حارس مرمى (كرة قدم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في كرة القدم، حارس المرمى هو اللاعب الذي يحرس مرمى فريقه، وهو اللاعب الوحيد الذي يسمح له بلمس الكرة بيده في كرة القدم على شرط أن تكون الكرة داخل منطقة الجزاء، وعلى كل الفرق أن تلعب بحارس مرمى في جميع أوقات المباراة، وحتى إذا أصيب الحارس أو طرد يجب على الفريق إدخال حارس مرمى، وإذا كان الفرق قد استنفذ تغييراته يجب على أحد اللاعبين أن يلعب كحارس مرمى.

ويأخذ حارس المرمى الرقم 1 أو 22 أو 13 أو 30 في أغلب الأحيان، وكاستثناء، فإن حارس منتخب الأرجنتين لكرة القدم أوبالدو فيلول في كأس العالم لكرة القدم 1978 أخذ رقم 5، وفي كأس العالم لكرة القدم 1982 أخذ رقم 7.

تاريخ[عدل]

لقد شهدت كرة القدم العديد من التغييرات في التكتيكات والخطط وإنشاء مراكز جديدة للاعبين وإلغاء مراكز أخرى، ولكن ظل مركز حارس المرمى هو المركز الوحيد الذي كان بعيدا عن التغييرات، وحتى في الأيام الأولى لتنظيم كرة القدم، عندما كان لا يوجد حد معين لعدد المهاجمين وعدد المدافعين في الفرق، كان هنالك لاعب يلعب في مركز حارس المرمى.

وبشكل عام يلعب حارس المرمى بين قائمي المرمى، وقد كانت قوانين اللعبة تقول أن حارس المرمى له الحق في مسك الكرة في أي مكان من منتصف ملعبه، ولكن في عام 1912 تم تغيير القانون إلى أن حارس المرمى لا يستطيع أن يمسك الكرة إلا داخل منطقة الجزاء.

و في منتصف القرن العشرين، قام عدد من حراس المرمى مثل أماديو كاريزو بتغيير أسلوب اللعب، حيث كان أول حارس مرمى يرتدي قفاز، وكان أول حارس مرمى يترك منطقة الجزاء للدفاع عن المرمى، وكان هو أول حارس مرمى يقوم باستعمال ضربة المرمى كخطة لبدأ الهجمة المرتدة.

و في التسعينات من القرن العشرين، قام الفيفا بتغيير عدد من القوانين التي أثرت في حارس المرمى، فلا يستطيع حارس المرمى أن يمسك الكرة إذا أرجعها إليه أحد لاعبي فريقه بقدمة بطريقة متعمدة، ولكن يستطيع أن يمسكها إذا أرجعها برأسه أو بصدره أو بكتفه.

طريقة اللعب[عدل]

إن مركز حارس المرمى يعد من أكثر المراكز خصوصية، حيث يستطيع حارس المرمى أن يلمس الكرة بأي جزء من جسمه على شرط أن يكون داخل منطقة الجزاء.

  • يستطيع حارس المرمى أن يستخدم يده في لمس الكرة داخل منطقة الجزاء.
  • عندما يترك الحارس الكرة، فإنه لا يستطيع أن يمسكها مرة أخرى إلا إذا لمسها لاعب آخر.
  • لا يجوز للحارس مسك الكرة إذا أعطاه زميل له الكرة عمدا بالقدم حصرا قبل أن يلمسها بقدمه وعند مسك الحارس للكرة من تمريرة بالقدم تحسب عليه لمسة يد وضربة حرة غير مباشرة ولا تحسب ضربة جزاء.

وبالرغم من أن حراس المرمى لديهم قوانين خاصة، إلا أن القوانين العادية تطبق عليهم مثل أي لاعب بالملعب.

ولا يجبر حارس المرمى على البقاء في منطقة الجزاء، وهم يستطيعون أن يهجموا إلى أي مكان في الملعب، ويستطيعون تسجيل الأهداف، وعادة ما يتقدم حراس المرمى في الدقائق الأخيرة من المباراة إذا كان فريقهم خاسر في المباراة أو يحتاج إلى الفوز، ويتقدم الحارس ليزيد من عدد اللاعبين المهاجمين، وهناك العديد من حراس المرمى الذي سجلوا أهداف من ركلات حرة وضربات جزاء، وعلى سبيل المثال خوسيه لويس تشيلافيرت وروجيريو سيني والحارس الجزائري محمد الأمين زماموش الذين سجلوا ثلاثية في مباراة بالرغم من كونهم حراس مرمى، ويعتبر روجيريو سيني أكثر حارس مرمى مسجل للأهداف، فقد سجل اكثـر من 100 هدف (28-3-2011).

الزي[عدل]

يجب على حراس المرمى أن يرتدوا زي يخالف زي فريقهم، فيجب أن يكون زيهم مميز عن زي المدافعين، وقد لقب العديد من الحراس بسبب طريقة لبسهم، فقد سمي ليف ياشين بالعنكبوت الأسود لأنه كان يلبس بالأسود كاملا، وجورج كامبوس الذي كان معروف بلبسه الملون.

معظم حراس المرمى يرتدون قفازات لتحسين قدرتهم على التصدي للكرات، ولحماية أنفسهم من الإصابات، ويوجد الآن قفازات تساعد على الحماية من الإصابات مثل التواء الأصابع.

أفضل الحراس[عدل]

قام الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS) باختيار أفضل 20 حارس مرمى كرة قدم،[1] وكان الاختيار على الشكل التالي :

  1. علم إسبانيا إيكر كاسياس
  2. علم إنجلترا غوردون بانكس
  3. علم إيطاليا دينو زوف
  4. علم ألمانيا الغربية سيب ماير
  5. علم إسبانيا ريكاردو زامورا
  6. علم باراغواي خوسيه لويس تشيلافيرت
  7. علم الدنمارك بيتر شمايكل
  8. علم إنجلترا بيتر شيلتون
  9. علم تشيكوسلوفاكيا فرانتيسك بلانيكا
  10. علم الأرجنتين أماديو كاريزو
  11. علم البرازيل جيلمار
  12. علم أوروغواي لاديسلاو مازوركوزو
  13. علم أيرلندا الشمالية بات جينينغز
  14. علم الأرجنتين أوبالدو فيلول
  15. علم المكسيك أنتونيو كارباخال
  16. علم بلجيكا جين ماري بفاف
  17. علم الاتحاد السوفيتي رينات داساييف
  18. علم المجر غيولا غروسيش
  19. علم السويد توماس رافيللي
  20. علم إيطاليا والتر زينغا

حارس السنة[عدل]

قامت IFFHS أيضاً باختيار منذ عام 1987 لقب احسن حارس في السنة[2]، وكان الاختيار على النحو التالي:

مراجع[عدل]

  1. ^ The World's best Goalkeeper of the 20th Century, poll by the IFFHS - www.iffhs.de - retrieved October 29, 2006.
  2. ^ IFFHS' World's Best Goalkeeper of the Year - by José Luis Pierrend, RSSSF - retrieved May 2008.