بوابة:إيطاليا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إيطاليا
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

مقدمة

شعار إيطاليا
علم إيطاليا

الجمهوريّة الإيطاليّة (بالإيطالية: Repubblica Italiana)‏ هي دولة تقع جزئياً في جنوب أوروبا في شبه الجزيرة الإيطالية وأيضاً على أكبر جزيرتين في البحر الأبيض المتوسط: صقلية وسردينيا. تشترك إيطاليا في الحدود الشمالية الألبية مع فرنسا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا. بينما يوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتان مستقلتان هما مكتنفا سان مارينو ومدينة الفاتيكان، كما يوجد مكتنف كامبيوني ديتاليا في سويسرا. تغطي الأراضي الإيطالية مساحة 301,338 كم2 وتتأثر بمناخ موسمي معتدل. يسكن البلاد 60.2 مليون نسمة وهي سادس دولة من حيث عدد السكان في أوروبا، وتحل في المرتبة 23 بين الدول الأكثر سكاناً في العالم.

كانت الأراضي المعروفة اليوم باسم إيطاليا مهد الثقافات والشعوب الأوروبية مثل الإتروسكان والرومان. كما كانت العاصمة الإيطالية روما لقرون عديدة المركز السياسي للحضارة الغربية باعتبارها عاصمة للإمبراطورية الرومانية. بعد تراجع الإمبراطورية تعرضت إيطاليا لغزوات من قبل شعوب أجنبية من القبائل الجرمانية مثل القوط الشرقيين واللومبارديين وشعب النورمان في وقت لاحق والبيزنطيين وغيرها. وبعد عدة قرون أصبحت إيطاليا مهد النهضة التي كانت حركة فكرية مثمرة جداً أثبتت قدرتها على تشكيل مسار الفكر الأوروبي لاحقاً.

خلال أغلب تاريخ البلاد ما بعد الحقبة الرومانية، كانت إيطاليا مجزأة إلى العديد من الممالك ودول المدن (مثل مملكة سردينيا ومملكة الصقليتين ودوقية ميلانو)، ولكن البلاد توحدت في عام 1861 بعد فترة مضطربة في تاريخها تعرف باسم "إعادة الولادة". من أواخر القرن التاسع عشر وخلال الحرب العالمية الأولى حتى الحرب العالمية الثانية تحولت إيطاليا إلى إمبراطورية استعمارية حيث امتد حكمها إلى ليبيا وإريتريا وقسم من الصومال وإثيوبيا وألبانيا ورودوس ودوديكانيسيا، وحصلت على امتياز في تيانجين في الصين.


مقالة مختارة

قانون الجنسية الإيطالية هو القانون الذي يحكم حيازة ونقل ونزع الجنسية الإيطالية. حالها مثل العديد من بلدان القارة الأوروبية يستند إلى حد كبير على حق الدم. كما أنها تشتمل على العديد من العناصر التي تعتبر مواتية للشتات الإيطالي. يرد حالياً قانون الجنسية الإيطالي في قانون برلماني رقم 91 لعام 1992 ومرسوم الرئاسي وتوجيهات وزارية صادر عن وزارة الداخلية. الجنسية الإيطالية ويمكن الحصول عليها من قبل الميلاد إلى أحد الوالدين الإيطالي تماشيا مع مبدأ حق الدم. ومن قبل الميلاد في إيطاليا لأبوين عديمي الجنسية، لأبوين مجهولين، أو إلى الآباء والأمهات الذين لا يمكن أن تنقل جنسيتها لأطفالها، وهذا يتفق جزئيا مع مبدأ قانون مسقط الرأس. بالنسبة للفرد الذي كان المواطنين الإيطاليين ولدوا خارج إيطاليا ولكن واحد على الأقل من أجدادهم كان مواطن إيطالي ولد في إيطاليا الآباء. أن يكون الطالب حاصلا خدم في الخدمة العسكرية أو المدنية الإيطالية أو قد أقاموا لمدة سنتين في إيطاليا بعد بلوغه سن الرشد.

 

مدينة مختارة

كاتانيا (بالإيطالية: Catania) أو قَطَانِيَة (وكانت تسمى لدى العرب أيضا باسم بَلَد الفِيل أو مَدِينَة الفِيل، وتكتب الآن أيضا كَاتَانِيَا، من الإيطالية: Catania) ثاني أكبر مدن جزيرة صقلية جنوب إيطاليا وعاصمة مقاطعة كاتانيا يبلغ عدد سكانها 301.564 نسمة. في تاريخيها، دُمـّرت سبع مرات جرّاء الثورات البركانية (أكبرها سنة 1669) والزلازل (أعنفها عامي 1169 و1693). أدرجت منظمة اليونسكو وسط كاتانيا التاريخي ضمن مواقع التراث العالمي، إلى جانب بلديات وادي نوتو السبع في عام 2002.

 

معلم مختار

الكولوسيوم أو الكوليسيوم أو الكلوسيم أو ما يسمى المدرج الفلافي (باللاتينية: Ampatrum Flavium؛ وبالإيطالية: Anfiteatro Flavio أو Colosseo)، هو مدرج روماني عملاق يقع في وسط مدينة روما، تم تشييده إلى شرق المنتدى الروماني، ويرجع تاريخ بناءه إلى عهد الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول فيما بين عامي 70 و72 بعد الميلاد تحت حكم الإمبراطور فلافيو فسبازيان، وتم الانتهاء منه بشكل أساسي عام 80 في عهد تيتوس،إلا أنه قد أضيفت له بعض التعديلات في عهد دوميتيان. تم بناء المدرج الأكبر في العالم من الخرسانة والحجارة، ويعد المدرج بمثابة العمل الأكبر الذي شيدته الأمبراطورية الرومانية، حيث يعتبر واحدًا من أعظم الأعمال المعمارية والهندسية الرومانية. وطُبعت صورة الكولوسيوم على قطعة الخمس سنتات من النسخة الإيطالية.

 

نادي إيطالي

نادي يوفنتوس لكرة القدم (بالإيطالية: Juventus Football Club S.p.A)‏ وغالبا ما يعرف باسم يوفنتوس. هو نادي كرة قدم إيطالي يقع في مدينة تورينو في إيطاليا. تأسس في سنة 1897 وشارك منذ ذلك الوقت وهو يلعب في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى ولم يهبط سوى في موسم 2006-2007. يوفنتوس أكثر أندية إيطاليا نجاحاً في البطولات المحلية، وهو أحد أنجح الأندية في العالم. فقد فاز يوفنتوس بـ 56 بطولة، منها 45 لقباً محلياً (رقم قياسي)، و 11 لقباً قارياً، ما يجعله رابع فريق في أوروبا السابع في العالم. وهو الفريق الوحيد الذي فاز كل مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( دوري أبطال أوروبا في 1985، وكأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس في 1984، وكأس الاتحاد الأوروبي في 1977، وهو أول فريق في تاريخ كرة القدم الأوروبية قام بهذا الإنجاز. ولهذا كرَّمَ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نادي يوفنتوس بهذا الإنجاز عندما منحه شهادة تكريم في 12 يوليو 1988، تعرف باسم لوح اليويفا التذكاري. يذكر أن نادي يوفنتوس استطاع أيضاً الفوز بباقي بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وهي (كأس إنتركونتيننتال في 1985، وكأس إنترتوتو في 1999، وكأس السوبر الأوروبي في 1984). في عام 1985 أصبح يوفنتوس أول نادي في التاريخ (وما زال النادي الوحيد) الذي فاز بكل المسابقات الدولية الرسمية.

 

إقليم مختار

مقاطعة تورينو (بالإيطالية: Provincia di Torino)‏، مقاطعة إيطالية في إقليم بييمونتي شمال البلاد، سكانها أكثر من 2.2 مليون نسمة ومساحتها 6830 كيلومتر مربع ويوجد بها 315 مدينة وبلدة وقرية، عاصمتها مدينة تورينو، يحدها شمالا إقليم فالي دا أوستا، وشرقا 4 مقاطعات هي مقاطعة بييلا، مقاطعة فرشيلي، مقاطعة ألساندريا، مقاطعة أستي، وجنوبا مقاطعة كونيو وغربا فرنسا.

 

شخصية مختارة

   👈

ريناتو كورسيتي (ولد في روما في التاسع والعشرين من آذار عام 1941) هو لغوي إيطالي وناشط في الحركة الإسبرانتية والرئيس السابق لمؤسسة الإسبرانتو العالمية (إلى عام 2007)، وكذلك رئيس رابطة الإسبرانتو في إيطاليا منذ انتخابه لهذا المنصب في أيلول 2007 خلال مؤتمر الإسبرانتو الإيطالي. درس الاقتصاد واللغويات في الجامعة ثم عمل لعدة سنوات كمدير بنك في إيطاليا. يعمل كأستاذ لعلم اللغة النفسي وعلم اللغة الاجتماعي في جامعة روما. يعيش في إيطاليا مع زوجته أنّا لوينشتاين وابنيه وهما يتحدثان الإسبرانتو كلغة أم.

أكلة إيطالية

باستا بوتانيسكا هي صحن باستا إيطاليِ يحضر مع صلصة تسمّى صلصة البوتانيسكا وهي صلصة حديثة، ليست معتمدة على المكونات الموسميّة وتعكس وفرة دكان السوق بدلاً من وفرة منتوجات الحديقة. الصلصة ليست جزءاً من المطبخ الإيطاليِ التقليديِ حيث الإشارة الأسبق إلى باستا بوتانيسكا كانت عام 1961 والجميع يوافق بأنّ الصلصة أصبحت شعبية في الستّينات. الاسم نشأ في نابولي نسبة إلى المومسات المحليّاتِ حيث أن كلمة بوتانيسكا تعني طريق العاهرة.

 

مشروع ويكي إيطاليا

في وكيبيديا عربية، يوجد 21٬850 مقالة حول إيطاليا، ساهم معنا في مشروع ويكي إيطاليا من أجل إثراء الموضوع.

صورة مختارة

"إيطاليا الصغرى" في مانهاتن، نيويورك، سنة 1900.

 

تصانيف

جزيرة إيطالية

   👈

صِقِلِّية (بالإيطالية: Sicilia، تلفظ "سيشيليا")، هي أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، ومنطقة ذاتية الحكم في إيطاليا. الجزر الصغرى حولها مثل الجزر الإيولية هي جزء من صقلية. اسمها الرسمي هو منطقة الحكم الذاتي الصقلية. خلال معظم تاريخها كانت صقلية موقعاً استراتيجياً حاسماً. يعود ذلك في جزء كبير لأهميتها في طرق التجارة المتوسطية. اعتبرت المنطقة جزءاً من ماجنا غراسيا حيث وصف شيشرون سيراكوزا بأنها أعظم وأجمل مدينة في اليونان القديمة. أرخميدس وهو أحد أعظم العلماء والرياضيين في العالم القديم صقلي الأصل وولد في مدينة سيراكوزا.

تاريخ

مملكة لومبارديا فينيشيا كانت مملكة في شمال إيطاليا و جزءاً من الإمبراطورية النمساوية. تأسست بعد هزيمة نابليون، وفقاً لقرارات مؤتمر فيينا في 9 يونيو/ حزيران 1815. ألغيت المملكة عندما ضم ما تبقى منها إلى مملكة إيطاليا في عام 1866. ضم مؤتمر فيينا أراضي لومبارديا (التي حكمها آل هابسبورغ منذ القرن 16 من طرف الفرع النمساوي من العائلة (1713-1796) و فينيشيا (التي كانت تحت الحكم النمساوي بشكل متقطع منذ عام 1797) في وحدة واحدة تحت حكم هابسبورغ النمساوية.

 

هل تعلم

  • سقطت الأراضي الإيطالية في النهاية تحت حكم الإمبراطوريات المجاورة بسبب تضارب المصالح والتنازع الداخلي ودامت كذلك حتى القرن التاسع عشر.
  • شهدت المنطقة صعود السنيوريات والبلديات بسبب هذا الفراغ في السلطة، وفي ظل ظروف الفوضى التي سادت دول المدن الإيطالية في العصور الوسطى في كثير من الأحيان.
  • تطلعت الشعوب إلى رجال تستعيد النظام وتنزع سلاح النخب المتصارعة. في أوقات الأزمات أو الفوضى، عرضت المدن سيادتها على أفراد نظر إليهم على أنهم أقوياء بما يكفي لإنقاذ الدولة وأبرزهم عائلة ديلا سكالا في فيرونا وفيسكونتي في ميلانو وميديشي في فلورنسا.

 

مواضيع متعلقة

تاريخ إيطاليا ثقافة إيطاليا


جغرافيا إيطاليا سياسة إيطاليا إيطاليون




مواضيع إيطالية

إيطاليا ما قبل التاريخ الحضارة الإتروسكانية ماجنا غراسيا روما القديمة مملكة إيطاليا (عصور وسطى) إيطاليا في العصور الوسطى النهضة الإيطالية الحروب الإيطالية تاريخ إيطاليا (1559–1814) توحيد إيطاليا تاريخ مملكة إيطاليا تاريخ الجمهورية الإيطالية دول إيطاليا التاريخية تاريخ السكك الحديدية


العمارة في إيطاليا فن إيطاليا السينما في إيطاليا مطبخ إيطالي تصميم إيطالي أزياء إيطالية ثقافة إيطالية لغات إيطاليا أدب إيطالي موسيقى إيطاليا أوبرا إيطالية العطلات الرسمية العلوم والتقنية الرياضة في إيطاليا الرموز الوطنية


دستور إيطاليا الانتخابات في إيطاليا العلاقات الخارجية النظام القضائي الإيطالي تطبيق القانون القوات المسلحة برلمان إيطاليا الرئيس رئيس الوزراء


أكبر المدن التنوع الحيواني التنوع النباتي الجزر منطقة العاصمة كومونا المقاطعات المناطق البراكين


صناعة السيارات الخدمات المصرفية التعليم المعجزة الاقتصادية السياحة النقل

قوالب

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]