جستين تيمبرلك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جستين تيمبرلك
صورة معبرة عن الموضوع جستين تيمبرلك
معلومات عامة
الاسم عند الولادة جستين راندل تيمبرلك
الاسم المستعار جي تي
الولادة 31 يناير 1981 (العمر 33 سنة)
ميمفيس, تينيسي, علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
الزوج(ة) جيسيكا بيل
الآلات الموسيقية آلة المفاتيح، غيتار
النوع بوب، آر أند بي معاصر
المهنة مغني وكاتب، ممثل، رجل أعمال
سنوات النشاط 1992 - الآن
شركة الإنتاج RCA
الموقع الرسمي justintimberlake.com

جستين راندال تيمبرلك (بالإنجليزية : Justin Timberlake) (ولد في 31 يناير، 1981) في ميمفيس, تينيسي, الولايات المتحدة الأمريكية, هو مغني آر أند بي وممثل أمريكي. فاز بجائزة الغرامي 6 مرات. برز نجمه عندما كان قائد فرقة إن سينك.

طرح ألبومين منفردين بعد انفصاله عن الفرقة الأول جاء بعنوان "جستفايد" وطرحت منه أغاني ناجحة مثل "كراي مي آ ريفر" التي يعتقد الكثيرين انها تتحدث عن خيانة بريتني سبيرز له و"لايك ذات آي لوف يو" التي اتهم أنه يقلد مغني البوب مايكل جاكسون في طريقة رقصه ونبرات صوته ونصحه النقاد بأن يصنع نمط خاص له فطرح أغنية بعنوان "روك يور بودي" ومن ثم في 2006 طرح ألبومه المنفرد الثاني بعنوان "فيوجر سكس/لوف ساوند" الذي تقوم فكرته على وجهين الأول بعنوان "فيوجر سكس" وهو يختص بالأغاني الراقصة أما الثاني فهو "لوف ساوند" الخاص بالأغاني الحزينة وقد طرح منه جستين أغاني ناجحة احتلت المركز الأول في الولايات المتحدة من خلال قائمة البيلبورد مثل "سكسي باك"، "ماي لوف"، "وات قوينق أون" وهنا يظهر الأثر الكبير الذي لمسه جستين من خلال الملحن تمبالاند فقد لحن له أغاني قليلة في ألبومه الأول أما في الثاني فقد قام بتلحين جميع الأغاني ليكوّنا فريقاً ناجحاً مع الكندية نيللي فرتادو التي لحن لها تمبالاند ألبوماً آخر هو لووس جنباً إلى جنب مع "فيوجر سكس/لوف ساوند" كما أن جستين اشترك مع فرتادو وتمبالاند في أغنية تريو جمعتهم في بداية 2007 بعنوان قيف إت تو مي وظهر جستين مع نيللي وتمبالاند في أغنية برومسكيوس , و في عام 2013 أطلق جاستين ألبوم جديد بعنوان ( ذا 20\20 إكسيرينس ) و أطلق من هذا الألبوم العديد من الأغاني الناجحة منها " سوت أند تاي " و " ميرورز " التي أهداها إلى زوجته جيسيكا بيل.

نبذة[عدل]

السنوات الأولى[عدل]

في عام 1990 ظهر في برنامج والت ديزني "ميكي ماوس كلوب". بدأ الغناء مع فرقة إن سينك في عام 1998 والتي حققت شهرة كبيرة سريعاً. كقائد الفرقة قام بإصدار عدة ألبومات: "إن سينك"squiggly squiggly lines (عام 1998)، و"نو سترينج أتاكد" (عام 2000)، و"سيلبريتي" (عام 2001). اشتهر في تلك الفترة لمدة قصيرة بعشقه لمغنية البوب المعروفة بريتني سبيرز. في عام 2002 أصدر ألبومه "جستفايد" بدون الفرقة حيث بيع منه أكثر من سبعة مليون نسخة في العالم كله. ربح الألبوم جائزة الغرامي لأفضل ألبوم بوب غنائي، كما حصل في نفس العام على جائزة أفضل أداء لمغني بوب لأغنية "كراي مي آ ريفر"، لم يكتف جستين بهذا النجاح حيث اختيرت أغنيته "آم لوفين إت" لتكون العنوان العريض لإعلان مطاعم ماكدونالدز الشهير الذي ترجم لأكثر من لغة عالمية منها العربية بعنوان "أنا أحبه".

الفترة الحالية[عدل]

طرح جستين ألبومه الأخير "FutureSex/LoveSounds" الذي جعله يعود للأضواء مرة أخرى مع صدور أغنية "SexyBack" في عام 2006. وفي نفس العام قام بالتمثيل في فيلمين هما: "Black Snake Moan" مع كريستينا ريكي و"Alpha Dog" مع بروس ويليس وشارون ستون. أثار جستين تيمبرليك الجدل في أثناء حفل السوبر بول الثامن والثلاثين لكرة القدم الأمريكية في عام 2004 حينما قام بنزع جزء من لباس المغنية جينت جاكسون بين شوطي المباراة أثناء تأدية إحدى الأغاني، مما كشف عن صدرها، ولكنه سرعان ما اعتذر عن ذلك علانية. في 2006 و2007 كوّن جستين تمبرلك ثلاثي ناجح مع نيلي فرتادو ومنتج ألبوماتهم تمبالاند الذي ساعدهما في الوصول بصورة واضحة إلى العالمية. وقد قدموا سوياً أغانٍ كثيرة مثل Give It To Me وPromiscuous كما اتفقا على تسجيل ديو جديد بعنوان Crowd Control إضافة إلى إقامتهم عدد من الحفلات

الحياة الشخصية[عدل]

في عام 1999 بدأ جاستين تيمبرلك في علاقة حب مع مغنية البوب بريتني سبيرز و قد كانا من أكثر الثنائيات شهرة و جماهيرية و حظيا بحب الجماهير, و في عام 2002 إنفصلا و هناك العديد من الإشاعات عن ان سبب الإنفصال هو ان بيرتني خانت جاستن , و كانت أغنية جاستين ( كراي مي آ ريفر ) في ألبوم جاتسفايد يحكي فيها جاستين عن الخيانة و كانت الموديل التي ظهرت في الكليب تشبه كثيرا بريتني سبيرز و هو ما قطع الشك باليقين ان سبب الإنفصال هو الخيانة.

وفي عام 2003 بدأ جاستين تيمبرلك في علاقة حب مع الممثلة الشهيرة كاميرون دياز منذ 2003و إنفصلا في عام 2006 , و بعدها انتشرت العديد من الإشاعات عن وجود علاقة حب بين جاستين تيمبرلك و سكارليت جوهانسون التي ظهرت معه في كليبه ( وات جوز ارواند \ كامز اراوند ) و لقد تم نفي تلك الإشاعة بعد ذلك من قبل سكارليت .

و في عام 2007 بدأ جاستين في علاقة مع الممثلة جيسيكا بيل ,و إنفصلا في مارس 2011 , و لكنهما عادا مرة أخرى بعد فترة قصيرة و تمت خطبتهما في ديسمبر 2011 و تزوجا يوم 19 أكتوبر 2012 , و صرح جاستين تمبرلك انه وجد الحب الحقيقي مع جيسيكا بيل .

الأعمال الموسيقية[عدل]

  • (2002) Justified
  • (2006) FutureSex/LoveSounds
  • (2013) The 20/20 Experience
  • (2013) The 20/20 Experience: 2 of 2

أفلام[عدل]

ظهر Timberlake في فلم "الشبكة الاجتماعية" The Social Network" إلى جانب جيسي ايزنبرغ وفي العام 2011 قام بدور البطلولة في فيلم "In Time" بمشاركة أماندا سيفريد وفي العام 2013 شارك مع بين افليك في بطولة فيلم"Runner Runner"

وصلات خارجية[عدل]