عوالق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وفقا لهنسن (1887),العوالق أو البلانكتون (بالإنجليزية: Plankton) (اليونانية القديمة πλανκτός / planktos) هي مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش في المياه العذبة، الأجاج والمالحة. تعيش في كثير من الأحيان معلقة وعلى ما يبدو بشكل سلبي مثل  : الأمشاج، اليرقات، و حيوانات غير قادرة على سباحة ضد التيار (القشريات الصغيرة ،العوالق و قناديل البحر) والنباتات المجهرية والطحالب. يتم تعريف العوالق أو الكائنات الهائمة على أساس مكانها المناسب الإيكولوجية بدلا من معايير تصنيفية أو النشوء والتطور.

العوالق هي أساس العديد من الشبكات الغذائية. فإنه الغذاء الرئيسي لحيتان الباليني، بلح البحر، والمحار، لكنه يمكن أن تسبب التسمم أحيانا.العوالق النباتية وحدها تشكل حوالي 50٪ من المواد العضوية المنتجة على هذا الكوكب، ولكنها تبدو في انخفاض منتظم على مدى السنوات العشرين الماضية. تساهم العوالق الحيوانية بتحركاتها العموديية (دورات متعلقة بالضوء و المواسم) في اختلاط الطبقات المائية، و هو مظهر من مظاهر الخلط الطبيعي لم يتم التركيز عليه. توجد مثل هذه الظواهر أيضا في المياه العذبة (حركة برغوث الماء الدفنيا، على سبيل المثال).

  1. أنواع العوالق

ويقسم البلانكتون إلى ثلاثة مجموعات وظيفية رئيسية:

  • الفيتوبلانكتون: وهي التي تعيش بالقرب من سطح الماء وتعتمد على أشعة الشمس حيث تحصل على غذائها عن طريق عملية التمثيل الضوئي.
  • الزوبلانكتون: وهي التي تتغذى على مجموعات البلانكتون الأصغر بالإضافة إلى بيوض ويرقات الكائنات الأخرى كالأسماك الصغيرة.
  • البكتيريوبلانكتون: أو البلانكتون البكتيرية وتعمل على تفكيك المواد العضوية إلى مواد معدنية غير عضوية.
Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.