جاود كريم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جاود كريم
صورة معبرة عن جاود كريم
جاود كريم عام 2008
تاريخ الولادة 1 يناير 1979 (العمر 36 سنة)
مكان الولادة مرسبورغ، ألمانيا الشرقية
الجنسية ألماني
الثروة ١٤٠ مليون دولار[1]

جاود كريم (بالإنجليزية: Jawed Karim) أحد مؤسسي موقع مشاركة الفيديو الشهير يوتيوب ، وهو من أصول بنغالية ولد في سنة 1979 بألمانيا الشرقية لينتقل إلى ألمانيا الغربية بعد سنة، انهى دراسته الثانوية والتحق بإحدى جامعات إلينوي لكنه أسقط دراسته الجامعية مبكراً ليعمل لدى شركة (باي بال) PayPal لكنه أكمل دراسته عن بعد ليحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب سنة 2004.

من خلال عمله في شركة (باي بال) التقى بزميليه تشاد هيرلي وستيف تشين وقد أسس الثلاثة فيما بعد موقع (يوتيوب) في سنة 2005 بعد ذلك التحق بجامعة ستانفورد ليكمل دراساته العليا.

عندما اشترت شركة (جوجل) موقع يوتوب كان يملك 137,443 سهماً من اسهم الموقع وقد دفع له مقابل هذه الأسهم مبلغ 64.6 مليون دولار بينما حصل شريكاه على 326 مليون دولار لكل منهما.

في أكتوبر 2006 ألقى محاضرة في جامعة إلينوي عن تطور موقع يوتوب من الفكرة إلى الموقع العالمي الشهير ذو النجاح الباهر وفي محاضرته هذه ذكر موقع ويكيبيديا وكيف انه كان قد طرح مقالة عن طائرة الرئيس الأمريكي في سنة 2002 على هذا الموقع.

العائلة[عدل]

والد كريم ، نايمول كريم ، بنغالي أمريكي الجنسية عمل كباحث علمي في ثري إم . والدة كريم ، كريستين كريم ، ألمانية الجنسية عملت كعالمة ، باحثة وأستاذ مشارك في الكيمياء الحيوية في جامعة مينيسوتا.[2][3]

جوجل+[عدل]

في 6 نوفمبر 2013، جوجل تفرض أعضاء اليوتيوب أن ينشئوا حساب جوجل+ لإمكانية التعليق، وهي الخطوة التي كانت تعارض نطاق واسع من قبل مجتمع اليوتيوب . التماسا على الانترنت أن تعود التغيير حصل أكثر من 240،000 التوقيعات.

كريم لم يعجبه ذلك ، حيث كتب كريم في حسابه في اليوتيوب : "لماذا اللعنة أنا بحاجة إلى حساب جوجل+ للتعليق على فيديو؟"، بعدها حدَّث وصف أول فيديو له أنا في حديقة الحيوان إلى لا أستطيع أن أعلق هنا بعد الآن ، بما إني لا أريد حساب جوجل+.[4]

في 24 أبريل عام 2014، فيك جندوترا، نائب رئيس جوجل للكبار واحد من منشئين جوجل+ قد أعلن استقالته من جوجل .[5] [6]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Jawed Karim Net Worth". www.celebritynetworth.com. 
  2. ^ With YouTube, Student Hits Jackpot Again, The New York Times, October 12, 2006.
  3. ^ Surprise! There's a third YouTube co-founder, USA Today, October 11, 2006.
  4. ^ Cheredar، Tom. "YouTube cofounder’s first public comment in 8 years: ‘[https://www.youtube.com/user/jawed why the fuck do i need a google+ account to comment on a video?]’". VentureBeat. اطلع عليه بتاريخ 11 November 2013. 
  5. ^ "Google Plus Boss Vic Gundotra Leaving Google". New York Times. اطلع عليه بتاريخ September 10, 2014. 
  6. ^ "Vic Gundotra, The Father Of Google+, Is Leaving Google After 8 Years". TechCrunch. اطلع عليه بتاريخ September 10, 2014.