ريدرز دايجست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ريدرز دايجست
Reader's Digest (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الشعار
معلومات عامة
تصدر كل
1 شهر عدل القيمة على Wikidata
بلد المنشأ
التأسيس
1922 عدل القيمة على Wikidata
مواقع الويب
rd.com (الإنجليزية)
readersdigest.co.uk عدل القيمة على Wikidata
شخصيات هامة
المؤسسون
التحرير
اللغات
الإدارة
مكان النشر
ISSN

ريدرز دايجست (بالإنجليزية: Reader's Digest)‏ ونسختها العربية (المختار) هي مجلة أمريكية شهرية صدر العدد الأول منها عام 1922، وصلت إصداراتها إلى 50 نسخة في 21 لغة، ولا تزال في 70 بلداً، مما يجعلها أكبر مجلة مدفوعة تداول في العالم. صدرت الإصدارة العربية منها في سبتمبر 1943 في مصر، وألغي ترخيصها بعد ذلك. ثم أعيد نشر الإصدار العربي باسم «المختار»، بعد أن باعها رجل الأعمال الأميركي فريديريك بيتيرا إلى وزير الخارجية اللبناني آنذاك لوسيان دحداح سنة 1976 الذي سرعان ما اتفق مع ناشر جريدة النهار تحت اسم المختار. ورغم الإفلاس والحماية القضائيّة والفترة المتبقية لها وخساراتها المادية الكبيرة، إلاّ أن ريدرز دايجست أدركت أن عليها لتستمر أيقونة الصحافة الأميركية والعالمية، أن تواكب الزمن وتدخل عالم الأنترنت وتتفاعل أكثر مع قرائها. وقد بدأ خط بيانها التنازلي منذ العام 1995 مع بدء التنافس الإلكتروني مع أنها بقيت من أكثرالمجلات قراءة في العالم العربي.

في أغسطس 2009 أعلنت الشركة الناشرة لمجلة «ريدرز دايجست»، أنها تنوي وضع نفسها تحت حماية قانون الإفلاس الأمريكي وذلك بالاتفاق مع دائنيها الرئيسيين.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في: بوابة الرقم الدولي الموحد للدوريات. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 0034-0375. الناشر: ISSN International Centre. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ مجلة "ريدرز دايجست" تعلن إفلاسها، فرانس 24 نسخة محفوظة 01 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.