هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حادثة هانجنبيرج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حادثة هانجنبيرج هي حادثة أحيائية حدثت في نهاية حقبة فيمينيان (العصر الديفوني المتأخر) مرتبطة بانقراضات العصر الديفوني المتأخر، ولقد كانت حادثة نقص أكسجين اتسمت بوجود السجيل الزيتي. وقد اُقترح أن هذا كان مرتبطًا بانخفاض سريع في مستوى البحر بفعل المرحلة الأخيرة من العصر الجليدي بنصف الكرة الأرضية الجنوبي بالعصر الديفوني.[1] كما اُقترح أن هذا كان مرتبطًا بزيادة في الغطاء النباتي للأرض، مما أدى إلى زيادة تدفق العناصر الغذائية في الأنهار. وربما يكون قد أدى هذا إلى تتريف البحار فوق القارية شبه المحصورة وإلى إثارة انتشار الطحالب.[2]

لقد جاءت التسمية من سجيل هانجينبيرج، وهو جزء من تسلسل يباعد الحدود الكربونية الديفونية، عن الكتل الصخرية الراينية في ألمانيا.[3]

انظر أيضًا[عدل]

  • انقراضات العصر الديفوني المتأخر

المراجع[عدل]

  1. ^ Sandberg, C.A.; Morrow, J.R.; Ziegler, W. (2002). "Late Devonian sea-level changes, catastrophic events, and mass extinctions". In Koeberl, C. and MacLeod, K.G.. Catastrophic Events and Mass Extinctions: Impacts and Beyond: Boulder, Colorado. Special Paper. 356. Geological Society of America. pp. 473–487. http://web.archive.org/web/20100326010720/http://esci.unco.edu/faculty/morrow/Morrow_UNC_home_files/SP356-35_p.473-488.pdf.
  2. ^ Algeo TJ, Scheckler SE, Maynard JB (2001). Plants invade the land - evolutionary and environmental perspectives. New York: Columbia University Press. صفحات 213–36. 
  3. ^ Kaiser, S.I., Steuber, T., Becker, R.T. & Joachimski, M.M. 2006. Geochemical evidence for major environmental change at the Devonian–Carboniferous boundary in the Carnic Alps and the Rhenish Massif, Palaeogeography, Palaeoclimatology, Palaeoecology 240, 146–160.