بوابة:إنجلترا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


بوابة إنجلترا
ترحب بكم
مقدمةتعديل
علم إنجلترا
علم إنجلترا
شعار إنجلترا
شعار إنجلترا

إنجلترا (بالإنجليزية: England إنگلاند، وتكتب أيضًا باللغة العربية إنگلترا) هي أكبر دولة في المملكة المتحدة، وتشترك في الحدود البرية مع اسكتلندا في الشمال وويلز في الغرب والبحر الأيرلندي في الشمال الغربي وبحر الكلت في الجنوب الغربي وبحر الشمال في الشرق، وتفصلها القناة الإنجليزية عن القارة الأوروبية جنوبًا. ويتكون البر الرئيسي من إنجلترا من الأجزاء الوسطى والجنوبية من جزيرة بريطانيا العظمى في شمال المحيط الأطلسي، كما تشمل أيضًا أكثر من 100 جزيرة صغيرة، مثل جزر سيلي وجزيرة وايت.

كما أن أغلب أراضي إنجلترا سهلية، وإن كان هناك بعض المناطق المرتفعة في الشمال (على سبيل المثال: في مقاطعة ليك، بينينز ويوركشاير مورز) وفي الجنوب والجنوب الغربي (على سبيل المثال: دارتمور وكوتسوولدز وشمال وجنوب داونز). وعاصمة إنجلترا هي لندن وهي أكبر منطقة مدنية في المملكة المتحدة وأكبر منطقة حضرية في الاتحاد الأوروبي بكل المقاييس. ويصل عدد سكان إنجلترا إلى حوالي 51 مليون نسمة، وهم يُشكلون حوالي 84% من سكان المملكة المتحدة بشكل عام ويتركزون بشكل كبير في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

مدينة مختارة تحديث


نهر أفون في مدينة بريستول
نهر أفون في مدينة بريستول

بريستول (بالإنجليزية: Bristol) هي مدينة ومقاطعة إنجليزية تقع في جنوب غرب إنجلترا. تعتبر مدينة بريستول مدينة ضمن حكم أداري مستقل لا تتبع لأي محافظة بريطانية. منذ بدايتها اشتهرت بريستول بالثراء وارتبط ثرائها بميناء بريستول التجاري الذي كان يقع في مركز المدينة وتم نقله إلى قناة بريستول. في الوقت الحالي تشتهر بصناعة الطائرات ومعداتها (الصناعة الملاحية).

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
شخصية مختارة تحديث


وليم شكسبير
وليم شكسبير

وليم شكسبير هو شاعر يصنف كأعظم كاتب في اللغة الإنجليزية، ومسرحي إنجليزي، غالباً ما يسمى بــ"شاعر الوطنية" و"شاعر أفون الملحمي". تتكون مجموعة أعمالع من 38 مسرحية و158 سونيته واثنين من القصص الشعرية وبعض القصائد الشعرية، وقد ترجمت مسرحياته وأعماله إلى كل اللغات الحية وتم تأديتها أكثر بكثير من مولفات أي كاتب مسرحي آخر. ولد شكسبير وتربى في ستراتفورد أبون آفون، وفي سن الثامنة عشر تزوج من آن هاثاواي ورزق بثلاثة أطفال: هم سوزانا وجوديث وهامنت، وبين عامي 1585 و1592 بدأ يعمل في لندن كممثل و كاتب ناجح في شركة تمثيل تدعى "رجال لورد تشامبرلين" وعرفت فيما بعد باسم "رجال الملك" ويبدو أنه تقاعد إلى سترادفورد في عام 1613 عندما كان يبلغ من العمر 49 حيث توفي بعدها بثلاثة سنوات. عدد قليل من سجلات حياة شكسبير الخاصة ما يزال باقياً، وكانت هناك تكهنات كبيرة حول مظهره الجسدي وميوله الجنسية ومعتقده الديني وعما إذا كانت الأعمال المنسوبة إليه مكتوبة من قبل الآخرين.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
هل تعلمتحديث



هاي أون واي
هاي أون واي
أرشيف...تعديل
 
مقالة مختارةتحديث


امتداد الإمبراطورية الأنجوية عام 1172. اللون الأصفر يمثل ممتلكات الإمبراطورية، الأراضي المنقطة تمثل المناطق الخاضعة لسيطرة الإمبراطورية.
امتداد الإمبراطورية الأنجوية عام 1172. اللون الأصفر يمثل ممتلكات الإمبراطورية، الأراضي المنقطة تمثل المناطق الخاضعة لسيطرة الإمبراطورية.

مصطلح الإمبراطورية الأنجوية هو مصطلح حديث يصف مجموعة المناطق التي حكمها البلانتاجانت الأنجويون الواقعة ما بين جبال البرانس (البرينيه) جنوباً حتى إيرلندا شمالاً خلال القرن الثاني عشر ومطلع القرن الثالث عشر . حكمت هذه الإمبراطورية إنجلترا وحوالي نصف فرنسا بالإضافة إلى جزء من إيرلندا، ويحدها من الجنوب كل من مملكة نافارا ومملكة أراغون. لكن وعلى الرغم من اتساع الأراضي الخاضعة لحكم البلانتاجانت، إلا أنهم هُزموا من قبل فيليب الثاني ملك فرنسا مما أدى إلى انقسام الإمبراطورية إلى شطرين وخسارتها كل من نورماندي وأنجو. كانت حرب المئة عام إحدى نتائج هذه الخسارة.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
صورة مختارةتحديث


قصر وستمنستر
قصر وستمنستر
.
قصر وستمنستر هو القصر الذي يجتمع فيه أعضاء البرلمان البريطاني في مدينة وستمنستر في لندن في إنجلترا في المملكة المتحدة. ويعتبر القصر واحد من أكبر مباني البرلمانات في العالم.
اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
'تصنيفاتتعديل
مناطق إنجلتراتعديل
قوالب إنجلتراتعديل
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


تحديث محتوى البوابةتحديث