صلح البرانس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(ديسمبر 2009)

استمرت حرب الفروند بين فرنسا وإسبانيا لمدة 12 سنة تحالفت خلالها إسبانيا منذ عام 1651م مع دوق كونديه الثائر وفي عام1658م عقد مزران محالفة مع الإنجليز بالتنازل لهم عن ميناء دنكرك الذي كان في أيدي الإسبانيين وهو مادفع كرومويل لإرسال جيش من ستة آلاف جندي لمساندة الجيش الفرنسي في حربه ضد الإسبانيين حيث تمكنوا من الانتصار على الإسبان بالقرب من دنكرك واستولى علها الجيش الفرنسي وسلمها بعد ذلك إلى الإنجليز.

صلح البرانس[عدل]

شعر ملك إسبانيا "فيليب الرابع" بالهزيمة والانكسار في مملكته وجيشه فلجأ للموافقة على الدخول في مفاوضات وتم عقد الصلح الذي عرف فيما بعد باسم صلح "البرانس" بين إسبانيا وفرنسا في7نوفمبر1659م والذي حصلت فرنسا بموجبه على روسيليون في الجنوب وآتوا في الشمال مع الحصول على بعض المواقع في الفلاندر وفي إقليم لوكسمبورغ كما نصت المعاهدة على زواج لوي الرابع عشر من ماريا تريزا الإبنة الكبرى لفيليب الرابع وبقيت المعاهدة تعمل لمدة خمسين عاما. حيث رسخت وبشكل كامل انتصار الأسرة الحاكمة في فرنسا على أسرة هابسبورغ النمساوية كما زادت من خلال المعاهدة مساحة فرنسا بإضافة ثلاث مقاطعات جديدة إليها وهي الألزاس وآرتوا وورسيليون فيما أصبحت فرنسا بسبب ذلك في عام1659م القوة المسيطرة الوحيدة في غرب أوروبا.