جاك كيربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جاك كيربي (‏28 من أغسطس 1917م - 6 من فبراير 1994م[1] وُلد باسم جاكوب كيرتزبيرج، هو فنان كتب هزلية أمريكي وكاتب ومحرر اعتبره المؤرخون والمعجبون واحدًا من كبار المبدعين والأكثر تأثيرًا في تأليف الكتب الهزلية.‏

وقد ترعرع كيرتزبيرج في أجواء فقيرة في مدينة نيويورك، ودخل صناعة الكوميديا والأعمال الهزلية الوليدة في الثلاثينيات من القرن العشرين. وقد ألف العديد من الأعمال الكوميدية والهزلية تحت أسماء مستعارة مختلفة، متضمنة جاك كيرتيس، وفي النهاية استقر على اسم جاك كيربي. وفي عام 1940م، ألف هو والكاتب المحرر جو سايمون الشخصية الأكثر نجاحًا وهي البطل الخارق كابتن أمريكا في كتاب تايملى كوميكس (Timely Comics)، والذي كان يُعرف سابقًا باسم مارفيل كوميكس (Marvel Comics). وخلال الأربعينيات من القرن العشرين، كوّن كيربي فريقًا مع سايمون بشكل عام، وألفا العديد من الشخصيات لهذه الشركة، فضلاً عن الشركة التي أصبحت تحت اسم دي سي كوميكس (DC Comics).

وبعد أدائه للخدمة خلال الحرب العالمية الثانية، عاد كيربي لكتابة الأعمال الأدبية الهزلية، وعمل على العديد من الأنواع. وقد ساهم في عدد من مؤسسات النشر، منها مؤسسة دي سي (DC) وهارفي كوميكس (Harvey Comics) وهيلمان بيريوديكالس (Hillman Periodicals)وكريستوود بابليكيشنز (Crestwood Publications)، حيث ابتكر هو وسايمون نوعًا أدبيًا يُعرف باسم الهزلية الرومانسية. وأنشأ هو وسايمون أيضًا شركة متخصصة في مجال الأعمال الهزلية والكوميدية استمرت لفترة قصيرة تحت اسم مينلاين بابليكيشنز (Mainline Publications). وفي النهاية، وجد كيربي نفسه يكرر تجربة "تايملي" من خلال شركة أخرى أطلق عليها اسم أطلس كوميكس (Atlas Comics)، والتي أطلق عليها فيما بعد اسم مارفيل كوميكس. وهناك، وفي الستينيات من القرن العشرين، اشترك هو والكاتب المحرر ستان لي في ابتكار العديد من الشخصيات الرئيسية من خلال شركة "مارفيل"، والتي من بينها فانتاستيك فور (Fantastic Four) والرجال إكس والسفينة الثقيلة (Hulk). وعلى الرغم من المبيعات المرتفعة وردود الأفعال الإيجابية التي حققتها ألقاب لي-كيربي، شعر كيربي بأنه يُعامل بغير عدل وترك الشركة في السبعينيات من القرن العشرين واتجه للعمل في الشركة المنافسة دي سي.

وهناك ابتكر كيربي قصته العالم الرابع (Fourth World)، والتي تم نشرها من خلال العديد من المجلات الهزلية. وبينما أثبتت هذه السلسلة عدم نجاحها من الناحية التجارية وتم إلغاؤها، نجد أن العديد من شخصياتها وأساطير العالم الرابع قد استمروا كجزء مهم من أعمال دي سي يونيفيرس (DC Universe). وعاد كيربي إلى "مارفيل" خلال فترة وجيزة من منتصف و حتى أواخر السبعينيات من القرن العشرين، ثم جازف في العمل في الصور الحركية التلفزيونية والأعمال الكوميدية والهزلية المستقلة. وفي سنواته الأخيرة، بدأ كيربي، والذي كان يُدعى بـ "ويليام بلاك الأعمال الهزلية"،[2] في الحصول على ثناء كبير في الصحافة السائدة بسبب إنجازاته المهنية، وفي عام 1987، كان إلى جانب كارل باركس وويل إيسنر أحد الثلاثة الأوائل المرشحين للانضمام قاعة مشاهير ويل إيسنر المتعلقة بالكتب الهزلية. وقد سُميت جوائز جاك كيربي وقاعة مشاهير جاك كيربي باسمه تكريمًا له.

المراجع[عدل]

  1. ^ Jack Kirby, Social Security Death Index details, FamilySearch
  2. ^ Morrison، Grant (23 July 2011). "My Supergods from the Age of the Superhero". The Guardian (UK). تمت أرشفته من الأصل على November 7, 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 July 2011. 

وصلات خارجية[عدل]