هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جامعة روبرت غوردون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جامعة روبرت غوردون بالإنجليزية (The Robert Gordon University) والمعروفة باسم RGU. واحدة من أهم الجامعة في المملكة المتحدة. ويعود تاريخ الجامعة إلى عام 1750م وهي جامعة حكومية.

تصنيفها[عدل]

  • ترتيبها في المملكة المتحدة 11 [1].
  • ترتيبها بحسب الاعتراف الأوربي : H + وهو نفس التقيم لجامعة كامبرج واكسفورد وغيرهم.
  • حصلت عام 2009 على أفضل جامعة عصرية في المملكة المتحدة وسميت أفضل جامعة بين الجيل الجديد من الجامعات البريطانية بحسب The Times Good University Guide 2009.
  • حصلت عام 2007 على ان خريجيها لديهم أكبر فرصة للعمل Good University Guide 2007.
  • عام 2006 أصبحت تدخل في ترتيب أفضل الجامعات في المملكة المتحدة بحسب ال Sunday Times.

التاريخ[عدل]

في عام 1720 قدم روبرت غوردن إلى ابردين وكان يريد أن يؤسس مدرسة لتعليم الأولاد الصغار وبعد وفاته وفي عام 1750 تم تأسيس مستشفى روبرت غرودن وفي عام 1881 تحولت لكلية روبرت غوردون ومع الوقت تم تبديل اسم الجامعة أكثر من مرة إلى أن استقر في عام 1991 على الاسم المعروف به حالياً وفي عام 2002 كان هناك مخطط لدمج جامعة ابردين وروبرت غوردن لكن لم يتم الاندماج.

الإحصائيات[عدل]

هناك تقريباً نحو 12,790 طالب يدرسون باكثر من 145 وقت كامل وتعتبر من أهم الجامعات في المملكة المتحدة وترتيبها 4 في المملكة المتحدة من حيث أن خريجيها لديهم فرصة للعمل.

الكليات[عدل]

فروع في الخارج[عدل]

لديهم فروع في العديد من الدول وأهمها في مدينة لوتسيرن سويسرا [2] وغيرها

الدراسة عبر الإنترنت[عدل]

هناك نحو 8000 طالب من 113 دولة يدرسون عبر الإنترنت

أبردين[عدل]

أبردين هي مدينة ذات تمثيل نيابى مستقل, (182714) نسمة, جزء منها في ابردينشر والجزء الآخر في كنكاردين, بإسكتلندا على بحر الشمال عند مصب الدى, أهم ميناء وأكبر مدينة في شمال شرقى إسكتلندا. تدعى (المدينة الجرانيتية) لقربها من محاجر الجرانيت, وتشمل جامعة أبردين كليتى الملك (1494) وماريشال (1593). المقال الأصلي

إسكتلندا[عدل]

إسكتلندا دولة في شمال غرب أوروبا تعتبر جزء من المملكة المتحدة. تحتل الثلث الشمالي من جزيرة بريطانيا العظمى وتحدها جنوباً إنجلترا ويحدها شرقاً بحر الشمال وغرباً المحيط الأطلسي. عاصمتها أدنبرة، وأهم مدنها وأكبرها مدينة غلاسكو. كانت إسكتلندا مملكة مستقلة حتى 1 مايو 1707 م حين تم إقرار قانون الوحدة لعام 1707م والذي اتحدت بموجبه مملكتي إنجلترا وإسكتلندا في ما يعرف اليوم بمملكة بريطانيا العظمى. المقال الأصلي

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]