جامعة سنار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة سنار
شعار جامعة سنار
صورة معبرة عن الموضوع جامعة سنار

الشعار "علم الإنسان ما لم يعلم"
معلومات
التأسيس 1993م
النوع حكومية
الموقع الجغرافي
المدينة أبو نعامة
المكان ولاية سنار
البلد علم السودان السودان
بعض الأرقام
أساتذة
متفرقات
موقع الويب الموقع الرسمي

جامعة سنار هي احدى الجامعات الحكومية السودانية وسميت بهذا الاسم نسبة لولاية سنار, وتنتشر فروع الجامعة في عدة مدن في الولاية بداية بمدينة أبو نعامة التي توجد بها إدارة الجامعة وسنجة عاصمة الولاية ومدينة سنار التي يوجد بها مجمعين لكليات الجامعة وتوجد بها أغلب الكليات بالإضافة إلى منطقتي السوكي وأبو حجار.

النشأة[عدل]

أنشئت جامعة سنار عام 1993 م وصدر قانون الجامعة والذي بموجبه أنشئت عام 1995 م حيث تحول اسمها من جامعة النيل الأزرق الي جامعة سنار. وقد كانت كلية أبونعامة للزراعة والموارد الطبيعية التي أنشئت عام 1977 م هي النواة الأولي للجامعة. فلسفة الجامعة: - الجامعة دار للعلم تعمل علي تحصيله وتدريسه وتطوير مناهجه ونشره في أطار الأهداف العامة للدولة والبرامج التي يضعها المجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي وتعمل عن طريقه علي خدمة الوطن وتنمية موارده وعلي نهضة البلاد فكرياً وعلمياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً. - تأكيد هوية الأمة وأصالتها من خلال المناهج التي تقرها الجامعة وتطبقها. أهداف الجامعة العامة:

  1. تأهيل الطلاب علميا وتربويا لنيل الإجازات العلمية (البكالوريوس والدبلوم التقني والدبلوم فوق الجامعي والماجستير والدكتوراه).
  2. تطبيق التقنية الحديثة وتأهيل الطلاب لنيل الدبلوم التقني.
  3. إجراء البحوث والدراسات ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  4. إعداد الطلاب كقيادات عامة فكرية ومهنية مؤمنة بربها في مجالات المعرفة الإنسانية والمهنية والتقنية لتكون قادرة علي النهوض بالمجتمع علي المستويين القومي والمحلي وفق مناهج دراسية نابعة من المعتقدات والموروثات الإسلامية والعربية والأفريقية.
  5. المشاركة في جهود الدولة في مجال التخطيط للارتقاء بالخدمات وزيادة الإنتاج وذلك بإنشاء مراكز متخصصة للخدمات والاهتمام بالبحوث التطبيقية وتنظيم اللقاءات العلمية والإسهام في المجالس العلمية المتخصصة في كافة مستوياتها.
  6. الإسهام في رفع كفاءة العاملين في القطاعين العام والخاص في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والخدمية وذلك بإعداد الدورات التدريبية التي تمكنهم من زيادة قدراتهم للمشاركة في التنمية والتطوير.
  7. تبسيط المعرفة العلمية ونشرها بكافة السبل.
  8. إيجاد علاقات بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي والبحوث داخل وخارج السودان توثيقاً لرباط العلم وتبادلاً للخبرات والتجارب.
  9. تشجيع الدراسات والبحوث المرتبطة بالبيئة السودانية عامة وبيئة ولاية سنار خاصة بغرض توظيفها لخدمة المجتمع وترقية الحياة فيه وربط الخريج بمجتمعه.

مكونات الجامعة[عدل]

تضم الجامعة تسع كليات ومراكز للبحث والتدريب بالإضافة الي مركزٍ صحيٍ وعدد من الوحدات الصحية التي تقدم الرعاية الصحية للطلاب والعاملين وأسرهم. وهناك خمسة مجمعات تتكون منها جامعة سنار هي:

  1. (مجمع مدينة أبونعامة) ويقع جنوب ولاية سنار علي مسافة 55 كيلومتر من مدينة سنجة حاضرة الولاية. يضم هذا المجمع مقر إدارة الجامعة وكلية الزراعة وكلية الدراسات العليا والبحث العلمي وعمادة المكتبات ومساكن هيئة التدريس والموظفين وداخليات الطلاب والطالبات ومركز صحي ومركز توزي للتدريب الفني للآلات الزراعية ومزرعة الجامعة بأبي نعامة ومزرعة مركز توزي.
  2. (مجمع مدينة سنار) ويضم كلية الطب والعلوم الصحية وكلية الهندسة وكلية العلوم الإسلامية والعربية وكلية الاقتصاد والعلوم الإدراية ومركز التدريب والتنمية البشرية ومركز السلطنة الزرقاء للدراسات السودانية والبحوث ومكاتب إدارة الجامعة الفرعية وعمادة الطلاب واستراحات وسكن الطلاب والطالبات.
  3. (مجمع مدينة السوكي) ويضم كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية وسكن هيئة التدريس.
  4. (مجمع مدينة سنجة) ويقع في حاضرة الولاية ويضم كلية التربية واستراحات هيئة التدريس وسكن الطلاب والطالبات والوحدة الصحية.
  5. (مجمع مدينة أبوحجار) ويضم رئاسة كلية المجتمع ولها عدة فروع منتشرة بالولاية.

الأقسام والكليات[عدل]

  1. كلية الطب والعلوم الصحية
  2. كلية الهندسة
  3. قسم الهندسة المدنية
  4. قسم الهندسة الزراعية
  5. قسم الهندسة الميكانيكية
  6. كلية الدراسات والبحث العلمي
  7. كلية الزراعة
  8. كلية الانتساب
  9. كلية التمريض
  10. كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية
  11. كلية العلوم الإسلامية والعربية
  12. كلية التربية
  13. كلية المجتمع
  14. كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

إدارة الجامعة[عدل]

كلية الطب والعلوم الصحية[عدل]

كانت بداية الكلية في الدراسة عام 1997 م ومقرها مجمع مدينة سنار وتحتوي على 5 قاعات دراسية بالإضافة إلى قاعة للمطالعة والمكتبة التي تم دمجها مع المكتبة المركزية للمجمع قبل فترة قصيرة ومشرحة ومعمل للكيمياء الحيوية ومعمل للحاسب الآلي. يحصل الدارسون في الكلية على بكالوريوس في الطب والجراحة العامة, ومدة الدراسة هي خمس سنوات دراسية بواقع عشر فصول. تعتمد الكلية نظام الساعات المعتمدة. عميد الكلية حالياً هو الدكتور عوض رحمة الله.

كلية الهندسة[عدل]

وتضم الكلية أقسام الهندسة المدنية والهندسة الزراعية والهندسة الميكانيكية وتوجد الكليات في مجمع مدينة سنار ومدة الدراسة فيهما 5 سنوات بواقع عشر فصول دراسية.

كلية التربية[عدل]

انطلاقاً من رؤية جامعة سنار ورسالتها وقيمها الأساسية، تتحدد رؤية كلية التربية ورسالتها. فكلية التربية جامعة سنار تعتبر مؤسسة تربوية أكاديمية رائدة تعمل على ترقية المعرفة التربوية وتطبيقاتها لخدمة المجتمع. من ثم تعمل على تطوير التعليم على كافة المستويات سواء في ذلك من خلال بناء التصورات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتكوين الكوادر التربوية، وتطوير التعليم بالتعاون مع كليات الجامعة الأخرى، ووزارة التربية والتعليم، والمدارس العامة والخاصة في مرحلة تعليم الأساس والمرحلة الثانوية والوزارات الأخرى المعنية بالتربية كالثقافة والأعلام والشباب وغيرها وتضم الكلية الاقسام التالية

  1. قسم الفيزياء والرياضيات
  2. قسم اللغه العربية
  3. قسم اللغه الإنجليزية
  4. قسم الجغرافيا والتاريخ
  5. قسم علم النفس
  6. قسم مرحلة الأساس
  7. وحدة التقويم الذاتي

مواقع مرتبطة[عدل]