بيضة (أحياء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بيض الدجاج

في معظم الطيور والزواحف، البيضة (باللاتينية ovum) هي اللاقحة الناشئة عن تخصيب fertilization البييضة ovum. وهي تشكل كيانا صلبا يحمي الجنين. الحيوانات البيوضة هي حيوانات تضع البيض وترقد عليها دون أي تغيرات أخرى تطرا على الأنثى. دراسة جمع البيض، خاصة بيض الطيور يدعى علم البيض oology.

بيوض الزواحف وبيوض الطيور التي تضعها في المياه تكون محاطة بقشرة إما مرنة أو غير مرنة.

مقدمة[عدل]

عند العديد من الحيوانات، البيضة هي الخلية الأوليّة التي بتلقيحها تبدأ دورة الحياة لهذه الحيوانات. وهي الوسط الذي يتغذى منه جنين هذه الحيوانات، كما أنها (أي البيضة) توفر لأجنة هذه الحيوانات الحماية. والحيوانات التي تضع البيوض وبشكل عام لا تطور الأجنة داخل جسم الأم، بل يتم كامل التطور داخل البيوض، هذه هي طريقة التكاثر للعديد من أنواع الأسماك، البرمائيات والزواحف، كما أن كلّ فصائل الطيور والمونوتيرمات (ثدييات تبيض)، بالإضافة لمعظم الحشرات والعنكبوتيات. في معظم الطيور والزواحف، البيضة (باللاتينية ovum) هي الزيغوت الناشيء عن تخصيب fertilization البييضة ovum. وهي تشكل كيانا صلبا يحمي الجنين. الحيوانات البيوضة هي حيوانات تضع البيض وترقد عليها دون أي تغيرات أخرى تطرا على الأنثى. دراسة جمع البيض، خاصة بيض الطيور يدعى علم البيض oology.

بيوض الزواحف وبيوض الطيور التي تضعها في المياه تكون محاطة بقشرة إما مرنة أو غير مرنة.

عند العديد من الحيوانات، البيضة هي الخلية الأوليّة التي بتلقيحها تبدأ دورة الحياة لهذه الحيوانات. وهي الوسط الذي يتغذى منه جنين هذه الحيوانات، كما أنها (أي البيضة) توفر لأجنة هذه الحيوانات الحماية. والحيوانات التي تضع البيوض وبشكل عام لا تطور الأجنة داخل جسم الأم، بل يتم كامل التطور داخل البيوض، هذه هي طريقة التكاثر للعديد من أنواع الأسماك، البرمائيات والزواحف، كما أن كلّ فصائل الطيور والمونوتيرمات (ثدييات تبيض)، بالإضافة لمعظم الحشرات والعنكبوتيات.

مبيان مفصل للبيضة

يحيط بالبيض قشرة أو غشاء لحمايته, وتحوي البيض على المح الذي يمد الجنين النامي بالغذاءوعلى جزء شفاف هو بياض البيض, ويظهر بجانب من جوانب المح نقطة البروتوبلازم التي تتحول بعد التخصيب إلى جنين صغير.

يتكون مح البيض من مواد غذائية وحيمينات, كما يحتوي بياض البيض على الماء وال آحين، يرتبط مح البيضة مثبت بقشرتها بواسطة شعيرات دقيقة ويظل في حالة طفو داخل بياض البيضة. لهذا فأن الكتكوت النامي يظل دائما في وضع علوي وقريبا من الدفء, ويمتص الجنين الأوكسجين الذي يخترق القشرة القشرة المسامية للبيضة.


مراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]