درك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الدرك في باريس

الدرك أو الجندرمة أو الحرس (بالفرنسية: Gendarmerie), قوة عسكرية نظامية مكلف للقيام بمهام متعددة ( إدارية , قضائية, عسكرية) هذه الفرقة تختلف عن باقي القوات المسلحة لتربطها بالواطنين في إطار قيامها ببعض واجبات الشرطة بالإضافة إلى المحافظة على الأمن والنظام مع مساعدة القضاة وتقديم المساعدة اثناء الحوادث وهو كقوة مسلحة كذلك يقوم بالدفاع الوطني الشعبي عند حلول أي خطر شانه شأن أي قوة عسكرية .

خيمة للدرك في بادية موريتانيا

التاريخ[عدل]

الدرك الفرنسي أثناء إحتلال مصر ۱۸۸۹م

أول من أرسى قواعد عمل قوات الدرك كهيئة عسكرية مكلفة بحفظ الأمن بين السكان المدنيين هي فرنسا عندما أنشأت قوات مماثلة تحت مسمى "جندرمة" في القرن الثاني عشر الميلادي، وقد انتقل هذه التنظيم إلى العديد من الدول الأخرى التى كانت لها صلة بفرنسا، أو البلدان التى كانت فى وقت من الأوقات تخضع لسيطرتها مباشرة مثل المستعمرات، والأقطار الواقعة تحت الانتداب الفرنسى آنذاك.

التسمية[عدل]

وتستخدم في اللغة العربية تسميات الدرك أو الحرس الوطني ومعنى كلمة "الدَّرَك" في اللغة العربية هو اللحاق[1].

الجندارم كلمة تأتي من اللغة الفرنسية (gens d'armes) ، وتعني رجل السلاح ، يشير المصطلح إلى قوات النخبة من الفرسان المدججين بالسلاح من النبلاء ، الذين يخدمون في الجيش الفرنسي. اختفت هذه الفرقة في نهاية القرن الثامن وقد اكتسب المصطلح دلالة جديدة بعد الثورة الفرنسية، عندما تمت إعادة تسمية شرطة النظام القديم.

الدرك في البلدان العربية[عدل]

مصادر[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

Cannon model 1.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.