دك البالون

يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دك البالون
 

معلومات عامة
من أنواع إجراء طبي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

يشير دك البالون إلي البالونات التي يتم إدخالها في المرىْ، والمعدة، والرحم، ويتم نفخها لتخفيف النزيف المقاوم أو ايقافه.

المرىْ أو المعدة[عدل]

عند إدخال القسطرة البالونية إلى المرىْ أو المعدة، تقوم بوقف النزيف مثل البني الوعائية - بما في ذلك دوالي المرىْ والدوالي المعقدة - في القناة الهضمية العليا.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من البالونات المصنعة لغرض تمزق نزيف الجهاز الهضمي العلوي، كل منها بسعات حجم مختلفة ومنافذ شفط مصممة خصيصا للتطبيق المحدد.

الامثلة تشمل:

  • أنبوب (Sengstaken- Blakemore) بثلاثة تجويفات (بالونتان ومنفذ لشفط المعدة)، يمكن تطبيق الضغط علي دوالي المعدة والمرئ عن طريق نفخ وسحب  البالون.[1]
  • أنبوب (Linton) ببالونة كبيرة للمعدة وشفاطات للمعدة والمرئ
  • أنبوب التجويف (Minnesota Four) ببالونات وشفاطات للمعدة والمرئ

يعتبردك البالون بمثابة معبرالي طرق علاج أكثر تحديدًا، وعادة ما يتم تنفيذه في قسم الطوارئ أو في وحدة العناية المركزة، وذلك بسبب الآلام التي يعاتي منها المرضي ومضاعافات العملية.

الرحم[عدل]

يمكن لسدادات البالون ان تقوم بتخفيف أو وقف نزيف ما بعد الولادة في الرحم. إن تضخيم انبوب Sengstaken Blakemore في الرحم يسمح بعلاج النزيف الوريدي في حوالي 80% من الحالات. هذا الاجراء بسيط نسبيًا وغير مكلف، وله اعتلال جرحي منخفض.[2]

الحشو البالوني Bakri Balloon Tamponade (BBT)[3] هو عبارة عن سدادة بالون تم تصنيعها خصيصًا من اجل نزف ما بعد الولادة الرحمي.[4] أجرى قسم التوليد وأمراض النساء في مستشفي الجامعة المركزي في هلسنكي، فنلندا، دراسة حديثة شملت 50 حالة. مع نسبة نجاح تصل إلى 86%. خلص المؤلفون الي أن الحشو البالوني  (BBT)هو إجراء بسيط، ومتوفر، وفعال، وآمن، للسيطرة علي نزيف ما بعد الولادة. كما يشير البحث الي ان  الحشو البالوني BBT  من شأنه منح الأطباء "الوقت اللازم لإجراء تدخلات أخرى أو نقل المريض من المستشفي المحلي الي مركزثالثي. يوصي مؤلفو الدراسة بتضمين ان  الحشو البالوني BBT في البروتوكول المتعلق بنزيف ما بعد الولادة PPH.

ورد ذكر الحشو البالوني  (Bakri postpartum Balloon) في العديد من الدراسات والاستعراضات العالمية باعتباره  فعالاً جدًا في علاج نزيف ما بعد الولادة. تم الإبلاغ عن البالون المدفع (Bakri postpartum Balloon)من قبل العديد من الدراسات والاستعراضات العالميه لكونها فعالة جدًا في نزف ما بعد الولادة PPH. فقد تم تصميمه خصيصًا للسيطرة علي النزيف التالي للوضع. كما تدعم استخدامه

المراجع[عدل]

  1. ^ "Sengstaken-Blakemore Tube Placement: Background, Indications, Contraindications". 5 يوليو 2018. مؤرشف من الأصل في 2019-06-05. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  2. ^ Doumouchtsis، S. K.؛ Papageorghiou، A. T.؛ Vernier، C.؛ Arulkumaran، S. (2008). "Management of postpartum hemorrhage by uterine balloon tamponade: Prospective evaluation of effectiveness". Acta Obstetricia et Gynecologica Scandinavica. ج. 87 ع. 8: 849–855. DOI:10.1080/00016340802179822. PMID:18704777.
  3. ^ Chapter 89 - Balloon tamponade and uterine packing for major PPH from South Australia, Department of Health. 2005 نسخة محفوظة 08 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Bakri Balloon Placement: Background, Indications, Contraindications". 21 سبتمبر 2016. مؤرشف من الأصل في 2019-06-05. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)