سكجونغ ملك جوسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سكجونغ
ملك جوسون
الفترة 1674 ~ 1720
ولادة 8 سبتمبر 1661(1661-09-08)
مكان الولادة قصر تشانغدوك، كوريا
توفي 13 يوليو 1720 (العمر: 58 سنة)
مكان الوفاة غويانغ، مقاطعة غيونغي، كوريا
دفن ميونغرنغ، غويانغ
السلف الملك هيونجونغ
الخلف الملك غيونغجونغ
مرافق الملكة إنغيونغ
الملكة إنهيون
الملكة إنوون
نسل الملك غيونغجونغ
الملك يونغجو
العائلة الملكية أسرة إي
الأب الملك هيونجونغ
الأم الملكة ميونغسونغ

سكجونغ ملك جوسون (بالهانغل: 숙종 | بالهانجا: 肅宗)، ولد في 8 سبتمبر 1661 (15 أغسطس قمري) ومات في 13 يوليو 1720 (8 يونيو قمري) هو ملك مملكة جوسون التاسع عشر. لقب عائلته إي (이 | 李)، واسمه سن (순 | 焞)، وعشيرته هي جونجو (전주 | 全州). هو الابن الوحيد للملك هيونجونغ من زوجته الملكة ميونغسونغ. حصل في البداية على لقب الملك العظيم سكجونغ هيوني وانغرين إيسونغ يونغريول جانغمن هونمك يونغميونغ وونهيو (숙종 현의광륜예성영렬장문헌무경명원효대왕 | 肅宗顯義光倫睿聖英烈章文憲武敬明元孝大王) ثم أضيف إلى لقبه الرسمي عدة مقاطع وأصبح الملك العظيم سكجونغ هيوني غوانغرين إيسونغ يونغريول يومويونغن هونغين جندوك بايتشون هابدو غيهيو دوكغيونغ جونغجنغ هيوبغك شني دايهن جانغمن هونمو غيونغميونغ وونهيو (숙종현의광륜예성영렬유모영운홍인준덕배천합도계휴독경정중협극신의대훈장문헌무경명원효대왕 | 肅宗顯義光倫睿聖英烈裕謨永運洪仁峻德配天合道啓休篤慶正中恊極神毅大勳章文憲武敬明元孝大王). له ثلاث زوجات هن: الملكة إنغيونغ ابنة كم مان غي، والملكة إنهيون ابنة من يو جنغ، والملكة إنوون ابنة كم جو شن.

حكم الملك سكجونغ من 1674 إلى 1720، من عام 1674 إلى 1717 حكم ذاتياً ومن عام 1717 إلى سنة 1720 سمح لابنه غيونغجونغ بأن يحكم كوصي.

حياته[عدل]

تتويجه كولي للعهد[عدل]

ولد سكجونغ في 15 أغسطس قمري سنة 1661 (السنة الثانية من حكم هيونجونغ) وهو الابن الوحيد للملكة ميونغسونغ من الملك هيونجونغ وأعطي الاسم إي سن (이순 | 李淳)، من عشيرة جونجو إي (전주이씨 | 全州李氏). ولأن الملكة لم تنجب ابناً آخر، لم ينشغل سكجونغ باللعب وأصبح يميل للقراءة. منذ ولادة سكجونغ كان مريضاً، لأن أخ الملكة كان مريضاً أيضاً ومات بعمر مبكر لذا كانت الملكة تقلق على ابنها كثيراً. في عام 1667 (السنة الثامنة من حكم هيونجونغ) عين ولياً للعهد، وعندما أصبح عمره 13 أصبح ملكاً بسبب الوفاة المفاجئة لوالده هيونجونغ.

تتويجه كملك[عدل]

في 13 أغسطس قمري من سنة 1674 عين ولي العهد ملكاً على جوسون وعمره 13 عاماً، مع ذلك فإنه لم يخكم بشكل مباشر لأنه كان تحت وصاية الملكة والتي حكمت المملكة فعلياً. في بداية عهده أراد الفصيل الجنوبي بقيادة هو موك أن ترتدي الملكة جانغريول ملابس الجنازة لمدة عام في قضية إيسونغ الثانية، لكن الفصيل الغربي أراد من الملكة أن ترتدي الملابس لمدة تسعة أشهر.

منذ أن حكم سكجونغ مملكة جوسون كانت الدولة في صراع بين الفصائل السياسية المتحاربة. خلال عهده ازداد الصراع بين الفصيل الغربي (سو إن) والفصيل الجنوبي (نام إن)، وفي عقد 1680 انقسم الفصيل الغربي إلى فصيلين هما فصيل نورون (التعاليم القديمة) وفصيل سورون (التعاليم الحديثة) وأخذا في الصراع ضد بعض. كان الملك يتبع سياسة يبعد فيها الفصيل المسيطر ويحل فصيلاً آخر بدلاً منه فيما عرف باسم سياسة هوانغك (환국).

الأحداث في عهده[عدل]

سياسة هوانغك[عدل]

الشؤون الخارجية[عدل]

تقوية السلطة والعرش[عدل]

السياسة التجارية[عدل]

بعد الحكم على جانغ هي بن[عدل]

الاجتماع السري مع إي إي ميونغ[عدل]

حياته قبل وفاته[عدل]

مقابر سورنغ، مقبرة ميونغرنغ.

قام الملك سكجونغ برفع رتبة اسم المعبد الخاص بجونغجونغ ملك جوسون الثاني وإعطائه لقب الملك غونغجونغ، كما قام بإعادة الأمير نوسان إلى رتبة الملك وإعادة لقب الملك دانجونغ إليـه والذي نزع بسبب انقلاب الأمير العظيم سيانغ عليه، بالإضافة لإعادة رتبة زوجته الأميرة من عشيرة سونغ وإعادة لقب الملكة جونغسن إليها في سنة 1698 كما قام بإعادة شهداء سايكشن إلى مرتبتهم القديمة في سنة 1691، كما قام بإعادة رتبة سوهيون ولي عهد الملك إنجو وزوجة سوهيون ولية العهد منهويبن من عشيرة غانغ.

في عهد الملك تمت العديد من التغييرات العسكرية الهادفة لحماية الدولة مثل تعديل حاميات الجيش الأربعة إلى نظام 5 غن يونغ (حاميات الجيش الخمسة) ومن أهمها إنشاء غموي يونغ (حامية العاصمة)، كما نشرت العديد من الكتب مثل «سون وونروك» وكتاب «دايميونغ جيبلي» كما جمعت العديد من الكتب القيمة مثل «دايجون سوغروك» وكتاب «شنجنغدونغك يوجيسنغرام». بالإضافة إلى ذلك فإن الكثير من العلماء ظهروا ووصلت النوكونفشيوسية لذروتها خلال العصر الأخير من جوسون.

دفن الملك بعد وفاته في مقبرة ميونغرنغ (명릉) في مدينة غويانغ في مقاطعة غيونغي بداخل سورنغ (西五陵 | 서오릉 | المقابر الملكية الخمسة الغربية) بجانب زوجته الملكة إنهيون من عشيرة من.

خليفته[عدل]

في سنة 1715 طلب إي إي ميونغ من الملك اختيار الأمير يونينغ أو الأمير يونليونغ ولياً للعهد. كان فصيل نورون يقوم بكل ما في استطاعته لإبدال الملك غيونغجونغ بأخيه الأمير يونينغ.

قامت مملكة تشينغ بسحب لقب بعد الوفاة الذي أعطي للملك وهو الملك هي سن (희순왕 | 僖順王)، ولكن سلالة تشينغ ظلت تستعمله في سياستها الخارجية.

التقييم والنقد[عدل]

إيجابياً[عدل]

سلبياً[عدل]

أخرى[عدل]

الحكم على ين هيو[عدل]

فشل سياسة الضرائب[عدل]

الأسرة[عدل]

التصوير الحديث[عدل]

أفلام[عدل]

دراما[عدل]

شاهد أيضاً[عدل]

سبقه
الملك هيونجونغ
حكام كوريا
مملكة جوسون

1674 ~ 1720
تبعه
الملك غيونغجونغ