جامعة الخزر كلية الاقتصاد والادارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جامعة الخزر كلية الاقتصاد والإدارة تأسست كلية الاقتصاد والإدارة في عام1991 م كأحد أفرع جامعة الخازر ومنذ تأسيسها تعتبر رائدة علم الإدارة في أذربيجان، وكان لها السبق في إدخال نظم التعليم الغربية للبلاد بما يتناسب مع الاحتياجات الإقليمية لهذا البلد، ومنذ عام 1997 م أسندت عمادة الكلية للأستاذ الدكتور محمد نوريف (دكتوراه في العلوم) كما يبلغ عدد منسوبي الكلية ما يزيد على(50) عضو هيئة تدريس من كافة تخصصات الاقتصاد والإدارة ويتم تدريس جميع المواد باللغة الإنجليزي

البرامج[عدل]

تمنح كلية الاقتصاد والإدارة شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وفق ضوابط وزارة التعليم العالي

برامج البكالوريوس[عدل]

  • بكالوريوس إدارة الاعمال تخصص (علوم مالية)
  • بكالوريوس إدارة الاعمال تخصص (محاسبة)
  • بكالوريوس إدارة الاعمال تخصص (علوم إدارية)
  • بكالوريوس إدارة الاعمال تخصص (عام)
  • بكالوريوس إدارة الاعمال تخصص (إدارة اعمال دولية)
  • بكالوريوس إدارة الاعمال تخصص (تسويق)
  • بكالوريوس إدارة الاعمال تخصص (اقتصاد)
  • بكالوريوس إدارة الاعمال تخصص (اقتصاد دولي)

برامج الماجيستير[عدل]

  • ماجستير إدارة الأعمال (MBA)
  • ماجستير الاقتصاد الدولي
  • ماجستير إدارة الطاقة والتنمية المستدامة ((ماجستير مزدوج بين كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الخازر والمعهد العالي للتنظيم والإدارة بفرنسا (IPAG)

التعليم الالكتروني[عدل]

منذ عام 2009 م ركزت كلية الاقتصاد والإدارة على نوعية المخرجات وذلك باستخدام نماذج التعليم الإلكتروني لدعم العملية التعليمية. التعليم الإلكتروني : منذ عام 2009 م ركزت كلية الاقتصاد والإدارة على نوعية المخرجات وذلك باستخدام نماذج التعليم الإلكتروني لدعم العملية التعليمية.

مصادر التعلم[عدل]

تزخر الكلية بمكتبة تحتوى على ما يزيد على 5000 آلاف كتاب ومرجع باللغة الإنجليزية، والعديد من الجرائد والمجلات العلمية المتخصصة في العلوم التجارية ،كما توفر المكتبة سهولة الوصول عبر الإنترنت إلى المجلات المحلية والدولية ويمكن طباعة هذه المخطوطات.

جودة التعليم[عدل]

تتمتع كلية الاقتصاد والإدارة بسمعة طيبة في مجال الاعمال التجارية والأوساط الأكاديمية ،كما يحظى خريجوها بتقدير كبير واعتراف بجودة برامجها من كافة المؤسسات التجارية والتعليمية محليا ودولياً، وحصلت الكلية عامي 2008 و2009 على التوالي على شهادة الجودة في التعليم من اللجنة العلمية الدولية للنظم والتقييم.

برامج الشراكة الدولية[عدل]

منذ نشأتها، يعد التعاون المشترك بين الكلية ومؤسسات التعليم العالي الدولية واحدا من الأهداف الرئيسية لها ،ومن أبرز شركاء الكلية جامعة جورجيا، (كلية روبنسون لإدارة الأعمال (الولايات المتحدة))، (جامعة ولاية كونيكتيكت الجنوبية (الولايات المتحدة))، (جامعة كاليفورنيا (الولايات المتحدة))، (جامعة نوتنغهام ترنت (بريطانيا)) ،(المعهد العالي التجارة الدولية ISCID (فرنسا)) ،(المعهد العالي للإدارة والتنظيمIPAG (فرنسا))، (كلية الإدارة (النرويج))، (كلية ستوكهولم للاقتصاد في (لاتفيا))، (المعهد الماليزي للبحوث الاقتصادية (ماليزيا))، (وكلية إدارة الأعمال القوقاز (تبليسي، جورجيا)) فضلا عن العديد في مناطق مختلفة من العالم.

الخريجون[عدل]

خريجو الكلية معترف بهم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا وتركيا ونيوزيلندا وإيران وجورجيا وكازاخستان وروسيا و... ويتم استقطاب معظم الخريجين من قبل الشركات الدولية العاملة في أذربيجان مثل : (بريتش بتروليم، هاليبرتون وبيكر هيوز، تيلي بيكر، ارنست ويونغ، برايس ووتر هاوس كوبرز، شركة ديلويت، والبنك الدولي، البنك المركزي لجمهورية أذربيجان، والبنك الدولي، وبنك باكو) وغيرها. البرامج : - تطوير برنامج الماجستير في إدارة الأعمال كلية في جامعة الخازر (1996- 2001)، بالاشتراك مع جامعة ولاية جورجيا ،كلية روبنسون للتجارة) حيث يسمح المشروع لتطوير برنامج الماجستير في إدارة الأعمال في أذربيجان، وتنظيم دورات تدريبية وتبادل أعضاء هيئة التدريس، وأخيرا، من أجل تعزيز القدرات الإدارية لإدارة الكلية. - الترويج للاقتصاديات الجديدة : ويتم ذلك بتعزيز قيمة مرحلة التعليم التجاري في أذربيجان (2002-2005، بالاشتراك مع كلية التجارة جامعة كونيتيكت الجنوبية). ومن خلال المشروع تم إعادة تصميم برنامج البكالوريوس في كلية الاقتصاد الإدارة بجامعة الخازر. - حوكمة الشركات في أذربيجان (2002-2005)، وهو مشروع بحثي تموله مؤسسة ساساكاوا للسلام ويتم تنفيذها بالتعاون مع المعهد الماليزي للبحوث الاقتصادية). ويتم إصدار توصيات لتحسين إدارة الشركات ومن ثم ُيعرض على الشركات والحكومة. - تعزيز القدرة على التنبؤ في الاقتصاد الكلي أذربيجان (2005-2008)، مشروع بحثي تموله مؤسسة ساساكاوا للسلام ويتم تنفيذه بالتعاون مع المعهد الماليزي للبحوث الاقتصادية والمعهد الكوري للتنمية). ومن أهم مواضيع البحث نماذج التنبؤ بالحس التجاري للمستهلك.