سمك يافع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسماك يافعة
معلومات عامة
صنف فرعي من
جزء من

الأسماك اليافعة (بالإنجليزية: Juvenile fish)‏ تمر بين فترات الولادة والبلوغ بمراحل مختلفة. تبدأ المرحلة الأولى كبيض يفقس ليتحول إلى المرحلة التالية، وهي مرحلة اليرقات. اليرقات غير قادرة على أن إطعام نفسها، ولكنها تحمل كيس محّي يسمى كيس الصفار يرتبط بأجسامها في الجانب البطني خلال هذه المرحلة يوفر الغذاء اللازم لنموها. وبإختفاء الكيس المحي تماماً تصبح هذه الأسماك اليافعة قادرة على إطعام نفسها. لاحقاً، وعندما يتطور نموها إلى المرحلة التي تصبح فيها هذه الأسماك قادرة على إطعام نفسها، حينها تسمى بـالأسماك الصغيرة. بعد ذلك، في مرحلة تالية، وعندما تنو وتتطور أكثر وتصبح لها قشور وزعانف تكون قد أكملت مرحلة اليفوع كأسماك يافعة وأسماك صغيرة وبالتالي، تنتقل إلى مرحلة انتقالية جديدة تسمى بـ الإصبعيات. وعادة ما تكون الإصبعيات بحجم الأصابع لذلك سمّيت خلال هذه المرحلة بهذا الاسم. تستمر الأسماك في هذه المرحلة (مرحلة الاصبعيات) بالنمو والتطور حتى تناهز أو تقترب من مرحلة البلوغ، وعندها تكتمل نمو الأسماك وتنضج جنسياً تصبح قادة على التفاعل الفسيولوجي مع الأسماك البالغة الأخرى.

مراحل النمو[عدل]

العوالق الإكثيوبلانكتونية (العوالق أو الأسماك العائمة) هي بيض ويرقات الأسماك. توجد عادة في المنطقة المضاءة بنور الشمس ضمن عمود الماء، والتي يصل عمقها إلى أقل من 200 متر، وأحياناً تسمى هذه المنطقة بالمنطقة السطحية أو الضوئية. العوالق الأكثيوبلانية هي عوالق، أي أنها تكون هائمة ولا تستطيع السباحة بفعالية باستخدام قدرتها الخاصة حيث أنها تنجرف مع التيارات البحرية. ليس لبيض السمك القدرة على السباحة على الإطلاق، لذلك تصنّف على أنها عوالق بشكل لا لبس فيه. تسبح يرقات المرحلة المبكرة بشكل سيئ، لكن اليرقات في المراحل المتأخرة تسبح بقدرة أفضل، وعندها لا تُعرف كعوالق لأنها تنمو لتصبح أسماك يافعة. تعد يرقات الأسماك جزءاً من العوالق الحيوانية التي تأكل العوالق الأصغر منها في الحجم، بينما يحمل بيض السمك الإمدادات الغذائية الخاصة به. كل من البيض واليرقات تأكلها الحيوانات الكبيرة. [1] [2]

الأسماك اليافعة لن تكون بحاجة إلى أن تعتمد على الكيس المحّي وتصبح قادرة على إطعام نفسها

وفقًا لـ Kendall وآخرون. 1984 [2] [3] هنالك ثلاث مراحل نمو رئيسية للأسماك:

الاصبعيات' تطوّر قشور و زعانف فاعلة

مراجع[عدل]

  1. ^ What are Ichthyoplankton? Southwest Fisheries Science Center, NOAA. Modified 3 September 2007. Retrieved 22 July 2011. نسخة محفوظة 19 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب Moser HG and Watson W (2006) "Ichthyoplankton" Pages 269–319. In: Allen LG, Pondella DJ and Horn MH, Ecology of marine fishes: California and adjacent waters University of California Press. (ردمك 978-0-520-24653-9). نسخة محفوظة 2020-08-03 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Kendall Jr AW, Ahlstrom EH and Moser HG (1984) "Early life history stages of fishes and their characters"[وصلة مكسورة] American Society of Ichthyologists and Herpetologists, Special publication 1: 11–22. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2022-01-27. اطلع عليه بتاريخ 2022-02-26.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)