صيغة التحويل الموحد-8

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

UTF-8 هي اختصار للجملة (8-bit Unicode Transformation Format) وترجمتها (صيغة تحويل نظام الحروف الدولي الموحد بقوة 8 بت)، هذا الترميز وضع من قبل كل من روب بايك وكين تومسن لتمثيل معيار نظام الحروف الدولي الموحد للحروف الأبجدية لأغلب دول العالم، ويتم تشفير الرموز فيها في حجم يتراوح بين بايت واحد و4 بايت للرمز الواحد.

يتم تحديد طول تشفير الرمز بحسب بالشكل الآتي:

  • إذا كان قيمة البايت الأول أقل من 127، أي أن البت الثامن يساوي صفر، فإن هذا البايت هو كامل تشفير الرمز، وبالتالي طوله واحد بايت، تقع قيم ASCII في هذا المجال.
  • إذا كان قيمة البايت الأول أكبر من 127، أي أن قيمة البت الثامن يساوي واحد، فإن تشفير الرمز متعدد البايتات حسب الأتي:
    • لا يجوز أن يكون البت الثامن من البايت الأول مساويا لواحد والبت السابع يساوي صفر، ووقوع مثل هذه الحالة في البايت الأول من التشفير تعني أن هناك خطأ إما في التشفير أو في طريقة القراءة، فهذه القيم مسموحة في البايت الثاني والثالث والرابع ولكن ليس الأول.
    • إذا كان البت الثامن من البايت الأول مساويا لواحد وكذلك البت السابع مساويا لواحد والبت السادس يساوي صفر، فإن طول التشفير هو 2 بايت.
    • إذا كان البت الثامن من البايت الأول مساويا لواحد وكذلك البت السابع مساويا لواحد والبت السادس يساوي واحد والخامس يساوي صفر، فإن طول التشفير هو 3 بايت.
    • إذا كان البت الثامن من البايت الأول مساويا لواحد وكذلك البت السابع مساويا لواحد والبت السادس يساوي واحد والخامس يساوي واحد والرابع يساوي صفر، فإن طول التشفير هو 4 بايت.
Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.