حد روش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Roche limit (far away sphere).svg

حد روش في الفلك (بالإنجليزية:Roche limit) أو نصف قطر روش هو المسافة التي يتماسك فيها جرم سماوي بفعل جاذبيته، ويتحلل إذا أثرت عليه قوى المد ناشئة عن اقتراب جرم سماوي آخر لا يستطيع مقاومتها. [1] في داخل حد روش تدور حبيبات المادة في أفلاك حول الجرم السماوي بينما خارج ذلك الحد فهي تميل إلى أن تتحد بعضا البعض. ويرجع اسم حد روش إلى العالم الفرنسي إدوارد روش الذي حسب ذلك الحد لأول مرة نظريا عام 1848. [2]

وينطبق حد روش على الأقمار الصناعية التي تنهار بسبب قوى المد المؤثرة عليها من الجرم الذي تدور حوله. ويمكن لبعض التوابع الصناعية والطبيعية الدوران والبقاء داخل حد روش حيث تربطهم بالجرم الرئيسي قوى أخرى غير الجاذبية. ومثال على ذلك قمر المشتري المسمى ميتيس (قمر)، وكذلك قمر زحل المسمى بان (قمر) يعتبران نموذجان لتلك التوابع التي تتماسك كتلتها بوساطة مقاومة المد الكبيرة التي تتحلى بها. وفي أحوال قصوي فقد تفقد بعض الأجسام الموجودة على أسطح التوابع استقراها عليه وتنفصل إلى الفضاء بفعل قوى المد. أما جرم اقل تماسكا مثل شهاب فقد ينقسم عند مروره داخل حد روش.

وبما أن قوى المد تتغلب على قوى الجاذبية داخل حد روش فلا يمكن لتابع كبير أن يضم إليه حبيبات أو أجسام أصغر داخل حد روش. وفي الواقع فإن جميع أفلاك الكواكب تكون موجودة داخل حد روش، ماعدا دائرة E-Ring حول المشتري ودائرة فوبيس التابع لزحل فهما شواذ لتلك القاعدة. وقد يكونا هاذان الإثنان بقايا الكواكب الابتدائية لتلك الكواكب.

المراجع[عدل]

  1. ^ Eric W. Weisstein (2007). "Eric Weisstein's World of Physics - Roche Limit". scienceworld.wolfram.com. اطلع عليه بتاريخ September 5, 2007. 
  2. ^ NASA. "What is the Roche limit?". NASA - JPL. اطلع عليه بتاريخ September 5, 2007. 

اقرأ أيضا[عدل]

Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.