالفرنسيين، بعد أن دونت في كتب كاماسوترا ونشرها الفرنسيون فإرتبطت بهم، وهي الأكثر حرقاً للسعرات الحرارية بمعدل 2-3 سعراً حرارياً في الدقيقة كما أنها تعمل على مضاعفة معدل الأيض في الجسم[1].
  • هناك أنواع أخرى مثل قبلة العين وهي قبلة خفيفة ترمز للود والرفق، وقبلة الأذن ولها مضمون جنسي، والقبلة الكهربائية، والقبلة المائية، والقبلة المفاجئة.

ومما يزيد القبلة عمقاً وقرباً للروح أداؤها والعينان مغمضتان.

حقائق عن القبل[عدل]

  • تشير الإحصاءات إلى أن الإنسان يحصل خلال طفولته على أكبر كمية من القبل، وأن التدخين هو العدو الأول للقبلة، وكان تقبيل الرجل لأي فتاة في إيطاليا سبباً لفرض الزواج عليهما إبان العصور الوسطى.
  • أطول قبلة في التاريخ كانت في البرازيل سنة 1964 عندما أراد رجل وفتاة تبادل قبلة سريعة فتشابكت دعامات أسنانهما وتعطل المرور عدة ساعات. أما في عالم السينما فإستغرقت أطول قبلة مُدة قدرها 4 دقائق وذلك في فيلم "أنت في الجيش" سنة 1941, وعندما إنهال نجم هوليوود ريتشارد غير على نجمة السينما الهندية شيلبا شيتي بِوابل من القبل على المسرح وأمام شاشات التلفزيون مما عرضه لملاحقة قانونية وتسبب في مشاكل كبيرة في الهند.

تأثير القبلة على المرأة[عدل]

في دراسة أجراها فريق من الباحثين في جامعة نيويورك على ألف من الطلاب وتوصلوا إلى أن النساء يهتمون كثيرا بالقبلة على عكس الرجال، فالنساء يجدون القبلة كوسيلة لتقييم الرجل الذي يمكن أن تقبله كشريك مستقبلي، أما فيما بعد فيكون دور القبلة المساعدة في المحافظة على الحميمية في العلاقة ولفحص حالة العلاقة. أما الرجال فلا يعزون للقبلة أهمية كبيرة، بل هم يرون فيها تمهيدا لممارسة الجنس، واستخلصت الدراسة ان الرجال ليسوا انتقائيين في اختيارهم للمرأة التي يقبلونها أو يمارسون الجنس معها، وأن ليس لديهم مشكلة في ممارسة الجنس مع امرأة دون تقبيلها، أو مع امرأة لا يحسون نحوها بجاذبية أو يعرفون انها "لا تحسن التقبيل. أما بالنسبة للنساء فالتقبيل عندهن هو نوع من الرباط العاطفي، وهن يعتبرنه مهما على مدار العلاقة، بينما يخف حماس الرجال للتقبيل كلما تقدم الزمن بالعلاقة [2]



قبلة الوالدين لأولادهم[عدل]

كما الرسول جاءه يوماً أعرابي فقال : أتقبلون صبيانكم ؟ فما نقبلهم. فقال النبي  :(أو أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة)رواه البخاري. ويروي أبو هريرة أن النبي قبل الحسن بن علي فقال الأقرع بن حابس :إن لي عشرةً من الولد ما قبلت منهم أحداً، فقال رسول الله  :(من لا يَرحم لا يُرحم)متفق عليه.

وهذا يدل على أن قبلة الأب لأبناءه دليل على المحبة والعطف والحنان.

القبلة في الشعر العربي[عدل]

تكلم كثير من الشعراء عن القبلة ومن أشهرهم الشاعر إبراهيم ناجي فقال في قصيدة له بعنوان "تحليل قبلة"

ولما ألتقينا بعد نأي وغربة شجيين فاضا من أسى وحنين
تسائلني عيناك عن سالف الهوى بقلبي وتستقضي قديم ديون
فقمت وقد ضج الهوى في جوانحي وأن من الكتمان أيّ أنين
يبث فمي سرّ الهوى لمقبّل أجود له بالروح غيرَ ضنين
إذا كنت في شك سلي القبلة التي أذاعت من الأسرار كل دفين
مناجاة أشواق وتجديد موثق وتبديد أوهام وفض ظنون
وشكوى جوى قاسٍ وسقم مبرح وتسهيد أجفان وصبر سني


انتقال الأمراض عن طريق التقبيل[عدل]

تقول الدراسات العلمية ان القبلة يمكن أن تنقل 15 مرضا مثل منها البسيط مثل الأنفلونزا، والمتوسط الخطورة، والخطير مثل التهاب الحمى الشوكية والأمراض الجلدية [3]

أنظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]