سنجو ملك جوسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سنجو
ملك جوسون
朝鲜纯祖.JPG
لوحة الملك سنجو المحترقة
الفترة من 1800 إلى 1834
ولادة 29 يوليو 1790(1790-07-29)
توفي 13 ديسمبر 1834 (العمر: 44 سنة)
السلف الملك جونغجو
الخلف الملك هونجونغ
مرافق الملكة سنوون
باك سكي
نسل ولي العهد هيوميونغ
العائلة الملكية أسرة إي
الأب الملك جونغجو
الأم باك سوبن

الملك سنجو (ولد في 29 يوليو 1790 ومات في 13 ديسمبر 1834، حكم من 1800 إلى 1834) هو ملك سلالة جوسون الثالث والعشرين في كوريا. ولد سنجو بلقب صاحب السمو الملكي الأمير إي غونغ. الملك سنجو هو الابن الثاني للملك جونغجو من زوجته السيدة باك سوبن (إحدى محظيات الملك جونغجو).

حياته[عدل]

صعد سنجو للعرش في سنة 1800 وعمره أحد عشر عاماً بعد موت والده الملك جونغجو. في سنة 1802 تزوج الملك سنجو من سيدة من عشيرة أندونغ كم عرفت بعد وفاتها باسم الملك سنوون وهي ابنة كم جو سن كبير عشيرة أندونغ كم.

ولأن الملك كان بعمر صغير، حكمت الملكة الأرملة جونغسن (زوجة الملك يونغجو الثانية) كوصية للعرش، وهو ما سمح لها بالسيطرة على شؤون الدولة. على الرغم من محاولات الملك سنجو لإصلاح السياسات، إلا أن المبادئ الأساسية للحكومة قد تدهورت. أصبحت امتحانات الدولة غير منظمة وفاسدة، وساد الموظفون الحكوميون عليها. تسبب هذا الأمر بخلل في النظام الاجتماعي واندلاع العديد من أعمال الشغب بين الشعب، أحدها هي ثورة هونغ غيونغ راي. من أحد الأعمال في هذه الفترة هي إنشاء أغاجكونغبوب (五家作統法 | نظام إحصاء وتسجيل خمس منازل كوحدة واحدة). وفي هذه الفترة أيضاً أنشئت حملة جدية مناهضة للكاثوليكية الرومانية.[1]

مات الملك سنجو بعد حكم دام 34 سنة تقريباً وعمره أربعة وأربعون. دفن الملك بالقرب من جانغرنغ، في باجو، وهو ضريح الملك إنجو والملكة إنليول، لكنه نقل لاحقاً إلى إللنغ، في سول لأن الفينغ شوي لم تكن مناسبة في الموقع القديم.[2]

أسرته[عدل]

اسمه الكامل بعد الوفاة[عدل]

  • الملك سنجو سونغاك يوندوك هيوندو غيونغن شنهي تشيسونغ أنغميونغ همغوانغ سوكغيونغ غيتشون بايغك ينغوون دونهيو أويهاينغ سوين هيهوا جنريول دايجنغ جيجونغ هونغهن تشولمو غونشي تايهيونغ تشانغن هونغي غوميونغ باكهو غانغون سجونغ غيتونغ سريوك غونغيو بومن أنمو جونغريونغ غيونغسونغهيو العظيم.
  • 순조선각연덕현도경인순희체성응명흠광석경계천배극융원돈휴의행소윤희화준렬대중지정홍훈철모건시태형창운홍기고명박후강건수정계통수력공유범문안무정령경성효대왕.
  • 純祖宣恪淵德顯道景仁純禧體聖凝命欽光錫慶繼天配極隆元敦休懿行昭倫熙化浚烈大中至正洪勳哲謨乾始泰亨昌運弘基高明博厚剛健粹精啓統垂曆功裕範文安武靖英敬成孝大王.

التصوير الحديث[عدل]

  • ظهر الملك سنجو في الحلقة الأخيرة من مسلسل إي سان، والذي عرض في 2007.

الأسلاف[عدل]

شاهد أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

سبقه
الملك جونغجو
حكام كوريا
مملكة جوسون

1800 ~ 1834
تبعه
الملك هونجونغ