حصار كولشيستر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
إحداثيات: 51°53′N 0°54′E / 51.89°N 0.90°E / 51.89; 0.90
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حصار كولشيستر
جزء من الحرب الأهلية الإنجليزية الثانية  تعديل قيمة خاصية (P361) في ويكي بيانات
St Mary-at-the-Walls church was used as a gun battery during the siege, the later brick repair to the tower is still evident.
التاريخ وسيط property غير متوفر.
بداية 12 يونيو 1648  تعديل قيمة خاصية (P580) في ويكي بيانات
نهاية 28 أغسطس 1648  تعديل قيمة خاصية (P582) في ويكي بيانات
البلد مملكة إنجلترا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع كولشيستر  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
51°53′N 0°54′E / 51.89°N 0.9°E / 51.89; 0.9   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات

القادة
Earl of Norwich  [لغات أخرى]‏ استسلم
Lord Capel  [لغات أخرى]
Sir Charles Lucas  [لغات أخرى]‏ أعدم
Sir George Lisle  [لغات أخرى]‏ أعدم
Sir Thomas Fairfax  [لغات أخرى]
خريطة

وقع حصار كولشيستر في صيف عام 1648 عندما اشتعلت الحرب الأهلية الإنجليزية في عدة مناطق من بريطانيا. وجدت كولشيستر نفسها في خضم الاضطرابات عندما هاجم اللورد الجنرال توماس فيرفاكس على رأس قوة برلمانية جيشاً ملكياً كان يعبر منطقة إيست أنجليا دعماً للملك. أجبر هجوم البرلمانيين الأولي الجيش الملكي على التراجع خلف أسوار المدينة، لكنهم لم يتمكنوا من تحقيق النصر، فانتهى بهم الأمر في حصار. على الرغم من أهوال الحصار، قاوم الملكيون لمدة أحد عشر أسبوعًا ولم يستسلموا إلا بعد هزيمة الجيش الملكي في شمال إنجلترا في معركة بريستون (1648).

الخلفية[عدل]

في 21 مايو، ثارت مقاطعة كينت ضد البرلمان. قاد اللورد جنرال فيرفاكس القوات البرلمانية إلى ميدستون. في 1 يونيو استطاع استعادة المدينة. هربت بقايا القوات الملكية بقيادة إيرل نورويتش من المقاطعة للانضمام إلى الثورة في إسيكس.

في 5 يونيو / حزيران، أسر حشدٌ مشاغب اللجنةَ البرلمانيةَ لمقاطعة إسيكس في تشيلمسفورد. أعلن العقيد هنري فار وبعض فرق إسيكس التدريبية عن دعمهم للملك. تولى تشارلز لوكاس قيادة فوج إسيكس، وفي 9 يونيو انضم إليه إيرل نورويتش، واللورد كابيل، واللورد لوبورو، وجورج ليسل وحوالي 500 من الجنود الملكيين من كينت. في اليوم التالي سار لوكاس مع ما أصبح الآن قوة إجمالية قوامها حوالي 4000 جندي إلى برينتري المركز التجاري في المقاطعة. في هذه الأثناء، أمّن توماس هونيوود، عضو لجنة مقاطعة إسيكس، الأسلحة مع فرق تدريب إسيكس الشمالية، التي ظلت موالية للبرلمان. واصل لوكاس مسيره إلى كولشيستر، حيث وصلها في 12 يونيو، حيث كان ينوي جمع المزيد من القوات قبل الاستمرار إلى سوفولك ثم نورفولك، على أمل رفع تلك المقاطعات لدعم الملك.

في 13 يونيو، انضم لواء مشاة بقيادة الكولونيل جون باركستيد من لندن إلى فيرفاكس وقواته البرلمانية من كينت وقوات إسيكس بقيادة توماس هونيوود خارج كولشيستر. في المجموع، كان لدى فيرفاكس الآن أكثر من 5000 جندي من ذوي الخبرة وأكثر من ألف من سلاح الفرسان. قرر فيرفاكس إعادة استخدام نفس التكتيكات التي استخدمها مؤخرًا ضد الملكيين في ميدستون من خلال شن هجوم فوري وشامل.

المعركة[عدل]

دافع الملكيون عن موقفهم من خلال وضع القوات على مشارف المدينة على طريق مالدون، حيث كان الجيش البرلماني يقترب. بدأت المعركة بضراوة عندما هاجمت قواة مشاة باركستيد وتم صدهم ثلاث مرات، وكان الملكيون محميين بشكل جيد خلف التحوطات التي تصطف على جانبي الطريق. أخيرًا، تفوق سلاح الفرسان البرلماني بشكل كبير على عدد الخيالة الملكيين واضطر المشاة إلى التراجع إلى ما وراء أسوار المدينة. تبعهم رجال باركستيد الذين كانوا يلاحقونهم من خلال البوابات، إلى أن هزمهم هجوماً مضاداً تم التخطيط له جيدًا من قبل المشاة الملكي وسلاح الفرسان. واصل فيرفاكس الهجوم إلا أنه دعا عند منتصف الليل إلى التوقف واضطر بنفسه إلى الاستسلام حيث فشل في اقتحام المدينة. في المعركة خسر فيرفاكس ما بين 500 و1000 رجلاً بينما سجلت خسائر الملكيين 30 رجلاً وضابطين.

خريطة لحصار كولشيستر عام 1648 نُشرت في نشرة عريضة معاصرة بعنوان "يوميات حصار كولشيستر من قبل القوات تحت قيادة جنرال فيرفاكس"

مراجع في الثقافة الشعبية[عدل]

يُعتقد عمومًا أن الحصار قد ألهم أغنية الأطفال هامبتي دمبتي، والتي يُقال إنها كانت اسمًا لمدفع ملكي كبير تم وضعه بشكل استراتيجي على السور بجوار كنيسة القديسة ماري. وأدى القصف البرلماني في 14 يوليو / تموز إلى إلحاق أضرار بالسور، ما أدى إلى تدمير "هامبتي دمبتي". وتنسب قصص أخرى اسم هامبتي دمبتي إلى قناص ملكي يدعى "One-Eyed Thompson" ليس إلى مدفع، إذا احتل تومبسون ذو العين الواحدة برج الجرس في كنيسة القديسة ماري إلا أن قوات البرلمان أطلقت عليه النار.[1] تم توثيق أغنية هامبتي دمبتي لأول مرة في عام 1797، ولكن يبدو أن المرة الأولى التي تم فيها ربط الأغنية بالحصار كانت في عام 1996 على موقع مجلس السياحة في إيست أنجليا. [2]

كما يتم التحدث عن فيرفاكس في السونيتة الخامسة عشرة لميلتون.

اقتباسات[عدل]

مراجع[عدل]

 

قراءة متعمقة[عدل]

  • Thompson، Alf. "The Siege of Colchester 1648, the Earl of Northampton's Regiment Orders of the Day". ج. 32 ع. 2. مؤرشف من الأصل في 2020-02-05. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  • Townsend، Rev G.F. (1874). The Siege of Colchester.
  • Appleby، David (1996). Our Fall Our Fame - The Life and Times of Sir Charles Lucas.
  • Plant، David (2 أكتوبر 2006). "Siege of Colchester, Essex, 13 Jun-27 Aug 1648". BCW Project. مؤرشف من الأصل في 2023-03-02. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-28.
  • Williamson, Hugh Ross (1942). Captain Thomas Schofield.