صبايا (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صبايا
النوع كوميديا
مخرج الجزء الأول: ناجي طعمه
الجزء الثاني : فراس دهني
الجزء الثالث: ناجي طعمي
الجزء الرابع: محمد شيخ نجيب
إنتاج روتانا وبانة للإنتاج الفني
بطولة نخبة من الفنانين السوريين
رواية خلود ‏
فهد
الدولة سوريا
العرض
عرض على روتانا خليجية
العرض الأول 22 اغسطس 2009
عدد المواسم 4
عدد الحلقات 120 حلقة \ كل موسم 30 حلقة
مدة الحلقة من 55 إلى دقيقة 60
شارة البداية غناء: سارة الهاني

الفكرة[عدل]

صبايا علم سوريا سوريا، مسلسل كوميدي يحكي مسلسل صبايا قصة خمس فتيات يعشن في منزل واحد وما يتخلل ذلك من أحداث ومغامرات متفرقة نتعرف فيها على العديد من الشخصيات التي تحتك بالفتيات ضمن إطار اجتماعي كوميدي خفيف ليشكل هذا العمل عبر ثلاثين حلقة نموذجاً لعدة شرائح اجتماعية وتفاعلها مع بعضها البعض وما يرافق ذلك من مواقف تأتي انعكاساً حقيقياً للحياة الواقعية. انطلق المسلسل في رمضان عام 2009 وأنتج منه حتى الأن اربعة أجزاء بنفس الفكرة مع تغير في بعض الشخصيات من جزء الى أخر , صور الجزء الأول وثاني في سوريا بينما صور الجزء الثالث بين سوريا وبيروت و الجزء الرابع صور كاملا في دبي

الجزء الأول[عدل]

- ديما بياعة - جيني أسبر - نسرين طافش - ديما الجندي - كندا حنا

الجزء الثاني[عدل]

- ديما بياعة - جيني أسبر - قمر خلف - ديما الجندي - كندا حنا


الجزء الثالث[عدل]

- ميريام عط الله - جيني أسبر - ديما قندلفت - ندين تحسين بك - كندا حنا

الجزء الرابع[عدل]

- ديما بياعة - جيني أسبر - برجيت ياغي - رؤي الصبان - كندا حنا

المسلسل في الجزء الأول[عدل]

المسلسل في الجزء الثاني[عدل]

المسلسل في الجزء الثالث[عدل]

ومن أبرز الوجوده الجديدة في العمل الفنانة ديمة قندلفت وتؤدي شخصية "هنادي" التي تعمل في مجال الحفلات والأعراس ، إضافة إلى الفنانة نادين تحسين بك في شخصية "مايا" وهي صاحبة البيت الذي يقيم فيه "الصبايا" ، فضلا عن كونها مخرجة سينمائية أنهت دراستها في الولايات المتحدة وعادت إلى دمشق للبحث عن فرصة لتحقيق مشروعها السينمائي.

وتؤدي الفنانة ميريام عطا الله شخصية "رانيا" وهي من أم لبنانية وأب سوري ، مولعة برياضة «اليوغا» الروحانية ، وتهتم بالتغذية كثيراً وتعتبر نفسها نباتية ، كما ستحل الفنانة الأردنية ميس حمدان ضيفة شرف على العمل ، وهي المشاركة الأولى لها في الدراما التلفزيونية السورية.

ويشارك في "صبايا 3" عدد من النجوم أبرزهم عبد المنعم عمايري وأحمد الأحمد وراكان تحسين بك ، إضافة إلى استمرار مشاركة الفنان أندريه سكاف ولكن بشخصية جديدة مختلفة عن شخصية "جو" الذي قدمها في الجزء الثاني.

وكتب الجزء الثالث من "صبايا" الكاتبين مازن طه ونور شيشكلي ، وتؤكد شيشكلي وجود "سلسلة من أجزاء صبايا بعد النجاح الذي حققه ، ولاسيما أنه عمل بسيط اجتماعياً يتحدث بنقاء وبراءة عن مشكلات الصبايا وعلاقتهن بالطرف الآخر".

وتضيف "في صبايا لم نقدم ما يخدش الحياء ، فلا وجود لفتاة لها علاقة غير صحيحة ، ولا توجد إيحاءات أو تلميحات خادشة ، بل إن العمل صافٍ كالبلور ، واقعي وطبيعي كنضارة فتيات سوريا".

وتؤدي الفنانة جيني إسبر في الجزء الجديد شخصية صحفية تعيش قصة حب شائقة ، وتشارك مع صديقتها "مايا" في بعض المشاريع الخاصة ، وتقدم الفنانة كندة حنا في المسلسل شخصية مشابهة لشخصيتها في الجزء الثاني.

وترى إسبر أن تطوير حكاية العمل ومشاركة نجوم ونجمات جدد فيه سيعطيه دفعة أخرى من النجاح ، و"لاسيما أن 'الصبايا' سيخرجن في هذا الجزء من نطاق 'السكن' إلى الحياة الاجتماعية بشكل أكبر، حيث تبرز مشكلات الشابات والشباب العربي بشكل أعمق وأوضح".

وتؤكد جيني أن المسلسل قدم عالم الفتيات السوريات بصورة واقعية وحقيقية ، في جو من الكوميديا الخفيفة "ولم يكن مطلوباً منه أن يكون صورة عن مسلسلات 'العشوائيات' فالمدن والجامعات السورية تعج بعشرات الآلاف من الشابات السوريات العصريات الأنيقات ، واللواتي يعكسن صورة الفتاة السورية المعاصرة ، ومن أجواء هؤلاء الفتيات تم تصوير مسلسل 'صبايا".

وتنفي بشدة الاتهامات التي تقول إن فتيات العمل بالغن في المكياج والملابس والبذخ ، وتضيف "نحن لم نبالغ في التبرج ولم نفرط بالمكياج ، بل فعلنا ما تفعله كل فتاة سورية معاصرة ، أما ملابسنا فلم تكن فاضحة بل عادية ، وهي ملابس موجودة في الأسواق السورية في كل المدن ، وهي مما ترتديه فتيات سوريا".

المسلسل في الجزء الرابع[عدل]