شمشير (سيف)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شمشير (سيف)
شمشير سوري

النوع سيف ضالع  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
بلد الأصل إيران  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات

الشمشير أو سيف الشمشير هو أحد أنواع السيوف الفارسية المشهورة.[1][2]

أصول الكلمة[عدل]

على الرغم من أن الاسم قد ارتبط أصلاً شعبيًا بمدينة شمشير (والتي تعني بدورها "منحني مثل مخلب الأسد" باللغة الفارسية )  فقد استخدمت الكلمة بمعنى "السيف" منذ العصور القديمة، كما يشهد بذلك العصور الوسطى . شمشير الفارسية ( بهلوي šmšyl )، واليونانية القديمة σαμψήρα / sampsēra (ملمعة بـ "السيف الأجنبي").[3]

وصفه[عدل]

محارب أوزبكي مسلح بقوس وسهام وخنجر وشمشير.

في الأصل، كانت السيوف الفارسية مستقيمة وذات حدين. وكان الفرس يرتدونها على خصرهم.[4] كانت شفرات السيوف المنحنية في الأصل من آسيا الوسطى. هناك خلاف كبير بين المؤرخين حول متى تم إدخال هذه الشفرات المنحنية لأول مرة من آسيا الوسطى إلى بلاد فارس، وفي أي فترة تم اعتمادها وتعديلها لتصبح الشمشير المعروفة.[5]  بدأت الشفرات المنحنية في الظهور في بلاد فارس في القرن التاسع، عندما تم استخدام هذه الأسلحة من قبل الجنود في منطقة خراسان في آسيا الوسطى ولكن لم يتم اعتمادها على نطاق واسع.[1]  تم تطوير السيف الذي يسمى الآن "شمشير" في بلاد فارس على مدى فترة من الزمن بعد تأثير الخانات السلاجقة التركية في القرن الثاني عشر، الغزو المغولي في القرن الثالث عشر، واتخذ أخيرًا شكلاً مختلفًا عن السيوف السابقة بحلول القرن السادس عشر.[5]  كان لشمشير "أقارب" في تركيا (الكيليج ) ، وإمبراطورية المغول ( التالوار )، والعالم العربي المجاور ( السيف الأحدب ). على مر السنين، ربما يتم إنتاج السيوف في الهند أو الإمبراطورية العثمانية ثم إعادة توطينها في بلاد فارس، والعكس صحيح مما يؤدي إلى السيوف الهجينة.

الشمشير هو سيف منحني، يتميز بشفرة رفيعة لا تتناقص تقريبًا حتى طرفها. بدلاً من ارتدائه في وضع مستقيم (أعلى المقبض)، يتم ارتداؤه أفقيًا، مع توجيه المقبض والطرف إلى الأعلى. اُستُخدم عادةً لقطع الخصوم غير المدرعين سواء سيرًا على الأقدام أو راكبين؛ في حين أنه يمكن استخدام الطرف للدفع، إلا أن الانحناء الشديد للشفرة جعل الدقة أكثر صعوبة. لها حلق متقابل، وريشتان طويلتان تشكلان حاجزًا متقاطعًا بسيطًا . يتم تغطية تانغ النصل بألواح من العظم أو العاج أو الخشب أو أي مادة أخرى مثبتة بدبابيس أو برشام لتشكيل القبضة . العديد من شفرات الشمشير الفارسية القديمة مصنوعة من فولاذ ووتز عالي الجودة، وهي مشهورة بـ "الري" الجيد على الشفرات.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب A Glossary of the Construction, Decoration, and Use of Arms and Armor in All Countries and in All Times, By George Cameron Stone, Donald J. LaRocca, 1999, pg. 553 نسخة محفوظة 23 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Pakistan Historical Society (2006). Journal of the Pakistan Historical Society. Pakistan Historical Society. ص. 80. مؤرشف من الأصل في 2019-12-15.
  3. ^ A Glossary of the Construction, Decoration, and Use of Arms and Armor in All Countries and in All Times, By George Cameron Stone, Donald J. LaRocca, 1999, pg. 550 نسخة محفوظة 2023-11-07 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ DAVID NICOLLE PHD; ANGUS MCBRIDE. OSPREY MILITARY. MEN-AT-ARMS SERIES. 255.ARMIES OF THE MUSLIM CONQUEST (بالإنجليزية). p. 11.24.
  5. ^ أ ب Khorasani، Manouchehr (2007). "Blades of the Lion's Tail: Birth of the Shamshir". Classic Arms and Militaria. ج. XIV ع. 5: 18–22.

وصلات خارجية[عدل]