سكاي أو إس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سكاي‌أو‌إس
SkyOS
النموذج المصدري مغلق المصدر
السلسلة x86
واجهة المستخدم الرسومية رسومية
موقع ويب http://www.skyos.org

سكاي‌أو‌إس (بالإنجليزية: SkyOS) هو نظام تشغيل كُتب من الصفر لمعمارية x86، حيث تم إنشاءه لكي يدعم التقنيات الجديدة لأنظمة التشغيل، هذا النظام يدعم العديد من الميزات مثل تعدد المعالجات، الذاكرة الافتراضية، حماية الذاكره، تعدد العمليات. نظام SkyOS مبني على واجهة رسومية (GUI) تسمى SkyGI.

في 3 يناير 2009 توقف تطوير النظام و لم يتم الإعلان عن أي خطه لإكمال التطوير.

بداية النظام[عدل]

ظهر هذا النظام في عام 1996 بواسطة Robert Szeleney حيث كانت بدايته كهوايه، في أول نسختين من SkyOS كان النظام مجاني ومفتوح المصدر، ولكن الإصدار الثالث كُتب مره أخرى من الصفر وتحول إلى مغلق المصدر، حالياً وصل النظام إلى الإصدار الخامس وحتى الآن هذا الإصدار في مرحلة التجربه (بيتا)

مميزات النظام[عدل]

يتميز نظام SkyOS بسهولة الاستخدام واهتمام بالغ بالواجهة الرسومية (GUI)، كما يتمكن نظام SkyOS من دعم أي لغة عالمية، وذلك لاستخدامه لتشفير UTF-8 ،وهو يدعم حاليا عدة لغات عالمية غير ان اللغة العربية لم تعتمد بعد ولكن جاري إدخالها ضمن دعم نظام التشغيل. ويعتبر SkyOS خيار مستقبلي جيد لمن لا يرغبون في استخدام أنظمة التشغيل الاحتكارية أو المفتوحة المصدر.

ويذكر أن نظام SkyOS هو نظام تجاري (بالرغم أنه بدأ كنظام مجاني)، أي غير مجاني كأنظمة لينكس وBSD، كما أن نواة نظامه والأجزاء الأساسية ذات مصدر مغلق، أما البرامج التي يمكن تشغيلها عليه فهناك عدد كبير منها تم استحضاره من مجتمعات المصادر الحرة والمفتوحة، وذلك كترجمان جنو gcc ومتصفح FireFox وغيرها وذلك يعود لتوافقه مع قياسات POSIX.

نظام ملفات SkyOS[عدل]

يعتمد نظام التشغيل SkyOS على نظام الملفات SkyFS، يعتبر نظام SkyFS نظام مبني على نظام الملفات OpenBFS الخاص بمشروع OpenBeOS، حيث يدعم هذا النظام المميزات الجديده مثل الفهرسه والاستعلامات، كذلك يأتي نظام التشغيل SkyOS مع أنظمة ملفات أخرى خاصه بأنظمة التشغيل الأخرى مثل FAT، BFS، Ext2، Ext3، لكي يسهّل من عملية نقل الملفات من أنظمة التشغيل المختلفة. في عام 2004 تم تطوير SkyFS لكي يدعم تعدد المستخدمين حيث أصبح النظام آمن أكثر بعد إضافة هذه الميزه الهامه.

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي

مراجع[عدل]

كتاب نظره على نظم التشغيل المختلفه