بوابة:ذكاء اصطناعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
الذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. إلا أنَّ هذا المصطلح جدلي نظرًا لعدم توفر تعريف محدد للذكاء. الذكاء الاصطناعي فرع من علم الحاسوب. تُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي على أنه "دراسة وتصميم الوكلاء الأذكياء"، والوكيل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.


مقالة مختارة

   👈

التعلم الآلي (بالإنجليزية: machine learning)‏ أحد فروع الذكاء الاصطناعي التي تهتم بتصميم وتطوير خوارزميات وتقنيات تسمح للحواسيب بامتلاك خاصية "التعلم". بشكل عام هناك مستويين من التعلم : الاستقرائي والاستنتاجي. يقوم الاستقرائي باستنتاج قواعد وأحكام عامة من البيانات الضخمة.

المهمة الأساسية للتعلم الآلي هو استخراج معلومات قيمة من البيانات، بالتالي هو قريب جدا من التنقيب في البيانات (بالإنجليزية: data mining)‏ والإحصاء والمعلوماتية النظرية.

قد وفَر توم م. ميتشيل تحديداً مقتبساً واسعة الاقتباس: يقال أَنَّ برنامجا حاسوبياً "يتعلَّم" من خبرة 'x' بالنسبة إلى صنف ما من الأَشغال 'y' وبالنسبة إِلى مقياس الإتمامِ z. إذا تحسَن إتمام البرنامج على أشغال في 'y' بعد خبرة 'x'، بمقياس z' .

شخصية مختارة

   👈

جون مكارثي (4 سبتمبر 1927 - 23 أكتوبر 2011) (بالإنجليزية: John McCarthy)‏ هو عالم أمريكي في مجال الحاسوب حصل عام 1971 على جائزة تيورنج لمساهماته الكبيرة في علم الذكاء الاصطناعي حيث يعود له الفضل في اختيار لفظ الذكاء الاصطناعي وإطلاقه على هذا العلم. وله العديد من المساهمات والاختراعات الأخرى حيث أنه هو مخترع لغة ليسب عام 1958 كما أنه مخترع أسلوب جمع القمامةٍ (استعادة الموارد غير المستخدمة) عام 1959.

هل تعلم

   👈

  • صاغ عالم الحاسوب جون مكارثي مصطلح الذكاء الاصطناعي بالأساس في عام 1956، وعرَّفه بنفسه بأنه "علم وهندسة صنع الآلات الذكية".

صورة مختارة

   👈

وكمارو يحيي الناس.

تصنيفات

ذكاء اصطناعي(41 ت، 169 ص)
التعلم العميق(1 ت، 21 ص)
برمجة منطقية(1 ت، 8 ص)
بوت دردشة(16 ص)
تحسيب تطوري(2 ت، 4 ص)
تعلم الآلة(17 ت، 90 ص)
تمثيل المعرفة(11 ت، 61 ص)
حل المشكلات(16 ت، 37 ص)
خوارزميات(27 ت، 48 ص)
ذكاء محيطي(1 ت، 8 ص)
رؤية حاسوبية(15 ت، 32 ص)
روبوت(20 ت، 26 ص)
روبوتيات(21 ت، 76 ص)
شبكات عصبونية(2 ت، 14 ص)
علوم استعرافية(39 ت، 93 ص)

قوالب

مشاريع شقيقة

المزيد عن ذكاء اصطناعي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]