شبنم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

جنس الشبنم
العصر: (بليوسين إلى الحاضر)

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات Chordata
الشعيبة: فقاريات Vertebrata
الصف: فقاريات رباعية الأطراف Tetrapoda
الطائفة: طيور Aves
الصنف: طيور حديثة Neornithes
الطبقة: شبنميات الشكل Casuariimorphae
الرتبة: شبنميات Casuariiformes
الفصيلة: شبنمية Casuariidae
الجنس: شبنم
الاسم العلمي
Casuarius
Brisson، 1760
الأنواع


شبنم شمالي
شبنم قزم
شبنم جنوبي

شبنم (شبيه النعامة) (الاسم العلمي:Casuarius) هي جنس الطيور يتبع فصيلة الشبنمية من رتبة الشبنميات[1][2][3][4].

وهو طائر ضخم عاجز عن الطيران والذي يعتبر ثاني أكبر طائر في العالم بعد النعامة، حيث يبلغ وزنه ما يقرب من 60 كيلوجراما، وينمو في بعض الأحيان ليصبح أطول من الإنسان البالغ. يملك 3 مخالب قوية في كل قدمأ يبلغ طول أطولها 13 سم. يتغذى عادة على الفاكهة فيأكل الحشرات والضفادع والحيوانات الصغيرة وفطريات عيش الغراب. هو طائر لا يستطيع الطيران تعتبر طيور الشبنم أخطر طيور العالم حيث أنها تقدر علي توجيه ضربات قاتلة فوراً. هو طائر عدواني لدرجة شديدة ومتقلب المزاج جداً خصوصاً إذا شعر بأنه مُحاصر أو لو كان مجروحاً. يصعب أن يتم الاحتفاظ بها في حدائق الحيوانات يصطاده السكان المحليون لمقايضته بثمانية خنازير أو لتقديمه مهراً للزواج[5]

وصفه[عدل]

طائر الشبنم طائر كبير الحجم لا يطير، يعود أصله إلى الغابات المطيرة في غينيا الجديدة والجزر القريبة منها وكذلك شمال شرق أستراليا، ولهذا الطائر ثلاثة أنواع حية غير منقرضة أشهرها الشبنم الجنوبي، الذي هو ثالث الطيور من حيث الطول، وثانيها من حيث الوزن، فلا يوجد طائر أكبر منه إلا النعامة والآمو.

يتغذى الشبنم بشكل أساسي على الفاكهة، وهو حيوان قارت يتغذى على المواد النباتية والحيوانية، فهو يأكل الأغصان وحبوب الأعشاب والفطريات، إضافة إلى اللافقاريات والفقاريات الصغيرة. والشبنم حيوان خجول جدا، ولكن إذا تعرض للإزعاج فقد يسبب إصابات خطيرة جدا للكلاب والبشر.

والشَّبنم شبيهٌ بالنعامة لكنه أصغر منها. يبلغ ارتفاعه خمسة أقدام (متراً ونصف). ريشُهُ بُنيّ ضاربٌ إلى السَّواد، يكاد يكون أقربَ شيء إلى الشَّعر. على رأسه شبهُ خوذة عظميّة ضخمة. أما الرأس نفسُه، والعنق أيضاً، فأجردان زاهيا الألوان. قائمتاه قويتان قادرتان على القضاء على الإنسان وإخماد أنفاسه. يعيش أزواجاً أزواجاً، أو جماعاتٍ جماعاتٍ، ويقتات بالثمار والحيوانات الصغيرة[6].

موطنه الأصلي[عدل]

موطنه غابات أستراليا وغينيا الجديدة.

مخاطره[عدل]

طبقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، تعتبر طيور الشبنم أخطر طيور العالم حيث أنها تقدر علي توجيه ضربات قاتلة فوراً. هو طائر عدواني لدرجة شديدة ومتقلب المزاج جداً خصوصاً إذا شعر بأنه مُحاصر أو لو كان مجروحاً. تعيش طيور الشبنم Cassowary في الغابات الاستوائية الماطرة في أستراليا وغينيا الجديدة وهي تظهر كأنها حيوانات خجولة وجميلة ولكن الحقيقة هي غير ذلك، إذا اقتربت من هذا النوع من الطيور قد تُصاب بشيئان لا ثالث لهما وهما ركلة تتسبب في كسر عظامك أو قتلك أو نقرة بالمخالب الحادة التي تشبه الخنجر تتسبب في طعنك وبالتالي موتك.و أيضا يستطيع قتل اسد يبلغ وزنه 300 كيلوغرام

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع زيبكودزو جنس الشبنم تاريخ الولوج 16 ديسمبر 2012
  2. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل جنس الشبنم تاريخ الولوج 16 ديسمبر 2012
  3. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية جنس الشبنم تاريخ الولوج 16 ديسمبر 2012
  4. ^ موقع تاكسونوميكون جنس الشبنم تاريخ الولوج 16 ديسمبر 2012
  5. ^ [1]
  6. ^ موقع موسوعة شبكة المعرفة الريفية طائر الشبنم تاريخ الولوج 12 أبريل 2012
Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.