تابو إيمبيكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تابو إيمبيكي


تابو إيمبيكي
الاسم الكامل: تابو إيمبيكي
مكان الميلاد: إيدوتيوي، جنوب أفريقيا
تاريخ الميلاد : 18 يونيو 1942 (العمر 71 سنة)
الجنسية: Flag of South Africa.svg
الاحتراف : اقتصادي
موقعه: رئيس جنوب أفريقيا ال 11 منذ 14 يونيو 1999 إلى 21 سبتمبر 2008
الحزب : المؤتمر الوطني الأفريقي

تابو إيمبيكي (18 يونيو 1942 -)، ولد في إيدوتيوي في قطر ترانسكاي بجنوب أفريقيا ومن أصل غسوسا. رئيس جمهورية جنوب أفريقيا الحادى عشر منذ 14 يونيو 1999 إلى 21 سبتمبر 2008.

قبل العام 1994[عدل]

كان والده عضو المجلس الإفريقي القومي (African National Congress) والحزب الشيوعي الجنوب أفريقي. فدخل أيضاً في المؤتمر القومي الأفريقي حين كان بالرابعة عشر من عمرة.

بعد مدة ذهب إلى جوهانسبرغ وعمل مع والتير سيزولو الذي كان يقاوم سياسة الأبارتيد.

نفيه[عدل]

في سنة 1963 حكم بعدة أحكام على عدد من قادة المجلس الإفريقي القومي مثل والتير سيزولو أو نيلسون مانديلا وغيرهم وهو حكم عليه بالنفي. وقد أمضى السنوات الأولى من منفاه في المملكه المتحدة، وأثناء تلك الفترة حصل على الماجستير في الاقتصاد من جامعة ساسكس وبعد ذلك عمل في مكتب لندن التابع للمؤتمر الوطني الأفريقي. بعد ذلك زار الاتحاد السوفييتي وتلقى تدريباً عسكرياً في ذلك الحين. وعاش في عدد بلدان أفريقية مثل زامبيا، بتسوانا، سوازيلند، ونيجيريا، ولكن مقره الأساسي كان في لوساكا بزامبيا. وأثناء وجوده في المنفى اغتيل شقيقة جاما مبيكي على يد عملاء لحكومة ليسوتو في عام 1982.

رئاسة مبيكي جنوب إفريقيا[عدل]

أصبح رئيسا لجنوب أفريقيا في ولايته الأولى سنة 1999. وأعيد انتخابه لرئاسة البلاد في الانتخابات الديمقراطية الثالثة عام 2004. ومن المقرر أن تنتهي فترة الرئاسة الحالية والأخيرة للرئيس مبيكي بحكم الدستور في عام 2009 حيث ان دستور البلاد لا يسمح بشغل منصب رئاسة الدولة أكثر من فترتين.[1] وقد ركز في فترة حكمة على تعزيز المصالحة وبناء مؤسسات الدولة وانعاش الاقتصاد ومعالجة المشاكل الداخلية وتعزيز المكانة القارية والدولية لجنوب أفريقيا.

مبيكي وزوما[عدل]

سعى أعضاء حزب المؤتمر الوطني الأفريقي خلال مؤتمرهم الحزبي في 2007 إلى تغيير الرئيس بحيث يخرج من الحكم وينتخب نائب الرئيس السابق جاكوب زوما الذي كان قد أقاله الرئيس في 2005 للاشتباه في تورطه في الفساد.

الاستقالة[عدل]

دعا الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا المؤتمر الوطني الأفريقي الرئيس إلى الاستقالة وذلك بسبب اتهامة بالتدخل في عمل القضاء أثناء محاكمة نائبه الأسبق جاكوب زوما بتهم فساد، وقد وافق إيمبيكي على الاستقالة في 20 سبتمبر وقبل أن يذهب قرار الحزب الحاكم إلى البرلمان.[2]

مراجع[عدل]


Drapeau de l'Afrique du Sud de 1928 à 1994 رؤساء جنوب أفريقيا Drapeau de l'Afrique du Sud depuis 1994

رئيس شرفي (1961-1984)
شارل سوارت · ثيوفيليس دونغس · جوزوا فرونسوا نودي (بانيابة) · جاكوبيس جوهانس فووشي · نيكولاس جوهانس دييديريش · جون فورستر · ماري فيلجوان

رئيس تنفيذي منذ (1984)
بييتر بوتا · فريديريك ويليم دي كليرك · نيلسون مانديلا · تابو إيمبيكي · كغاليماموتلانتي ·
جاكوب زوما