جامعة اليرموك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 32°29′N 36°00′E / 32.483°N 36.000°E / 32.483; 36.000

جامعة اليرموك
شعار جامعة اليرموك
معلومات
التأسيس 1976 م
النوع حكومية
الموقع الجغرافي
المدينة
المكان إربد، علم الأردن الأردن
البلد
الإدارة
الرئيس أ.د. عبد الله الموسى
بعض الأرقام
أساتذة
الطلاب 39000 ()
نسبة الإناث 52%
متفرقات
موقع الويب http://www.yu.edu.jo
YUPanorama.jpg

جامعة اليرموك هي جامعة أردنية حكومية (عامة) تقع في مدينة إربد شمال الأردن، تأسست عام 1976 بأمر ملكي من الملك حسين بن طلال وشهدت توسعاً كبيراً منذ ذلك الوقت. غير أن انفصال الكليات التطبيقة عنها تحت مسمى جامعة العلوم والتكنولوجيا جعلها متخصصة في العلوم البحتة باستثناء كلية الحجاوي للهندسة التطبيقية التي أصبحت تمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة التكنولوجية إلى ان تم افتتاح مجمع الكليات الطبية مجددا للعاد الدراسي 2013/2014. وهي أول مؤسسه للتعليم العالي المعروف عنها بالنهج المبتكر في إدارة المؤسسات وتنميه الموارد البشرية والسعي إلي التفوق في البحث والتدريس في مختلف مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

تتمتع الجامعة بدرجه كبيره من الاستقلال الذاتي. ويديرها مجلس الأمناء الذي يتم تعيين أعضائه بمرسوم ملكي بناء على تنسيب مجلس الوزراء. لا يقتصر طلاب الجامعة على الطلبة الأردنيين ولكن هنالك عدد لا بأس به من مختلف الطلبة الوافدين من مختلف البلاد العربية ومن مختلف أنحاء العالم.

إن المهمة الرئيسيه في الجامعة تنضوي تحت ثلاثة محاور، هي:

  • توفير التعليم كنوعية لجميع طلبة الجامعة في مجالات تخصصهم وعلي جميع المستويات
  • تشجيع برامج الأبحاث التي تؤمن الرفاهية للفرد إضافة لتلك البرامج المتعلقة بالنمو الاقتصادي والتنمي
  • تعزيز الإثراء الثقافي وتوفير الفرص التعليمية والتدريبية لعامة الناس، وتسهم الجامعة بذلك في خدمة المجتمع المحلي والوطني والإقليمي والدولي

ليس من أهداف الجامعة تدريب الطلاب فقط بل الهدف هو أيضا تحقيق تفوقهم الأكاديمي وتعزيز الجوانب الأخلاقية والروحية الرفيعة لدى الطلاب. إن الثقافة العربية الإسلامية الغنية في المنطقة تعزز من جهود الجامعة في غرس الكرامة وخصائص السلامة والشرف لدى الطلبة، الأمر الذي يساعد في تقديم مساهمات قيمة في عالم الغد. وإدراكاً منها لأهمية التعاون والشراكة فقد عقدت الجامعة العديد من الاتفاقيات الأكاديمية مع الجامعات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم.

كليات الجامعة[عدل]

تتكون الجامعة من 14 كلية رئيسية. وفي الجامعة عمادة لشؤون الطلبة وأخرى للبحث العلمي والدراسات العليا.

جامعة اليرموك هي التي تستضيف مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية، وهو مركز تأسس عام 2004 لإدارة وتنظيم شبكة المكتبات الجامعية الأردنية الرسمية.

كلية الحجاوي للهندسة التكنلوجية[عدل]

تأسست الكلية عام 1984 بتبرع سخي من مؤسسة هشام أديب حجاوي العلمية بهدف تخريج مهندسين من ذوي الدراية العلمية والمهارات العملية العالية في مجالات الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات. تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات الآتية:

  • هندسة الإلكترونيات
  • هندسة الاتصالات
  • هندسة الحاسبات
  • هندسة القوى الكهربائية
  • هندسة النظم والمعلوماتية الطبية والحيوية
  • هندسة الإنشائات المدنية
  • هندسة تكنولوجيا البناء
  • الهندسة المعمارية
  • الهندسة الصناعية

كما تمنح الكلية درجة الماجستير في الهندسة تخصصات:

يبلغ عدد المختبرات في الكلية 40مختبراً في مختلف التخصصات، وتتميز الكلية بطرحها مشروع تخرج بواقع 6 ساعات معتمدة، وبإلزامها الطالب تدريباً ميدانياً لمدة ستة أشهر متتالية في المؤسسات والشركات ذات العلاقة بتخصصه بواقع 9 ساعات معتمدة، حيث انعكس التدريب الميداني خلال السنوات الماضية ايجابياً على فرص حصول خريجي الكلية على وظائف مناسبة في تخصصاتهم.

وتدعم مؤسسة هشام حجاوي العلمية تدريب العديد من الطلبة في العديد من الدول العربية مثل مصر وقطر وغيرها والأجنبية مثل فرنسا وبريطانيا وغيرها. في الكلية 51 عضو هيئة تدريس في مختلف التخصصات بالإضافة إلى 24 مهندساً وفنياً، وللكلية 26 مبعوثاً في بعثات دراسية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات ويدرس في الكلية حالياً ما يزيد عن 2100 طالباً وطالبة.

ويوجد للكلية مجلس استشاري صناعي يتألف من عدد من الشخصيات أصحاب الشركات والمصانع في القطاع الخاص ومديري بعض شركات القطاع العام بهدف توطيد العلاقة بين قطاع الصناعة والكلية. كما انشئ في الكلية أكاديمية تدريب على منتجات شركة مايكروسوفت والمعتمد أكاديمياً للتدريب على برمجياتها، وتعد هذه الأكاديمية الأولى من نوعها في الأردن، مما يدعم برامج الكلية للتدريب في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وتقوم هذه الأكاديمية بعقد دورا متخصصة للتدرب على برمجيات مايكروسوفت بالتعاون مع مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع.

وقد قامت الكلية مؤخراً بتطوير وتحديث الخطط الدراسية لدرجة البكالوريوس بما ينسجم ويتلاءم مع التطورات التكنولوجية العالمية الحديثة واحتياجات سوق العمل.

ويوجد في الكلية مجمع الريادة الأكاديمية للتميز الذي أنشئ بهدف تفعيل العلاقة مع قطاعي الصناعة والخدمات ورعاية طلبة الكلية المتميزين ولتوفير فرص التدريب الميداني لهؤلاء الطلبة، ويوجد في المجمع 10 حاضنات أبحاث صناعية لكبرى الشركات العالمية والمحلية حيث يقوم طلبة الكلية المتميزين بالتدرب في هذه الحاضنات.

وإيماناً بأهمية دور عضو هيئة التدريس في مجالات البحث العلمي والتدريس والعلاقة مع الصناعة والأثر الإيجابي لذلك على تحسين مستوى خريج الكلية، فقد قررت مؤسسة هشام أديب حجاوي العلمية تخصيص ثلاث جوائز تشجيعية سنوية للكلية وقيمتها 3900 ديناراً تمنح لأعضاء هيئة التدريس في الكلية عن إنتاجهم في مجالات البحث العلمي وأدائهم وعلاقتهم مع قطاع الصناعة.

كما تقوم الكلية بتكريم طلبتها المبدعين من خلال منح جوائز سنوية لهم بقيمة 2000 دينار مقدمة من شركة كهرباء محافظة إربد ومؤسسة هشام أديب حجاوي العلمية.


انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


جامعات أردنية حكومية جامعات أردنية حكومية علم الأردن
الجامعة الهاشمية | الجامعة الألمانية الأردنية | الجامعة الأردنية | جامعة آل البيت | جامعة مؤتة | جامعة البلقاء التطبيقية | جامعة اليرموك | جامعة الحسين بن طلال| جامعة الطفيلة التقنية| جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية