سفره ماهى (طائرة بدون طيار)

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سفره ماهى
أول طائرة شبح بدون طيار إيرانية الصنع
معلومات عامة
النوع
بلد الأصل
التطوير والتصنيع
الصانع

سفره ماهى: وتعني بالعربية شيطان البحر، هي أول طائرة شبح إيرانية بدون طيار من تصميم وتصنيع جمهورية إيران والتي كشف عنها الجيش الإيراني يوم 29 مارس/ آذار 2010م لتضاف إلى الترسانة العسكرية الإيرانية، ان طائرة شيطان البحر، هي جيل جديد من الطائرات الاستطلاعية الإيرانية ومن خصائص هذه الطائرة الإيرانية المسيرة قدرتها على التخفي من الرادارات أي لايمكن للرادار كشفها. ويتم إنتاج هذه الطائرة من قبل جمهورية إيران وذلك عن طريق خبراء الصناعات الدفاعية لتُضاف إلى ترسانة الطائرات الإيرانية بدون طيار.[1] يُذكر أن إيران تمتلك وتُدِير برنامجاً للطائرات بدون طيار منذ عدة عقود. وتُعَد إيران إلى جانب كلً من روسيا والصين والولايات المتحدة وإسرائيل من أكبر مصنعي الطائرات بدون طيار في العالم.[2] والطائرات الإيرانية المسيرة والموجهة عن بعد هي تلك التي تمتلكها جمهورية إيران وذلك لإستخدامها في عمليات مهام المراقبة والإستطلاع في نطاقات لا تقل عن 200 كيلومتر، وكذلك استخدام هذه الطائرات لضرب أهداف أرضية فردية باستخدام القنابل والصواريخ الموجهة. حيث أن خصائص الطائرات بدون طيار من ناحية حجم ووزن وأجهزة الإستشعار، وتجهيزاتها القتالية، حولتها إلى أهم أحتياجات ومتطلبات العمليات القتالية بالنسبة لإيران.[3]

رسم توضيحي لطائرة سفره ماهى، هي أول طائرة إيرانية لا يكتشفها الرادار

تأريخ الطائرات بدون طيار في جمهورية إيران[عدل]

تحتل صناعة الطائرات المسيرة مساحة هامة من قطاع تطوير الصناعات العسكرية في المنطقة والعالم في الوقت الراهن، فَتَعَدُد مهامها زاد من أهمية امتلاكها واستخدامها، ولا تتوانى جمهورية إيران عن إنتاج طائرات بدون طيار لأهميتها الإستراتيجية لأمنها القومي بالذات لكن الأمور لم تتوقف عند الحدود الإيرانية، بل تعدتها لتصل مُسيّراتها إلى اليمن وسوريا والعراق ولحزب الله في لبنان، وهو ما يعني التأثير على دور طهران الإقليمي.[4] وتُعتبَر جمهورية إيران من البلدان الرائدة في صناعة الطائرات بدون طيار منذ زمن، وحققت تقدماً كبيراً في صناعة وتصميم وتطوير تلك الطائرات منذ حرب الخليج الأولى وحتى يومنا هذا.ويعود استخدام الطائرات بدون طيار في جمهورية إيران إلى ما قبل الثورة الإسلامية عام 1978م، حيث كانت القوات الملكية تستخدم هذه الطائرات كوسيلة لاختبار كفاءة صواريخ أرض–جو والمدفعيات وسفن القوات البحرية وكذلك صواريخ جو–جو التابعة للقوات الجوية. لكن بعد الثورة الإسلامية وإبان الحرب العراقية–الإيرانية تم استخدام هذه الطائرات لأول مرة وبشكل مبدئي للمهمات الإستطلاعية وتصوير مواقع العدو وجمع المعلومات. بعد الحرب، بدأت الأنشطة المكثفة لتصميم وصناعة طائرات بدون طيار إيرانية في مصانع وزارة الدفاع وعدد من الجامعات وما زالت مستمرة حتى الآن. في الوقت الحاضر، هناك شركات لصناعة الطائرات بدون طيار في إيران أهمها شركتا (هسا) و(صنايع هوايي قدس) وهي تُعَد من أهم المواقع لتصميم وإنتاج هذه الطائرات. ومن أهم الطائرات بدون طيار التي صنعتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي أبابيل من نوع بي، اِس وتي، وصاعقة (1و2) وتلاش (1و2) ومهاجر (1و2 و3و4 و5 و6) وكذلك طائرة طوفان باز وتشابك پر وتيزپر وسهند، وطوفان وحازم وزحل وسفره ماهی وکرّار وسرير وحماسه وشاهد 129 وطائرة فُطرس.[5] ويمكن تقسيم هذه الطائرات التي تمت صناعتها داخل جمهورية إيران إلى ثلاثة أقسام:

• القسم الأول: الطائرات بدون طيار ذات علوٍ منخفض مثل طائرة تلاش 1 وهي خاصة بتدريب طياري الطائرات بدون طيار وغيرها من الطائرات المسيرة.

• القسم الثاني: الطائرات بدون طيار ذات علوٍ متوسط مثل طائرات مهاجر 2 و3 والتي تحلق على مدى 12000 قدم وهي خاصة بالمراقبة والإستطلاع.

• القسم الثالث: الطائرات بدون طيار ذات علوٍ مرتفع مثل الطائرة بدون طيار المسلحة شاهد 129بمدى 1700 كيلومتر وتحلق 25000 قدم وبإمكانها التحليق لمدة 24 ساعة متواصلة.

تصنيع الطائرة[عدل]

أن هذه الطائرة التي أُطلِقَ عليها (سفره ماهى) أي «شيطان البحر» صُنِعَت بالاستفادة من التكنولوجيا المتطورة للغاية وسيتم إنتاجها رسمياً بعد إتمام مرحلة الأبحاث وتزويدها بالأجهزة الإلكترونية والعتاد. ويُعتبَر تحليق هذه الطائرة ذروة التطور التقني في العالم الذي حصلت عليه جمهورية إيران.[بحاجة لمصدر] وتطرق المسؤولين في القوة الجوية الإيرانية للجهود التي بذلها العاملون في سلاح الجو الإيراني لتصميم وإنتاج هذه الطائرة المتطورة الأمر الذي يعكس قدرة الخبراء الإيرانيين في إنتاج وصناعة الطائرات المتطورة والحديثة منها طائرة صاعقة وتصميم طائرات لا ترصدها أنظمة الرادار رغم الحظر المفروض على بلادهم.[6][7]

اختبار الطائرة[عدل]

كشفت جمهورية إيران عن تصنيع طائرة شبح جرت تجربتها بنجاح عام 2010م وذلك بعد فشل أجهزة الرادار في رصدها، لتضاف إلى الترسانة العسكرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية التي أعلنت في وقتٍ لاحق عن إفتتاح خطوط إنتاج لنوعين من الصواريخ، وإنتاج سلاح مضاد للأباتشي، لم تكشف عنه،  سيحد من قدرات هذا النوع من المروحيات القتالية الأمريكية. وأعلن مساعد قائد القوات الجوية للجيش الإيراني لشؤون التنسيق، عزيز نصير زادة، عن نجاح تجربة أول طائرة إيرانية دون طيار لا يكتشفها الرادار قائلاً "إن الإختبارات التي أُجريَت على الطائرة تمت بنجاح تام حيث كانت وفق المعايير التي كنا نتطلع إليها وحلقت دون أن يكتشفها الرادار.[8][9][10]
المساعد السابق لقائد القوات الجوية للجيش الإيراني لشؤون التنسيق، عزيز نصير زادة،

طالع ايضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ إيران تكشف عن "شيطان البحر".. أول طائرة "شبح" محلية الصنع نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أكبر 5 مٌصنعين للطائرات بدون طيار في العالم...مصراوى نسخة محفوظة 18 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "بهباد مهاجر-4، احدث طائرة بدون طيار إيرانية؛ بالصور". مؤرشف من الأصل في 2021-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-05.
  4. ^ طائرات إيران المسيرة .. سلاح الردع القومي والنفوذ الإقليمي | جاده ايران نسخة محفوظة 3 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "بالصور/تسليح احدث طائرة ايرانية بالصواريخ والقنابل". مؤرشف من الأصل في 2021-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-23.
  6. ^ إيران: نظام دفاع جوي يضاهي (اس-300) الروسي واختبارات ناجحة لـ"شيطان البحر" | الأخبار الدولية | سياسة | دي برس نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ مصرس : إيران تنجح في إنتاج طائرة "شبح" لا يكشفها الرادار نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ CNNArabic.com - إيران تكشف عن "شيطان البحر"..طائرة "شبح" محلية نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ الطائرات الإيرانية بدون طيار.. تعرف عليها من "شيطان البحر" إلى " فطرس" | دنيا الوطن نسخة محفوظة 04 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ ايران تختبر جيلا جديدا من طائرات بدون طيار | أخبار عربية ودولية | عرب 48 نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.