هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

ذكاء السرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ذكاء الأسراب)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


ذكاء السرب :

مع بداية التسعينات من القرن الماضي بدأت الأبحاث تتجه إلى أبعد مما سبق فبدأت بمحاكاة الكائنات الحية الأقل ذكاءً والتي لها إمكانيات محدودة كالنمل والطيور والأسماك والتي في نفس الوقت تبدي سلوكاً اجتماعياً شديد الذكاء ففي عام 1990 اقترح العالم الإيطاليMarco Dorigo الخوارزمية "Ant Colony Optimization _ ACO التي تحاكي مستعمرات النمل. كما في عام 1995 اقترح كلاً من العالمان Russell Eberhart & James Kenndy الخوارزمية :“ Particle Swarm Optimization _ PSO “ والتي تعتمد بشكل رئيسي على محاكاة أسراب الطيور. الخوارزميتان السابقتان PSO، ACO كانتا بداية لفرع جديد من فروع الذكاء الصنعي Swarm Intelligence _ SI ذكاء السرب Swarm Intelligence هو مصطلح يصف السلوك الجماعي للنظم اللامركزية ذاتية الانتظام، سواءً كانت طبيعية [١] أم اصطناعية. ويستخدم هذا المفهوم في الذكاء الاصطناعي، وقد قدمه جيراردو بيني Gerardo Beni وجينغ وانغ Jing Wang في عام 1989 في سياق النظم الروبوتية الخلوية.

يظهر ذكاء السرب عادةً في مجتمعات من العملاء المحدودين أو من boids تتفاعل محلياً مع بعضها البعض ومع بيئتها. يستخدم العملاء قواعد سلوكية بسيطة للغاية، وعلى الرغم من عدم وجود متحكم مركزي يملي على الأفراد كيف يتصرفون تؤدي التفاعلات المحلية - والعشوائية عموماً - بينها إلى بزوغ سلوك كلي ذكي غير ملحوظ على مستوى الأفراد. من الأمثلة الطبيعية على هذه الظاهرة مستعمرات النمل وأسراب الطيور وقطعان الماشية ونمو البكتيريا وأفواج الأسماك.

أمثلة خوارزمية[عدل]

  • استمثال مملكة النمل Ant Colony Optimization
  • استمثال سرب الذرات Particle Swarm Optimization: طريقة للاستمثال يستخدم فيها عدد كبير من الذرات (الحلول المقترحة) التي تتحرك باتجاه الحلول الأفضل منها محلياً. في النهاية، تتمكن هذه الطريقة من إيجاد الحلول المثلى الحقيقية للمسألة وليس المحلية فقط.

تطبيقات[عدل]

  • محاكاة الحشود: تستخدم تقنيات السرب في أفلام الحاسوب لتحريك حشود ضخمة من المخلوقات بشكل طبيعي عن طريق قواعد بسيطة للتفاعل المحلي بينها.

التوجيه على طريقة النمل: تفيد تقنيات السرب في توجيه حزم البيانات في الشبكات الحاسوبية بحيث تستخدم مسارات الشبكة التي نجحت نملات افتراضية في عبورها باتجاه الغاية المقصودة.

  • الأسراب الروبوتية

انظر أيضاً[عدل]

  • استمثال عناصر السرب

مراجع[عدل]

Swarm Intelligence, Wikipedia English,http://en.wikipedia.org/wiki/Swarm_intelligence [1]