جهاد النكاح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جهاد المناكحة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شائعة جهاد المناكحة أو فتوى جهاد النكاح هي فتوى مجهولة المصدر انتشرت على هامش الأزمة السورية نسبها بعضهم إلى محمد العريفي، لكنه أعلن أنها مكذوبة معلقاً بقوله «أن من يُصَدِّقها لا عقل له.»

فحوى المصطلح[عدل]

ورد في تلك الشائعة دعوة النساء إلى التوجه نحو الأراضي السورية من أجل ممارسة النكاح، أي إمتاع المقاتلين السوريين لساعات قليلة بعقود زواج شفهية من أجل تشجيعهم على القتال، أشارت صحيفة اللوموند إلى أن مفهوم "جهاد النكاح" ظهر إلى العلن للمرة الأولى عبر قناة الجديد الموالية للنظام السوري،[1] وعلى الفور تداول الخبر من قبل بعض وسائل الإعلام الموالية كذلك لنظام بشار الأسد. أثير الموضوع عندما نُشر خبر يقول أن أكثر من 13 فتاة تونسية استجابت لهذه الفتوى، مما أثار الكثير من ردود الأفعال الغاضبة من المجتمع المدني، الذي اعتبرها بمثابة اختراق لقيم تونس التي كانت دائماً مبنية على احترام حقوق المرأة، ما أدى إلى صدور بيان من وزارة الشؤون الدينية في تونس يدين فيه الفتوى ويعتبرها غير ملزمة للتونسيات.[2]

نفي وتنديد[عدل]

بعد الانتشار السريع الذي حققته الفتوى المنسوبة للشيخ العريفي، نفى الأخير نسبة الفتوى له وقال إن حسابه في تويتر لم ينشر هذه الفتوى بل هي مفبركة.[3][4] وقال: «أن من يصدر مثل تلك الفتوى أو يُصَدّقها فهو بلا عقل» ويتضح فبركة الصورة المنتشرة للفتوى بالنظر لأن نصها كتب في عدد أحرف يفوق العدد المسموح به في موقع تويتر لتغريدة واحدة.[5]

في سبتمبر 2013 ذكر وزير الداخلية التونسي بأن تونسيات ذهبن إلى سوريا ومارسن الجنس،[6] ولكن الجيش الحر وجبهة النصرة نفيا ما ذكره الوزير ووصف الجيش الحر ذلك بأنه «فبركات إعلامية أو لبس» وأن ذلك يعد عند الجيش الحر «زنا كامل الأركان وليس جهاداً.[7]»

حللت العديد من الجهات المعارضة للنظام السوري بأن وسائل الإعلام الموالية للنظام السوري هي التي تبنت نشر الفتوى المفترضة للإساءة إلى المتظاهرين وذلك لتبرير استخدامها القوة ضدهم.[8][9][10] حيث ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية أن جهاد النكاح الذي جرى الحديث عنه في سورية غير موجود، وأشارت إلى أن الآلة الإعلامية للنظام السوري هي من اخترعت هذا المفهوم الجديد في إطار حربها على الثوار بعد أن كانت وصفتهم بأنهم من المتسللين من الخارج لنزع صفة الانتماء للوطن عنهم، وأنهم عصابات مسلحة لتبرير استخدامهما القوة ضد المتظاهرين.[8]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ في ردها على رواية الفتاة "الكاذبة" عن ثوار سوريا، صحيفة فرنسية تؤكد براءة "العريفي" من فتوى جهاد النكاح. (1 أكتوبر 2013). وصل لهذا المسار في 1 نوفمبر 2014.
  2. ^ قناة الحرة فتوى مثيرة للجدل تدعو التونسيات إلى "إمتاع الجهاديين" في سورية تاريخ الولوج 11 يونيو 2013
  3. ^ العريفي: فتوى "جهاد النكاح" في سوريا افتراء ولا تصدر عن عاقل، أنباء موسكو، نشر في 1 أبريل 2013، دخل في 28 أكتوبر 2014.
  4. ^ الشيخ محمد العريفي يكذب فتوى نكاح الجهاد المثير للجدل على موقع يوتيوب، نشر في 31 مارس 2013
  5. ^ تحقيق: تفاصيل كذب فتوى "جهاد المناكحة" المنسوبة للشيخ العريفي و قصة "رحمة" التونسية
  6. ^ تونسيات يعدن إلى بلادهن حوامل بعد "جهاد النكاح" في سورية، الحياة تجريبي، نشر في 19 سبتمبر 2013
  7. ^ الجيش الحر ينفي المزاعم التونسية بجهاد النكاح
  8. ^ أ ب «لو موند»: «جهاد النكاح» غير موجود في سورية نشر في 1 أكتوبر 2013، دخل في 28 أكتوبر 2014.
  9. ^ "خبير: مخابرات إيران وراء شائعة "جهاد النكاح" بسوريا". مفكرة الإسلام، 15 نوفمبر 2013. وصل لهذا المسار في 30 أكتوبر 2014.
  10. ^ "صحيفة لبنانية تنشر تقريراً عن ’’جهاد النكاح‘‘ يفند الأكذوبة بلسان أهل العلم". الآن، 30 يوليو 2014. وصل لهذا المسار في 30 أكتوبر 2014.