جدار ترومب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مقدمة[عدل]

كيفية استغلال الحرارة الشمسية[عدل]

نظام استخدام الإشعاع الشمسي يمكن تقسيمها إلى إيجابي وسلبي.

  • في النظام الأول العناصر مصنوعة من التكنولوجيا مثل الألواح الشمسية التي تستحوذ على الطاقة الشمسية وتحولها إلى حرارة.
  • في الثاني، للحصول على مناخ مقبول، يستخدم نفس شكل البناء لاستغلال الحرارة الشمسية : الإشعاع الشمسي يخترق سطح زجاجي، بعد ذلك يمتص ويعاد من هيئة مبهمة موضوعة وراء الزجاج. عادة هذه الهيئة يمكن أن تكون جدار أو ستائر ،التي عندما تسخن، تعيد حرارة أكبر من التي امتصتها من البداية.
زيادة درجة حرارة المنزل في فصل الشتاء
الوضع عندما لا يكون على قيد الاستعمال

الفراغ بين السطح الزجاجي والهيئة المبهمة يمكن أن يكون له أبعاد مختلفة: تتراوح من الحائط البسيط، الذي يُسمى "جدار ترومب"، حتى الدفيئة الزجاجية.

جدار ترومب - وصف تقني[عدل]

"جدار ترومب" (Trombe wall) هو زجاج يبعد من 10 إلى 20 سم عن جدار، الفراغ بينهما يعمل على تخزين الحرارة. عادة يُطلى بلون غامق لتفضيل حركة الهواء الساخن الذي يميل إلى الصعود، يدخل إلى المنزل من فتحات موجودة في الأعلى من اجل السماح بدخول الهواء البارد من المناطق الداخلية إلى غطاء الجدار.

  • في الشتاء الفتحات ،تبقى مفتوحة طوال اليوم ،وتغلق في المساء والليل، الجدار يعيد إلى داخل المنزل الحرارة المتراكمة خلال النهار.
  • في الصيف، خلال النهار الفتحات تغلق من جهة وتبقى مفتوحة من جهة أخرى، أما في الليل تفتح الفتحات الداخلية لتسمح بمرور الهواء الساخن من الداخل لى فطاء الجدار. بعد أن يبرد يرجع إلى داخل المنزل من الفتحات الموجودة في اسفل الجدار.