حراقات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

حراقات

Gryllotalpa brachyptera, Victoria, Australia
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرة
الرتبة: مستقيمات الأجنحة
الفصيلة: حراقات
الاسم العلمي
Gryllotalpidae
Saussure, 1870

الحراقات أو الحراشة (الاسم العلمي: Gryllotalpidae) (بالإنجليزية: Mole cricket) هي فصيلة في رتبة مستقيمات الأجنحة (الجنادب والجراد والصراصير). والحراشة عبارة عن حشرة أسطوانية الجسم، وطولها حوالي 3-5 سم، لها أعين صغيرة وقوائم أمامية متطورة بشكل كبير تشبه المجرفة تستخدمها لحفر جحور في الأرض.

الوصف[عدل]

تختلف حشرات الحراشة في الشكل والحجم، ولكن لمعظمها حجم وسطي كحشرةٍ، يمتد طولها من 3-5 سم. ولها عضلات قوية، تشعر بها عند الإمساك بالحشرة في اليد، وستحاول الحشرة أن تعثر على طريق للخروج بقوةٍ ملحوظة، ولكنها مسالمة. لها بطن رخوة نسبيًا، ولكن رأسها صلبة وكذلك قوائمها الأمامية ومقدمة الصدر. وتشبه أرجلها الخلفية أرجل الصرصور العادي، ولكنها أرجل مُهيأة للجرف أثناء الحفر أكثر من كونها مُهيأة للقفز، الأمر الذي نادرًا ما تفعله وحينما تضطر إليه تفعله على نحوٍ هزيل.

علم الأحياء[عدل]

وتستطيع معظم أنواع حشرات الحراشة الطير بقوةٍ، إذا لم يكن برشاقةٍ وعلى نحوٍ مُكرر. وغالبا ما تطير عند التنقل بين المسافات الطويلة فحسب، كوقت تغيير المنطقة التي تحتلها. فقد تطير ذكور بعض من أنواع الحراشة في موسم التزاوج لمسافاتٍ تصل إلى 8 كيلومتر (5.0 ميل). وتنشط حشرات الحراشة معظم فترات السنة، إلا أنها تدخل في مرحلة السبات الشتوي في فصل الشتاء. ويكون للصغار أجنحة أصغر، ويختلف شكلها باختلاف النوع، فالبعض يشبه الجندب، أو النمل الكبير جدًا أو داكن-اللون "النمل الأبيض" عندما تكون قصيرة الجناحات.

وتُعد الحراشة آكلة نبات وحيوان، وتتغذى على اليرقات والدود وكذلك الجذور والأعشاب. ومن بين المتعضّات المعروفة التي تتغذى على الحراشة الطيور والجرذان والظربان والمدرع والراكون والثعلب والنمل الأزرق (blue ant).

وتُعد حشرات الحراشة منتشرة نسبيًا، غير أنها ليلية وتقضي معظم حياتها تقريبًا في أنفاقٍ واسعة تحت الأرض، لذا فإنها قليلا ما تُرى. وتُسهب حشرات الحراشة في سقسقتها في الجحور التي تنحتُها بمنتهى الدقة على شكل قرن أسِّي مزدوج الذي يعمل بدوره كمكبرٍ للصوت.[1] وتسكُن في الحقول الزراعية، والمروج وجداول الخليج. وهي موجودة في جميع القارات باستثناء قارة أنتراكتيكا، وتُعد في الأغلب آفة. في شرق آسيا ومع ذلك أحيانًايتناولها كطعامٍ (مقلي).

وتقل أعداد الحراشة في بعض الأماكن بسبب التعرية وتدمير البيئة.

دورة حياة الحراشة
رجل أمامية تستخدمها الحراشة في حفر الجحور.

أجناس الحراشة[عدل]

وهناك عدة أجناس للحراشة، تُقسم إلى أصناف:

References[عدل]

  1. ^ (Dawkins, The Selfish Gene, pg. 63)

انظر أيضًا[عدل]

External links[عدل]