عصية قيادة تشابهية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
أُنشئَت بترجمة الصفحة "Analog stick"
(لا فرق)

نسخة 23:15، 24 أغسطس 2021

عصا لعب جهاز تحكم غيم كيوب.

عصا لعب (بالإنجليزية: Analog Stick)‏ أو عصا اللعب، هو جهاز إدخال جهاز تحكم (غالبًا ما يكون جهاز تحكم ألعاب الفيديو) الذي يستخدم لإدخال ثنائية الأبعاد. عصا اللعب هي نوع مختلف من عصا التحكم، تتكون من نتوء من جهاز التحكم؛ يعتمد الإدخال على موضع هذا البروز بالنسبة إلى موضع "المركز" الافتراضي. بينما تعتمد العصي الرقمية على التوصيلات الكهربائية الفردية للحركة (باستخدام ملامسات كهربائية رقمية داخلية لأعلى ولأسفل ولليسار ولليمين)، تستخدم عصي الللعب نشاطًا كهربائيًا مستمرًا يمر عبر مقاييس الجهد لقياس الموضع الدقيق للعصا ضمن نطاق حركتها الكامل. تجاوزت عصا اللعب لويحة الاتجهات بشكل كبير في كل من الشهرة والاستخدام في ألعاب فيديو المشغلات.

الاستخدام في ألعاب الفيديو

كان الانتشار الأولي لعصي اللعب كأجهزة طرفية لألعاب محاكاة الطيران، لتعكس بشكل أفضل دقة التحكم المطلوبة لمثل هذه العناوين. خلال الجيل الخامس من ‘نظمة ألعاب الفيديو، أعلنت نينتندو أنها ستدمج عصا لعب في جهاز تحكم نينتندو 64 الشهير، وهي خطوة من شأنها أن تمهد الطريق أمام الشركات المصنعة الرائدة لأجهزة التحكم لاحقًا لتحذو حذوها.

غالبًا ما تستخدم عصا اللعب لتحريك بعض عناصر اللعبة، وعادة ما تكون الشخصية القابلة للعب. يمكن استخدامه أيضًا لتدوير الكاميرا، عادةً حول الشخصية. يمكن أن تخدم عصا اللعب مجموعة كبيرة ومتنوعة من الوظائف الأخرى حسب اللعبة. اليوم يمكن أيضًا الضغط على العديد من عصي اللعب مثل أزرار الوجه التقليدية لجهاز التحكم، للسماح بمزيد من الوظائف.[1] مع انتشار عصي اللعب، لم تعد القيود المذكورة أعلاه للويحة الاتجاهات مشكلة.

عصا اللعب المزدوجة

يتميز جهاز تحكم دول شوك (1997) بعصا لعب مزدوجة

يوفر اثنان من عصا اللعب وظائف أكبر من عصا واحدة. في بعض أجهزة التحكم ألعاب الفيديو الحديثة، تكون عصي اللعب"متداخلة"، بحيث توضع العصا اليسرى في أعلى يسار لويحة الاتجاهات بينما توضع العصا اليمنى على أسفل يسار أزرار الوجه. كل من أجهزة تحكم مايكروسوفت إكس بوكس (جهاز تحكم إكس بوكس، جهاز تحكم إكس بوكس 360 وجهاز تحكم إكس بوكس اللاسلكي)، وكذلك أجهزة تحكمنينتندو مثل غيم كيوب وسويتش ( جهاز تحكم غيم كيوب، وجوي-كون المزدوجة وجهاز تحكم نينتندو سويتش برو) استخدموا تخطيط عصي اللعب المتداخلة.

بدلاً من ذلك، تحتوي أجهزة التحكم الأخرى على عصي اللعب في تكوين متماثل مع لويحة الاتجاهات على موضع الإبهام الأيسر وأزرار الوجه في وضع الإبهام الأيمن، مع عصي اللعب أدناه وأقرب إلى المركز على كلا الجانبين. جميع أجهزة تحكم سوني بلاي ستيشن (جهاز تحكم دول أنالوغ، دول شوك، دول شوك 2، سيكس أكسيس، دول شوك 3، دول شوك 4 ودول سينس) استخدموا هذا التكوين، ما عدا جهاز تحكم بلاي ستيشن نظرًا لأنه لا يملك عصي لعب. يستخدم جهاز تحكم كلاسيك لمشغل وي أيضًا هذا التكوين. كان التكوين الأصلي لجهاز تحكم وي يو غيم باد يحتوي على "وسادات دائرية" تناظرية مزدوجة موضوعة بشكل متماثل فوق لويحة الاتجاهات وأزرار الوجه، ولكن أعيد تكوينها بحيث تحتوي على عصي لعب مزدوجة قابلة للنقر قبل عدة أشهر من إصدار النظام المخطط له.[2] نُقِلَ هذا الإعداد أيضًا إلى جهاز تحكم وي يو برو.

مع أنواع مثل الحركة، وألعاب المغامرات، والمنصات، وإطلاق النار ، تتحكم العصا اليسرى عادةً في حركة الشخصية بينما تتحكم العصا اليمنى في الكاميرا. أدى استخدام عصا لعب ثانية إلى تخفيف المشاكل في العديد من ألعاب المنصات السابقة، حيث اشتهرت الكاميرا بوضعها السيئ. لا تسمح العصا اليمنى بالتحكم بالكاميرا في ألعاب منظور الشخص الثالث فحسب، ولكنها ضرورية تقريبًا لمعظم ألعاب تصويب منظور الشخص الأول الحديثة مثل هيلو، حيث تتحكم في نظرة اللاعب وتصويبه، على عكس العصا اليسرى، التي تتحكم في تحرك اللاعب. في كاتاماري داماسي من نامكو وتوابعه ، تُستخدَم كلتا عصي اللعب في وقت واحد للتحكم في شخصية اللاعب.

على الرغم من الاستخدام الواسع النطاق لعصي اللعب المزدوجة، فقد صُمِمَ عدد قليل من أنظمة ألعاب الفيديو الحديثة بدون عصا لعب ثانية، وهو جهاز تحكم وي التقليدي (عصا اللعب توجد في ملحق نونتشوك الخاص بـوي ريموت)، وبلاي ستيشن بورتبل من سوني ونينتندو 3دي أس. في حين أن ملحق جهاز تحكم كلاسيك التكميلي المذكور أعلاه من وي ودعم التوافق العكسي الأولي لجهاز تحكم غيم كيوب يسمحان بأنظمة تحكم مزدوجة العصا في بعض الألعاب، فإن افتقار بلاي ستيشن بورتبل الكامل إلى عصا لعب ثانية[3] ولاحقًا افتقار 3دي أس لعصا اللعب الثانية مما جعلها تُنتَقَد كثيرًا. خلف بي إس بي، بلاي ستيشن فيتا، تتميز بعصي اللعب المزدوجة. هو أول مشغل ألعاب محمول يقوم بذلك. أضافت عائلة مشغلاتنيو نينتندو 3دي أس عصا لعب ثاني، تعرف باسم "C-Stick" إلى الجانب الأيمن من الجهاز.[4]

أنظر أيضًا

المراجع

  1. ^ "Tank controls". جاينت بومب (بالإنجليزية). Retrieved 2021-08-25.
  2. ^ [1] نسخة محفوظة 7 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين. (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 25 أغسطس 2021.
  3. ^ نيكس (24 Sep 2004). "TGS 2004: Ape Escape Academics Hands-On" (بالإنجليزية). آي جي إن. Archived from the original on 2012-03-22. Retrieved 2021-08-25.
  4. ^ "How The New Nintendo 3DS's C-Stick Works in Super Smash Bros". كوتاكو (بالإنجليزية الأمريكية). 16 Oct 2014. Retrieved 2021-08-25.