ساندرو بوتيتشيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مولد فينوس

ألسندرو دي ماريانو دي فيليبيبي (بالإيطالية: Alessandro di Mariano dei Filipepi) الملقب بُوتِتْشِيلِّي (Botticelli وتلفظ [bɔttiˈtʃɛlli] بالإيطالية)[1] الذي عاش في فلورنسا 1445-1510 هو رسام إيطالي من عصر النهضة. أنجز العديد من الصور للسيدة العذراء، وتعرضت أغلب لوحاته للمواضيع الدينية أو الميثولوجية: كالربيع، مولد فينوس، حتى يضفي على لوحاته مسحة من المثالية، زينها بزخارف الأربسك، كما استعمل ألوانا بسيطة بعيدة عن التكلف.


من رسامي عصر النهضة الإيطالية. عاش بفلورنسا حيث أبدع أعماله. تتميز لوحاته بخطوطها الواضحة المتناسبة وألوانها الرقيقة وزخارفها المتعددة وشاعريتها. ولم يشارك بوتيشيللي زملاءه الفلورنسيين في اهتمامهم بالعلوم والطبيعة، لذا فإنه لم يحاول أن يصوِّر المناظر ذات الأبعاد وفقًا لقوانين المنظور، أو يُصوِّر جسم الإنسان وفقا لقوانين علم التشريح.

تنقسم أعمال بوتيشيللي إلى قسمين: يصور في القسم الأول زينة الحياة الدنيا، والقصص الأخلاقية المعقدة، والموضوعات الأسطورية الجميلة. ويكشف في القسم الثاني من أعماله عن مشاعر جادة ومنضبطة، ومثال ذلك لوحاته التصويرية لملحمة دانتي الكوميديا الإلهية وكذلك لوحاته الدينية. وفي أواخر تسعينيات القرن الخامس عشر الميلادي، بلغ تأثر بوتيشيللي بدعوة سافونارولا ضد الانغماس في المتع الدنيوية مبلغًا جعله يحرق بعض لوحاته غير الدينية، ويرسم منذ ذلك الحين لوحات دينية فحسب.

  • لجأت أُسر فلورنسية غنية كثيرة إلى هذا الرسام لكي يزخرف منازلها ويرسم لوحات لها . وقد ساهم في تزيين كابيلا سيسيتن في روما . غير أن شهرته تكمن في لوحات عدة منها العذراء الممجدة في فلورنسا ، وبعض الرسوم لتزيين كتاب دانتي ((الملهاة الآلهية)) . وحوالي نهاية حياته راحت شهرته تقلّ إثر أفكار ليوناردو دافينشي ، ومايكل أنجلو الجديدة

[2] [3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Botticelli. dictionary.reference.com
  2. ^ صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  3. ^ ١٠٠٠ شخصية عظيمة - ترجمة د.مازن طليمات .
Nuvola apps package graphics.png هذه بذرة مقالة عن الفنون بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.