جهاز المحطة المتكاملة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جهاز المحطة المتكاملة

جهاز المحطة المتكاملة (بالإنجليزية: Total Station) أو المحطة الشاملة هو جهاز للرصد المساحي الارضي يجمع بين عدة أجهزة في محطة واحدة فهو يجمع بين ثيودليت الكتروني لقياس الزوايا الافقية و الرأسية + جهاز قياس المسافات إلكترونيا (Electronic Distance Measurement (EDM.

مسميات هذا الجهاز[عدل]

العربية[عدل]

  • المحطة المتكاملة
  • المحطة الكلية
  • التوتال ستيشن (وهو الاسم الشائع)
  • محطة الرصد المتكاملة أو الشاملة
  • أجهزة القياس الإلكتروني
  • الديستومات (أو وحدة القياس الإلكتروني للمسافات) ، وذلك بالنسبة للوحدات التي تثبت على الثيودوليت.

الإنجليزية[عدل]

  • ( Total station ( TS
  • EDM ) Electromagnetic or Electronic Distance Measurement)
  • Electronic Tacheometer
  • Distomat في حالة الأجهزة التي تثبت على الثيودوليت

خصائص الجهاز[عدل]

هذا الجهاز هو نتاج تطورات عديدة ومتلاحقة في مجال الفيزياء والبصريات ، فضلا عن تقنيات القياسات المساحية حيث بدأت الدراسات المكثفة لإنتاج الطرز الأول من هذه الأجهزة في وقت مبكر من القرن العشرين. ثم بدأت في الانتشار مع الحرب العالمية الثانية. وتعتمد هذه الأجهزة على القياس الكهرومغناطيسي للمسافات من خلال موجة قياس تنبعث من الجهاز متجهة إلى العاكس الذي يردها مرة أخرى للجهاز الذي يقوم بدوره بحساب المسافة التي قطعها الشعاع بمعلومية سرعة الموجة وزمن الارتداد. بدأ استخدام هذه الأجهزة منفردة لقياس المسافة بين نقطتين بوضع جهاز توليد الأشعة على النقطة الأولى والعاكس على النقطة الثانية حيث كان يتم استبدال وحدة توليد الأشعة بجهاز الثيودوليت لقياس الزوايا والاتجاهات المطلوبة لإتمام العمل المساحي. أمكن بعد ذلك تثبيت وحدة توليد أشعة على جهاز ثيودوليت بوسائل تثبيت خاصة ليتم قياس كلا من المسافات والزوايا في نفس الوقت وكانت تعرف وحدة قياس المسافة في ذلك الوقت بـ "الديستومات Distomat ". بعد ذلك أمكن دمج الديستومات داخل جهاز الثيودوليت لينتج ما نعرفه اليوم بالتوتال ستيشن. فيما يتعلق بالمسميات المختلفة للجهاز فهناك بعض الدول الأوروبية تسمي هذا الجهاز "التاكيومتر الإلكتروني" Electronic Tacheometer نسبة إلى أجهزة التاكيومتر التي كانت شائعة الاستخدام قبل انتشارالأجيال الحديثة من التوتال ستيشن.

أجهزة من نفس النوع تستخدم لقياس المسافات الطويلة (30 كم فأكثر) ولكن تعتمد على الموجات المتناهية في القصر Microwave مثل الجيوديمتر Geoidmeter والتليورومتر Tellurometer والميكروفيكس Microfix وغيرها. يمكن استخدام جهاز Total Station في مختلف التطبيقات المساحية ومن بينها عمليات الرفع والتوقيع /التسقيط/ وكذلك إجراء الميزانية وضبط المضلعات وحساب المساحات وهذا الجهاز يستخدم كذلك في أعمال الطرق وغير ذلك العديد من التطبيقات أما ما يخص الأوامر والتعليمات الخاصة المستخدمة في هذا الجهاز فإنها تختلف من حهاز إلى جهاز آخر وذلك تبعاُ للشركة الصانعة . تمتاز أجهزة قياس المسافات والزوايا إلكترونيا بأنها عبارة عن وحدة واحدة لقباس كلا العنصرين، والمحطة الشاملة من الأجهزة الحديثة التي يعتمد عليها في الأعمال المساحية وهو مزود بوحدة ميكروكومبيوتر لها إمكانيات كبيرة في التعامل مع عدة برامج حقلية وإعطاء نتائجها على شاشة الجهاز أو أي وسيلة لإخراج البيانات بالإضافة إلى وحدات التخزين الكبيرة الموجودة بالجهاز (كارت الذاكرة). جهاز المحطة المتكاملة يدمج بين القائس الالكترني ( التيودوليت الالكتروني) الذي يقوم بقياس الزوايا و المسافات مع برنامج على الحاسوب.

بواسطة هذا الجهاز نستطيع قياس الزوايا و المسافات بين نقطة التمركز ( محطة الوقوف) و النقاط الأخرى المراد رصدها. و ثم بواسطة طريقة التثليث (Triangulation) نستطيع حساب الاحدثيات (X,Y,Z) لكل نقطة مرصودة. بعض أجهزة المحطة المتكاملة مجهزة ب GPS وجهاز المحطه المتكامله في ابسط صوه له كما تمت الصياغه.

أجزاء الجهاز[عدل]

  1. جهاز المحطة الشاملة لقياس المسافات والزوايا إلكترونياً.
  2. وحدة تخزين البيانات PCM CIA card
  3. جهاز حاسب آلي حقلي لعمل الحسابات المساحية باستخدام برامج جاهزة لهذا الغرض
  4. وحدة إسقاط ورسم الخرائط إلكترونياً طبقاً للبيانات المساحات التي حسبت وضبطت بواسطة الحاسب الآلي

أنواع الأجهزة المتاحة بالأسواق[عدل]

  • أجهزة إنتاج شركة سوكيا Sokkia
  • أجهزة من إنتاج شركة توب كون Topcon
  • أجهزة من إنتاج شركة ليسا Leica

كذلك من شركتي Hilti, Trimble

انظر أيضا[عدل]