حركة الإصلاح الوطني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حركة الإصلاح الوطني
التأسيس
تأسس سنة 29 جانفي 1999
المؤسس عبد الله جاب الله
الشخصيات
الرئيس عبد الله جاب الله

حركة الإصلاح الوطني هو حزب سياسي في جزائري.

النشأة[عدل]

أسسها عبد الله جاب الله قبل ترشحه للرئاسة سنة 1999 بتاريخ 12 شوال 1419 هـ الموافق لـ 29 جانفي 1999 مع جماعته من أبرزهم محمد بولحية ولخضر بن خلاف وجهيد يونسي وعبد الغفور سعدي تأسست حركة الإصلاح الوطني من أجل القيام بإعادة بناء وهيكلة التيار الإسلامي الوطني النزيه على رؤية سياسية تقوم على إخضاع المصالح للمبادئ وتعتبر السياسة مصالح يحميها الحق، وهي اليوم منتشرة عبر كل ولايات القطر الجزائري ولها ممثلون في المجالس المنتخبة وطنيا ومحليا مما أصبحت بعد انتخابات 2002 التشريعية والمحلية القوة الثانية في البلد.

التوجهات الفكرية[عدل]

حركة الإصلاح حزب ذو توجهات إسلامية. يتبنى مبدأ الشورى واستقلال الجزائر.على منهج الإخوان المسلمين

الحركة والانتخابات[عدل]

الحركة من أول الأحزاب إعدادا لقوائمها ووضعها على مستوى الإدارة. وعلى رأس قوائم حركة الإصلاح عدد من المحامين والأطباء ورجال الأعمال فضلا عن بعض الكوادر الشابة.

ولكنها بعد انتخابات 2004 الرئاسية اختلف الشيخ عبد الله جاب الله مع جماعته حول المؤتمر المزمع انعقاده اواخر سنة 2004 وبحكم النتائج المسجلة في الانتخابات التشريعية لسنة 2002 حيث تحصلت الحركة على 43 مقعد في البرلمان ظهرت قيادات ذات وزن شعبي نافست شيخها على الزعامة مما أدى بها إلى اروقة المحاكم بحثا عن الشرعية. فما كان الا بعد تحرك مجموعة من برلمانيي الحركة حوالي 29 نائبا برلمانيا ورفعت القضايا بالمحاكم واستمرت إلى سنة 2007 فأفضى إعطاء الحركة إلى المجموعة البرلمانية من الحركة قضائيا وتنظيميا.

وأصبحت بقيادة الدكتور محمد جهيد يونسي الأمين العام السابق للحركة 2008/2009 المتسابق الرئيسي في الانتخابات الرئاسة السابقة 2009 والأمين العام الحالي جمال بن عبد السلام وغيرهم وتوالت العملية الديمقراطية الفريدة من نوعها في الأحزاب الوطنية عامة والإسلامية خاصة فبعد عهدتين للسيد جمال بن عبد السلام كأمين عام للحركة أنتخب السيد حملاوي عكوشي أمينا عاما إلى غاية سحب الثقة منه يوم 15 أكتوبر الماضي وانتخاب السيد ميلود قادري أمينا عاما جديدا للحركة.