تصويب منظور الشخص الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تصويب منظور الشخص الأول (بالإنجليزية: First-person shooter) هي نوع من ألعاب الأكشن التي تركز على القتل بواسطة الأسلحة وخصوصاً المسدسات. يتحكم اللاعب بشخصية واحدة من خلال منظور الشخصية نفسها، حيث لا يرى اللاعب سوى يد الشخصية والسلاح الذي تحمله. من أشهر ألعاب هذا النوع دوم (بالإنجليزية: Doom) وجيمس بوند جولن آي وهاف لايف (بالإنجليزية: Half - Life) وهالو (بالإنجليزية: Halo) وكول أوف ديوتي (بالإنجليزية: Call Of Duty) وباتلفيلد: باد كامباني 2 (بالإنجليزية: Battlefield 2).

صورة توضح اللعب في هذا النظام من العاب

البداية[عدل]

مجموعة من اللاعبين يجربون لعبة تصويب المنظور عام 2004م.
أول ظهور في تاريخ ألعاب الفيديو للعبة التصويب للشخص الأول بإسم "باتل زون" عام 1980م

كانت البداية لهذا النوع من الألعاب بظهور لعبتي Maze War و Spasim، وكانت Maze War أول الألعاب التي قدمت ألعاب يسير فيها البطل على قدميه ويقاتل من منظوره الأول [1]، وبدأ تطوير اللعبة من العام 1973، أما Spasim فكان أول ظهور لها في جامعة إلينوي شيكاغو[2] (University of Illinois) عام 1974 [3]، وكانت محاكاة بدائية لسفينة فضائية ظهر فيها المنظور الأول للتصويب وبعد هذه اللعبة بدأت المحاكيات تتوالى حيث ظهر محاكي الدبابة، ولكن لم تكن هذه الألعاب متاحة للمستهلكين حتى عام 1980 عندما ظهرت لعبة الدبابات Battlezone في أسواق الألعاب معلنة عن أول ظهور رسمى للعبة منظور أول للتصويب بنظام ثلاثى الابعاد.

بعد ذلك جاءت لعبة MIDI Maze عام 1987 وكانت فقط لنوعية Atari ST وأتاحت اللعب الجماعي بواسطة نظام MIDI interface وذلك قبل ظهور نظام اللعب عن طريق الشبكات والإنترنت وقد استطاعت أن تتيح اللعب الجماعي لعدد يصل إلى 16 فرد، وبعد ذلك توالت الألعاب من نفس النوع ومنها Faceball 2000 وفى عام 1991 أصدرت شركة (Id Software) اللعبة Hovertank 3D وأتاحت اللعبة نظام لعب أسرع مما سبق مثيلاتها وذلك عندما استخدموا تقنية Ray casting وبعد ذلك توالت التطورات على تقنية مثل هذه الألعاب.

وهي تحتاج لتحميل وليست العاب متصفح

انظر أيضا[عدل]


المراجع[عدل]

Gamepad.svg هذه بذرة مقالة عن ألعاب الفيديو وما يتعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.