جودوت (محرك العاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Godot Engine
الشعار
A screenshot of the editor in Godot 3.1
معلومات عامة
نوع
سمي باسم
نظام التشغيل
المنصة
النموذج المصدري
متوفر بلغات
Multilingual
المطور الأصلي
Juan Linietsky, Ariel Manzur
المطورون
موقع الويب
معلومات تقنية
ضمان الجودة
لغة البرمجة
لغات البرمجة المدعومة
التوثيق
الإصدار الأول
14 يناير 2014؛ منذ 10 سنين (2014-01-14)[5]
الإصدار التجريبي
3.2.3 beta 1
الإصدار الأخير
3.2.2
المستودع
الرخصة
الملفات المقروءة

جودوت Godot عبارة عن محرك ألعاب ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد ومتعدد المنصات ومجاني ومفتوح المصدر تم إصداره بموجب ترخيص MIT . تم تطويره في البداية للعديد من الشركات في أمريكا اللاتينية قبل إصداره علنًا. تعمل بيئة التطوير على أنظمة تشغيل متعددة بما في ذلك Linux وmacOS وWindows . يمكن لـجودوت Godot إنشاء ألعاب تستهدف أجهزة الكمبيوتر الشخصية والجوّال وأنظمة الويب .

نظرة عامة[عدل]

تهدف Godot إلى توفير بيئة تطوير ألعاب متكاملة تمامًا. يسمح للمطورين بإنشاء لعبة من الصفر ، دون الحاجة إلى أدوات أخرى غير تلك المستخدمة لإنشاء المحتوى (الأصول الفنية ، والموسيقى ، وما إلى ذلك). بنيت بنية المحرك حول مفهوم شجرة «المشاهد» المتداخلة. يتم حفظ جميع موارد اللعبة ، بما في ذلك النصوص البرمجية والأصول الرسومية ، كجزء من نظام ملفات الكمبيوتر (وليس في قاعدة بيانات ).[9] يهدف حل التخزين هذا إلى تسهيل التعاون بين فرق تطوير الألعاب باستخدام أنظمة التحكم في إصدار البرنامج .

يدعم المحرك النشر في أنظمة أساسية متعددة ويسمح بتحديد إعدادات ضغط النسيج ودقة العرض لكل نظام أساسي. تتضمن الأنظمة الأساسية المدعومة حاليًا Linux وmacOS وWindows وBSD و Android وiOS وBlackBerry 10 وHTML5 و WebAssembly . هناك أيضًا دعم Windows Runtime (WinRT) و Universal Windows Platform (UWP).

البرمجة النصية[عدل]

يمكن إنشاء الألعاب التي تستخدم Godot باستخدام مجموعة متنوعة من لغات البرمجة بما في ذلك  : C ++ وC # وأي لغة أخرى مع روابط GDNative مثل Rust وNim وD.

لدى جودوت Godot أيضًا لغة نصية مدمجة خاصة بها ، GDScript ، [10] وهي لغة برمجة عالية المستوى ومكتوبة ديناميكيًا تشبه إلى حد بعيد لغة Python . وعلى عكس Python تتميز GDScript بكتابة متشددة للمتغيرات وهي محسنة لهندسة Godot القائمة على المشهد.

ذكر مطورو Godot أن العديد من لغات البرمجة النصية البديلة للجهات الخارجية مثل Lua وPython و Squirrel تم اختبارها قبل أن تقرراستخدام لغة مخصصة مما يسمح بتحسين متفوق وتكامل المحرر. كما يدعم المحرك الترميز المرئي عبر لغة البرمجة المرئية المضمنة VisualScript.[11]

يتضمن جودوت Godot محرر نصوص مزود بمسافة بادئة تلقائية ، وتسليط الضوء على بناء الجملة وإكمال الشفرة . كما يحتوي أيضًا على مصحح أخطاء مع القدرة على تعيين نقاط التوقف وخطوات البرنامج .

الاستخلاص[عدل]

يستخدم محرك رسومات جودوت Godot برنامج OpenGL ES 3.0 لجميع الأنظمة الأساسية المدعومة ؛ وإلا ، يتم استخدام برنامج OpenGL ES 2.0.

ويتم تطوير الدعم المستقبلي لـ Vulkan .

ويدعم المحرك رسم الخرائط العادية والنوعية والظلال الديناميكية باستخدام خرائط الظل والإضاءة العالمية المخبأة والديناميكية وتأثيرات ما بعد المعالجة بملء الشاشة مثل bloom و DOF و HDR وتصحيح جاما. كما تم دمج لغة تظليل مبسطة ، مشابهة لـ GLSL . يمكن استخدام تظليل المواد ومعالجة ما بعد . بدلاً من ذلك ، يمكن إنشاؤها من خلال معالجة العقد في محرر مرئي.

يتضمن Godot أيضًا محرك رسومات ثنائي الأبعاد منفصلًا يمكنه العمل بشكل مستقل عن المحرك ثلاثي الأبعاد. يدعم المحرك ثنائي الأبعاد ميزات مثل الأضواء والظلال والتظليل ومجموعات البلاط والتمرير المنظر والمضلعات والرسوم المتحركة والفيزياء والجسيمات. من الممكن أيضًا مزج ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد باستخدام «عقدة إطار العرض».

ميزات أخرى[عدل]

يحتوي جودوت Godot على نظام رسوم متحركة مع واجهة مستخدم رسومية للرسوم المتحركة للهيكل العظمي ، والمزج ، وأشجار الرسوم المتحركة ، والتشكيل ، ومشاهد القطع في الوقت الفعلي. يمكن تقريبًا تحريك أي كيان متغير محدد أو تم إنشاؤه على اللعبة. يستخدم المحرك Bullet لمحاكاة الفيزياء ثلاثية الأبعاد.

التاريخ[عدل]

بدأ تطوير Godot من قبل خوان 'reduz' Linietsky و Ariel 'punto' Manzur في عام 2007. ذكر Linietsky في عرض تقديمي أنه تم اختيار اسم "Godot" نظرًا لعلاقته بمسرحية صامويل بيكيت في انتظار Godot ، لأنه يمثل الرغبة التي لا تنتهي في إضافة ميزات جديدة في المحرك ، مما يجعله أقرب إلى منتج شامل ، لكنه لن يفعل ذلك أبدًا. في فبراير 2014 ، تم إصدار الكود المصدري لـ Godot للجمهور على GitHub بموجب ترخيص MIT .

في 15 ديسمبر 2014 ، وصل Godot إلى الإصدار 1.0 ، بمناسبة أول إصدار مستقر وإضافة خرائط الضوء ودعم navmesh والمزيد من التظليل . تم إصدار الإصدار 1.1 في 21 مايو 2015 ، بإضافة الإكمال التلقائي المحسن في محرر الشفرة ، محرر تظليل مرئي ، واجهة برمجة تطبيقات جديدة لنظام التشغيل لإدارة الشاشات والنوافذ ، محرك إعادة كتابة ثنائي الأبعاد ، دعم مضلع تنقل ثنائي الأبعاد جديد ، الكثير تحسين مصدر Blender Collada ، وموضوع مظلم جديد. اشتمل المحرك ثنائي الأبعاد الجديد آنذاك على تظليل ، ومواد ، وترتيب Z مستقل لكل عقدة ، ومصابيح ، وظلال مع مسدسات مضلعة ، ورسم خرائط عادي ، ودعم خط مجال المسافة. انضم Godot إلى Conservancy Conservancy في 4 نوفمبر 2015.

تم إصدار Godot 2.0 في 23 فبراير 2016. تضمنت الميزات الجديدة تحسين المشهد والميراث ، ومتصفح نظام ملفات جديد ، وتحرير مشهد متعدد ، ومصحح محسن. وأعقب ذلك الإصدار 2.1 في أغسطس 2016 ، الذي قدم قاعدة بيانات الأصول ، وملف التعريف ، وواجهة برمجة التطبيقات للبرنامج المساعد.

تم إصدار الإصدار 3.0 في 29 يناير 2018 ، بإضافة عارض PBR جديد تم تطبيقه في OpenGL ES 3.0 ، وتوافق الواقع الافتراضي ، ودعم C # (عبر Mono ). الإصدار 3.0 أيضًا استبدل فيزياء المحرك ثلاثية الأبعاد المدمجة في المحرك بمحرك Bullet physics وكان الإصدار الأول من Godot ليتم تضمينه في دبيان.

في 3 فبراير 2020 ، حصل Godot على جائزة $ 250،000 Epic Games لتحسين عرض الرسومات ولغة تطوير اللعبة المدمجة في المحرك ، GDScript.[12]

الاستخدام[عدل]

تم إجراء العديد من الألعاب بواسطة OKAM Studio باستخدام جودوت Godot ، بما في ذلك Dog Mendonça و Pizza Boy ، والتي تستخدم ملحق لعبة مغامرة Escoria.

بالإضافة إلى ذلك ، تم استخدامه في مناهج المدارس الثانوية في ولاية فرجينيا الغربية ، نظرًا لسهولة استخدامه لغير المبرمجين وما يوصف بأنه «ثروة من المواد التعليمية الموجودة بالفعل للبرنامج».[13]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "godotengine.org Traffic, Demographics and Competitors". أليكسا إنترنت. مؤرشف من الأصل في 2020-07-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-12.
  2. ^ Engine, Godot. "Godot Engine - Features". godotengine.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-07-02. Retrieved 2020-01-06.
  3. ^ "The Godot Game Engine Open Source Project on Open Hub". مؤرشف من الأصل في 2020-01-12. اطلع عليه بتاريخ 2015-07-30.
  4. ^ Verschelde، Rémi (26 يونيو 2020). "Maintenance release: Godot 3.2.2". مؤرشف من الأصل في 2020-06-29. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-27.
  5. ^ Linietsky، Juan (14 يناير 2014). "Godot Engine - First public release!". Godot Engine. مؤرشف من الأصل في 2019-07-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-07-01.
  6. ^ مسار الأرشيف: https://web.archive.org/web/20230530020225/https://github.com/godotengine/godot/blob/master/LICENSE.txt. تاريخ الأرشيف: 30 مايو 2023. الاقتباس: Copyright (c) 2014-present Godot Engine contributors (see AUTHORS.md)., .
  7. ^ أ ب الوصول: 5 أكتوبر 2016.
  8. ^ أ ب ت ث ج وصلة مرجع: https://godotengine.org/features.
  9. ^ "File system — Godot Engine (latest) documentation in English". docs.godotengine.org. مؤرشف من الأصل في 2020-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2020-07-19.
  10. ^ GDScript نسخة محفوظة 2020-01-12 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ "VisualScript — Godot Engine latest documentation". docs.godotengine.org. مؤرشف من الأصل في 2020-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-07.
  12. ^ Engine, Godot. "Godot Engine - Godot Engine was awarded an Epic MegaGrant". godotengine.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-05-23. Retrieved 2020-07-19.
  13. ^ Feed 291up, 16 Aug 2016 VMBrasseur. "Godot open source game engine helps power the future in West Virginia". Opensource.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-07-31. Retrieved 2020-07-19.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)

المرجع "80LV" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "FreshPorts" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Universal" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "GDScript" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Animation" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "SteamLUG Cast" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "History Images" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "RMIL" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "GamingOnLinux" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "1.0" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "1.1" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Conservancy" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "2.0" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "2.1" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Mozilla" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "PocketGamer" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "Opensource.com" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.
المرجع "3.0" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.

المرجع "OpenGL" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.

روابط خارجية[عدل]