ريليجولوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ريليجولوس
صورة معبرة عن الموضوع ريليجولوس
بوستر الفيلم

المخرج لاري تشارلز
الإنتاج بيل ماهر
جونا سميث
بالمر ويست
الكاتب بيل ماهر
البطولة بيل ماهر
تصوير سينمائي أنثوني هاردويك
التركيب جيف جروث
كريستيان كنارد
جيفري ويرنر
توزيع لايون جايتس
مدة العرض 101 دقيقة.
البلد علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
الميزانية $2,500,000
الإيرادات $13,136,074

ريليجولوس هو فيلم وثائقي كوميدي أمريكي أنتج العام 2008 من تأليف وبطولة الناشط السياسي الكوميدي بيل ماهر، ومن إخراج لاري تشارلز. واسم الفيلم ريليجولوس هو نحت بين كلمتين إنجليزيتين "religion" دين و"ridiculous" سخيف. والفيلم هو عبارة عن انتقاد ساخر للأديان والمعتقدات الدينية.

موضوع الفيلم[عدل]

عرض عدة آراء لمختلف أديان العالم يكتشفها مقدم الفيلم بيل ماهر في رحلته التي شملت العديد من المدن ذات الأهمية الدينية لعدد من الأديان. فقد زار ماهر مدن القدس، الفاتيكان، سالت لايك سيتي بالولايات المتحدة.

وقام ماهر أثناء رحلته هذه بإجراء مقابلات مع العديد من أتباع عدة أديان ومعتقدات دينية، فقد أجرى مقابلات مع اليهود المسيانيين، المسيحيين، المسلمين، وأعضاء سابقين في الطائفة المورمونية، وطائفة من اليهود يدعون باليهود الحسديين.

بل وقام وبشكل ساخر بإلقاء مواعظ عن المعتقد الديني العلمولوجيا على الناس في الهايد بارك بلندن.

مصاعب الإنتاج[عدل]

واجه طاقم الفيلم وخصوصا بيل مار، صعوبة في إجراء مقابلات مع بعض الأشخاص، وذلك بسبب اسم الفيلم، وخصوصا مع المتدينين منهم. لذلك وبحسب ما ذكر ماهر بنفسه: "لم أخبر الأشخاص الذين كنا ننوي مقابلتهم باسمي أبدًا، بل قمنا بتغيير اسم الفيلم إلى (رحلة روحانية)، وبالرغم من ذلك لم ينجح هذا الأمر كل مرة, ففي سالت لايك سيتي لم يسمح لنا أحد بعمل مشاهد الفيلم هناك".

مصادر خارجية[عدل]