سوبرمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سوبرمان

سوبرمان (بالإنكليزية: Superman) هو شخصية خارقة من دي سي كومكس. يدعى بالبطل الجبار وبزغ نجمه في العام 1938. يشتهر بلقب رجل فولاذي. سوبرمان ظهر على صفحات العدد الأول من قصص الحركة المصورة في شهر يونيو من عام 1938. تدريجيًا تحول ليصبح أشهر بطل خارق في العالم. جعل مجلة سوبرمان أشهر مجلة مصورة في العالم وتمت ترجمتها لأغلب لغات العالم.

مخترعا شخصية سوبرمان هما جيري سيغيل (Jerry Siegel) وجو شاستر (Joe Shuster) أثناء عملها لدى شركة ناشيونال كومكس (National Comics) والتي أصبحت اليوم تحمل اسم دي سي كومكس (DC Comics). تطورت قصص سوبرمان من صفحات المجلات إلى مسلسلات الإذاعة ثم التلفزيون ثم الأفلام السينمائية.

القصة[عدل]

وُلد سوبرمان في كوكب كريبتون. وهو حمل اسم كال-إل (Kal-El). وجاءت ولادته قبل عامين (أو ثلاثة) من انفجار كوكبه كريبتون وفنائه. قام والده -العالم جور-إل (Jor-El) بوضعه في صاروخ جهته كوكب الأرض أطلقه قبل دمار كوكب كريبتون بثوان قليلة. كان والد سوبرمان قد تنبأ بأن كوكب كريبتون على وشك الانفجار، على أن أحدًا من مواطنيه لم يصدقه، ولذا عمد جور إلى إنقاذ ابنه وزوجته لارا -والدة سوبرمان- لكنها رفضت أن تترك زوجها وآثرت البقاء معه (وهي أملت أنها بذلك تزيد من فرص نجاة ابنها على متن سفينته الفضائية). سبب اختيار كوكب الأرض هو ضعف جاذبيتها الأرضية (مقارنة بتلك على كوكب كريبتون) وبسبب الشمس الصفراء التي تضيء نهار الأرض.

انتهى الحال بسوبرمان الصغير بالهبوط على كوكب الأرض. وتحديدًا في مدينة سمولفيل، حيث عثر عليه وتبناه جوناثان كنت وزوجته مارثا كنت. وبينما سوبرمان الصغير ينمو ويكبر. بدأ الصبي يكتشف أن لديه قدرات خارقة تفوق مثيلاتها لدى البشر. أثناء عدم انشغاله بمحاربة الأشرار. عاش سوبرمان حياته كصحفي يعمل في جريدة ديلي بلانت. استخدمها كغطاء له يعينه على حياته المزدوجة (الأنا الأخرى)، وهو حمل اسم كلارك كنت ويعيش في مدينة الأمريكية الخالية "متروبوليس".

حب كلارك كنت الأول والأقوى كان من نصيب زميلته الصحفية لويز لاين، وبعد قصص غرام وجذب وشد. تزوج كلارك كنت من حبيبته لويز في سلاسل متأخرة من قصص سوبرمان. تغيرت وتطورت صفات وملامح وقدرات سوبرمان الخارقة على مر السنين ومن تحوله من قصص مصورة إلى مسلسلات اذاعية ثم مصورة ثم أفلام سينمائية ثم كرتونية.

سوبرمان باللغة العربية[عدل]

العدد الأول من مجلة سوبرمان العربية

بدأ نشر قصص سوبرمان مترجمة باللغة العربية ضمن سلسلة المطبوعات المصورة اللبنانية، وعرفت باسم "سوبرمان البطل الجبار". صدرت أول عدد عام 1963 ووقفت إصدارها خلال الحرب الأهلية اللبنانية. وشملت سلسلة من الشخصيات المتعلقة به مثل "الطفل الجبار" وتحكي مغامرته وهو طفل، "الفتى الجبار" وتدور حول قصصه وهو يانع، و"الحسناء الجبارة" وهي قريبته ذات نفس الصفات. كما تشارك في بعض المغامرات مع شخصيات أخرى عرفت "بالأبطال الجبابرة". كما كان هناك بعض القصص عن "الكلب الجبار". وكانت قصصه تدور في مدينتي زوس ومور وبعض الأحيان في "كندور" عاصمة كريبتون التي قلصها فخري وحفظها في زجاجة. وكان يملك مخباء سريا في القطب الشمالي. وواجه العديد من الأشرار أشهرهم "صلاح" و"فخري".

التعريب[عدل]

تم تعريب أسماء الشخصيات علي النحو التالي :

  • كال- أل : سعيد، اسم سوبرمان على كوكب كريبتون
  • كلارك كنت: نبيل فوزي، شخصية سوبرمان السرية
  • جور-إل: نجيب، والد سوبرمان الكريبتوني .
  • جوناثان ومارثا كنت : شريف وهدى فوزي، والدي سوبرمان الأرضيان
  • كريبتو: كريبتو اسم كلب سوبرمان وهو أيضا من كوكب كريبتون
  • لويز لاين: رندا، صديقة سوبرمان الصحافية
  • لانا: وداد، صديقة طفولة سوبرمان
  • جيمي أولسن: نديم حلمي، صديق سوبرمان المصور
  • بيري وايت: وهيب جمال الدين، رئيس تحرير الكوكب اليومي
  • لكس لوثر: صلاح، عدو سوبرمان اللدود
  • برينياك: فخري، عدو سوبرمان
  • ميتروبوليس: مور، مدينة نبيل فوزي الرجل
  • سمولفيل: زوس، مدينة نبيل فوزي الفتى

أصدقاء سوبرمان الجبابرة[عدل]

كان لسوبرمان عدة أصدقاء جبابرة أشتركوا فى رابطة العدل ومنهم :

  • الوطواط : وشخصيته السرية هى صبحى وهو مليونير فى مدينة جريج ويقع مقره السرى فى كهف تحت قصره وهو لا يملك قوى خارقة ولكن بنية جسدية قوية ومهارات أكروباتية وحزام حول وسطة به عدة التنكر وبعض القنابل وطبعا النجمة الوطواطية التى تشبه فى مفعولها نجمة أبطال النينجا .
  • البرق: وهو يستطيع أن يتحرك ويهتز ويرتج بسرعات خارقة تمكنه من اختراق الحوائط والتنقل فى الزمن
  • الفانوس الأخضر : ويكتسب قواه من الفانوس الأخضر الذى ورثه عن سلفه من عصبة أصحاب الفوانيس الخضر حراس الكون
  • الحسناء الجبارة : وهى قريبة سوبرمان من كوكب كريبتون ولها نفس قواه

هذا هو الإصدار الأول باللغة العربية لهذه المجلة وصدرت المجلة عن دار المطبوعات المصورة ببيروت وصدر أول عدد منها بتاريخ الخميس 6 فبراير 1964، استمرت المجلة في الإصدار حتى العدد 612 تاريخ اصدار العدد الأخير غير معروف ولكن كان في عام أوائل 1976 حيث ان اخر تاريخ مدون على المجلة كان بالعدد 605 وكان بتاريخ 25 سبتمبر 1975 المجلة كانت تلاقى رواجا كبيرا بين الأطفال في الستينات والسبعينات وما زال الكبار حتى وقتنا هذا يستمتعوا بقصص المجلة.

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]