جاكوب زوما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جاكوب زوما
Jacob Zuma 2010 (cropped).jpg
رئيس جنوب أفريقيا
في المنصب 9 مايو 2009
سبقه جاليما موتلانثي
تاريخ الميلاد 12 أبريل 1942 (العمر 72 سنة)
مكان الميلاد كوازولو ناتال، علم جنوب أفريقيا جنوب أفريقيا


جاكوب جيديلييليكزا زوما (12 أبريل 1942 -)، رئيس جنوب أفريقيا من 9 مايو 2009 ورئيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم. كثيراً ما يشار إليه بالأحرف الأولى JZ. هو شخصية ذات شعبية هائلة خاصة وسط الفقراء الذين يشكلون الأغلبية الساحقة. كان نائب لرئيس جنوب أفريقيا ونائب لرئيس الحزب ثابو مبيكي منذ عام 1997، وبعد نجاحه في السيطرة على المنصب الأعلى في الحزب أصبح ينظر إليه على إنه رئيس البلاد المقبل [1].

ولد في عشيرة موشولوزي في ما يعرف الآن بإقليم كوازولو ناتال. لم يتلق في طفولته تعليماً مدرسياً رسمياً، وشهد في صباه الباكر وفاة والده الذي كان يعمل شرطياً. بدأ يهتم بالسياسة في سن مبكرة، وانخرط في صفوف المؤتمر الوطني الأفريقي [1].

حياته العائلية[عدل]

تزوج جاكوب زوما ثلاث نساء، أولاهن سيزيكيلي التي تعيش الآن في منزله في نكاندلا بإقليم كوازولو ناتال، وثانيتهن نكوزازانا دلاميني ـ زوما وهي حالياً وزيرة الخارجية في جنوب أفريقيا، وله منها أربعة أبناء، وتطلقا عام 1998. أما زوجته الثالثة فهي كيت التي أنجبت له خمسة أبناء.

وأثار زوما جدلاً كبيراً بإقراره بعلاقاته المتعددة بنساء أخرىات، إذ يقال أنه تزوج ثلاثاً منهن سراً، وأقام علاقات مع أخرىات سراً خارج مؤسسة الزواج. وقيل أيضاً أنه أقر بأبوته لثمانية عشر وليداً منهن. الثابت أنه دافع عن تعدد زوجاته وأبنائه بالقول أنه لا يختلف عن بقية الساسة في شيء وكان يقول: «هم يخبئون ما لديهم، وأنا أعلنه على الملأ» [1].

وفي عام 2008 إتخذ جاكوب زوجة رابعة في حفل تقليدي أقيم في مسقط رأسه في منطقة كوازولو-ناتال، وحضر حوالي 500 مدعو الحفل الذي أقيم في قرية نكاندلا بمناسبة زواجه من نومبوميليلو نتولي (33 عاما) أم إبنيه الصغيرين[2].

محاكمته[عدل]

في عام 2006 برأته المحكمة العليا في جوهانسبورغ من تهمة اغتصاب امرأة تبلغ من العمر 31 سنة وتحمل فيروس الإيدز.[3]. وفي خضمّ الدفاع عن نفسه، أشار زوما إلى أنّ العلاقة الجنسية جرت برضى متبادل وادّعى أنّ المرأة أغوته من خلال ارتدائها تنورة قصيرة وجلوسها بطريقة مثيرة[4].

وفي عام 2007 أعلنت سلطة الإدعاء الوطني في جنوب أفريقيا أن لديها أدلة كافية لتوجيه تهمة الفساد له[5] على خلفية صفقة أسلحة تابعة للدولة ، وفي حالة إدانته، فإن نائب الرئيس الجديد للحزب كجاليما موتلانتي البالغ من العمر 59 عاماً سيحل محله كمرشح للحزب في انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها في 2009.

مبيكي وزوما[عدل]

في عام 1992 انتخب نائباً للأمين العام للمؤتمر. وفي يناير رشحه الحزب لخوض الانتخابات لاختيار رئيس الوزراء الإقليمي في كوازولو ناتال. وبعد الانتخابات العامة في ذلك العام وهي الأولى التي يشارك فيها السود بعد سقوط نظام الأبارتيد عين عضواً في اللجنة التنفيذية للشؤون الاقتصادية والسياحة في حكومة كوازولو ناتال بعد أن أفسح المجال لتولي ثابو مبيكي منصب نائب الرئيس نيلسون مانديلا.

وفي ديسمبر 1994 انتخب رئيساً للمؤتمر الوطني على المستوى القومي والإقليمي في كوازولو ناتال. وفي ديسمبر 1997 انتخب نائباً لرئيس المؤتمر الوطني الأفريقي ثم عين في يونيو 1999 نائباً لرئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي. وكان يعتبر على نطاق واسع خليفته بلا منافس. وخلال هذه الفترة عمل أيضاً في أوغندا مع الرئيس يوري موسيفيني على تسهيل عملية السلام في بوروندي.[1].

سعى أعضاء حزب المؤتمر الوطني الأفريقي خلال مؤتمرهم الحزبي عام 2007 إلى التغيير وتمثل ذلك في خروج الرئيس ثابو مبيكي وانتخابه بدلاً منه وهو الذي كان مبيكي قد اقاله في عام 2005 للاشتباه في تورطه في الفساد[6].

مراجع[عدل]


Drapeau de l'Afrique du Sud de 1928 à 1994 رؤساء جنوب أفريقيا Drapeau de l'Afrique du Sud depuis 1994

رئيس شرفي (1961-1984)
شارل سوارت · ثيوفيليس دونغس · جوزوا فرونسوا نودي (بانيابة) · جاكوبيس جوهانس فووشي · نيكولاس جوهانس دييديريش · جون فورستر · ماري فيلجوان

رئيس تنفيذي منذ (1984)
بييتر بوتا · فريديريك ويليم دي كليرك · نيلسون مانديلا · تابو إيمبيكي · كغاليماموتلانتي ·
جاكوب زوما