زفاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حفلة زفاف ماليزيين في سنغافورة

الزفاف أو العرس هو الحفل أو المرسم لإعلان بداية الزواج وتتعدد مراسمه حسب العادات والتقاليد والديانات إلا أن القاسم المشترك فيما بينم هو الإشهار والإعلان بما يتناسب مع ثقافة وعادات وتقاليد الشعوب.

تدخل المراسم الدينية في صميم معظم الاحتفالات بالزفاف، فالزواج لا يتم في الهندوسية والإسلام واليهودية والمسيحية إلا بمباركة رجال الدين.

تختلف حفلات الزفاف من بلد لأخر ومن شعب لأخر. إلاّ أن القاسم المشترك هو إقامة وليمة طعام يُدعى إليها الأهل والأصدقاء، والموسيقى، والملبس الأنيق والبهجة التي تعم الناس احتفالاً ببدء تلك الحياة العائلة الجديدة.

و القاسم المشترك في جميع هذه الحفلات أنها تتسم في بدايتها بقاسم ديني حتى ولو لم يكن الزوجان متدينان.

وقد يتم إبدال أو إشراك المراسيم الدينية بمراسيم مدنية، أي عن طريق تسجيل الزواج في المحكمة أو في النظام القانوني للبلد المعين.

ليلة الدخلة[عدل]

ليلة الدخلة هو مصطلح تستخدمه العديد من الحضارات للإشارة إلى الليلة التي يبدأ فيها زوج وزوجته علاقتهم الجنسية للمرة الأولى ضمن نطاق علاقتهم الزوجية. وعادة ما تكون هذه الليلة هي ليلة الزفاف، ولكن قد يتم تأجيل "الدخلة" في بعض الأحيان إلى ما بعد ليلة الزفاف. نزيد هنا أنه كان شائعا عند الفلاحين في مصر أن يتصل الرجل بزوجتة في ليلة الدخلة ,لاطمئنان أهلها عليها وعلى سلوكها ودليل ذلك انهم يعلنون عن سابق طهارتها ببقاء بكارتها إلى اليوم ,فيخرج أبوها بشاشة ملوثة ويصيح هو واهلها (بيضت الشاشة يا عروسة)ويغنى النساء أيضا:شرفت اهلك يا عروسة....عليت راس أبوك يا عروسة وفة الاوساط الوسطى والغنية تلعب البلانة دورا هاما في تحميمهاثم تزينها ثم ما يتصل بذلك وكما ورد بأغلب الدور العربيه انه يتم الدخول بعد مضي يوم أو يومان على الزواج وبالغالب لوجود الثقه بأهل الزوجه والمحافظها عليها. اما في بعض الأحيان فقد تؤجل الدخلة على العروسة إلى اليوم التالي أو ما بعده بحيث يكون كلا الزوجين مرتبكاً.


Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.