دوغلاس دولفن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دوغلاس دولفين
طائرة دوغلاس دولفين, 1932
معلومات عامة
النوع
طائرة مدنية وعسكرية
بلد الأصل
التطوير والتصنيع
الصانع
دوغلاس
سنة الصنع
1931
الكمية المصنوعة
58
سيرة الطائرة
دخول الخدمة
1931 عدل القيمة على Wikidata
أول طيران
1930 عدل القيمة على Wikidata
الخدمة
المستخدم الأساسي
الخصائص
الطول
13٫74 متر عدل القيمة على Wikidata
باع الجناح
18٫29 متر عدل القيمة على Wikidata
الارتفاع
4٫27 متر عدل القيمة على Wikidata
أقصى ارتفاع
5٬180 متر عدل القيمة على Wikidata

دوغلاس دولفين، كانت طائرة مائية برمائية للنقل الفاخر، إذ تم صنع 58 نسخة فقط، كان استخدام هذه الطائرة متنوعا: يخوت، النقل المدني، نقل كبار الشخصيات، بعثة انقاذ، نسخ عسكرية.[1][2] تلقت تصميم، «سي - 21» (C-21)، «آر دي - 5» (RD-5)، «أو آي» - OA-3) 3).

الأصل[عدل]

  • أنشئت النسخة الأولى من تلك الطائرة البرمائية، والمسماة بالسندباد (Sinbad) سنة 1930. تم إعداد مشروع السندباد لجعلها أول طائرة مائية فاخرة، ولكنها واجهت أزمة الكساد الكبير في 1929، فالوقت كان مبكرا لقدوم مثل هذه الطائرة الفاخرة. بعض النسخ بيعت لخفر السواحل الأمريكي كطائرة «للبحث والإنقاذ».وهي أيضا أول طائرة عملت في خفر السواحل الأمريكي.

نسخة دولفين المدنية[عدل]

  • بما أن الطلب على هذا النوع من الطائرات لم يأت بنتائج مرضية، لذلك قامت دوغلاس بوضع نسخة محسنة وهي إضافة خاصية العجلة، مما مكنها من الهبوط في المدارج على الأرضية، وكذلك في البحر. هذه التطويرات أدت إلى تغيير الاسم وأطلق عليها «الدولفين».
  • أول زبون لدولفين هو "الخطوط الجوية ويلمنغتون- كاتالينا"". والتي استعملتها لنقل الركاب بين لوس أنجلس وجزيرة سانتا كتالينا وهي أول طائرة ركاب لدوغلاس.

تم تقديم طلبات أخرى بعد ذلك لشكلها الفاخر. ويعتبر وليام بوينغ، مؤسس شركة بوينغ لصناعة الطائرات أول زبون خاص قام بطلب لشراء هذه الطائرة.

دولفين العسكرية[عدل]

  • اهتم العسكريون بهذه الطائرة ليس بسبب فخامتها بل لطلاقتها وسهولة استعمالها.

بحرية الولايات المتحدة وخفر السواحل الأمريكي يستعملان دولفن آر دي 2 و4 (RD-2 و 4). طائرات الآر دي 2 تستعمل في مهمات الإنقاذ. قامت البحرية الأمريكية بتغير واحدة من طائرات الآر دي 2 وذلك لنقل الرئيس فرانكلين روزفلت، ورغم أن الرئيس لم يستخدمها، إلا إنها تعد المرة الأولى في تاريخ الطائرة التي صممت وجهزت لنقله، وبالتالي فإن دولفين يمكن أن تعتبر من أسلاف «آير فورس 1». كما طلبت البحرية الأمريكية أيضا دولفن من نوع (OA-3 و-4) لمهمات النقل. وطلبت طائرة دولفين أخرى من نوع C-21.

مواصفات دلفين[عدل]

مستخدمو الطائرة العسكرية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Image prise au meeting Sun 'N Fun de 1995 نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Douglas Aircraft Builds the DC-1 and DC-2."نسخة محفوظة September 19, 2002, على موقع واي باك مشين. Centennial of Flight, 2003. Retrieved: March 5, 2012.

انظر أيضا[عدل]