تنظيف جاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التنظيف الجاف هي أي عملية تنظيف للملابس والمنسوجات باستخدام المذيبات العضوية بدلا من الماء. ومن المذيبات المستخدمة عادة رباعي كلورو إيثيلين (tetrachloroethylene) وتختصره الصناعة بـ "perc" ويختصره العامة باسم "سائل التنظيف الجاف". يستخدم التنظيف الجاف لتنظيف المواد التي تتضرر بتنظيفها بالمياه والصابون أو المنظفات. ويمكن أن يستخدم الغسيل الجاف إذا كان الغسيل اليدوي للمنسوجات الحساسة شاقا.

شرح الطريقة[عدل]

آلة التنظيف الجاف هي آلة مدمجة للغسالة المنزلية مع نشافة للملابس. توضع الملابس في حجرة الغسيل والعصر (يشار إليها على أنها سلة، أو حوض)، والتي هي جوهر هذه الآلة. تحتوي حجرة الغسيل على حوض اسطواني أفقي ومثقب يدور داخل جسم آله الغسيل. وتحتوي آلة الغسيل المادة المذيبه بينما يحتوي حوض الغسيل على الملابس. ويمكن للحوض أن يتسع من 10 إلى 40 كيلوغرام.

أثناء دورة الغسيل، يملئ ثلث حجرة الآلة بالمذيب ثم يبدأ تدوير وخض الملابس. تحفظ درجة حرارة المذيب عند 30 درجة مئوية، فقد تؤذي درجات الحرارة العالية الملبوسات. أثناء دورة الغسيل، يمر المذيب عبر حجرة ترشيح ثم يعاد إلى الحوض. تسمى هذه بدورة المذيب، وتستمر لمدة الغسيل. يزال المذيب ويرسل إلى وحدة تقطير تضم مرجلا ومكثفا. يدخل المذيب المتكثف إلى وحدة فاصلة لفصل الماء المتبقي من المذيب ومن ثم يعود إلى خزان المذيب. معدل التدفق الأمثل هو ما يقرب 8 لترات من المذيب للكيلوغرام الواحد من الملابس في الدقيقة الواحدة، وهذا يتوقف على حجم الآلة.


Denim.jpg هذه بذرة مقالة عن صناعة النسيج بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.